window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

أفضل طرق تسويق المنتجات في ظل أزمة فيروس كورونا (COVID-19)

أفضل طرق تسويق المنتجات في ظل أزمة فيروس كورونا (COVID-19)

من خلال هذا الدليل سأقوم بعرض أفضل طرق تسويق المنتجات التي ساعدتني على تحقيق أعلى عائد على الاستثمار بأقل تكلفة في ظل أزمة فيروس كورونا (COVID-19) من خلال تجربتي الشخصية.

فإذا كنت تفكر في أن تبدأ في مشروع جديد أو كان لديك مشروع قائم على أرض الواقع وتعاني من قلة المبيعات وزيادة في التكاليف بسبب الأزمة الحالية، وتفكر في تقليل المصروفات أو زيادة الإيرادات أو الاثنين معاً.

إذا كنت من أصحاب المشروعات الصغيرة أو المتوسطة وليس لديك ميزانية كبيرة، وليس لديك إدارة تسويق قوية ومتخصصة للتعامل مع الأزمة!

فإن هذا الدليل لك انت!

المحتويات

تأثير فيروس كورونا (COVID-19) على الإقتصاد

تأثير الكورونا على الإقتصاد

أعلنت بعض البلدان العربية، مثل الكويت والأردن وغيرها، الإغلاق التام، في حين قامت بعض البلدان الأخرى، مثل مصر والسعودية وغيرها، بفرض إجراءات صارمة على السفر والتنقل والتجمعات، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وقد دفعت هذه الإجراءات كل من الشركات الصغيرة والكبيرة على الأخذ بعين ضرورة تقليل النفقات بشكل كبير والبحث عن مصادر دخل مختلفة وغير تقليدية.

ولقد جربت العديد من طرق تسويق المنتجات التقليدية للوصول إلى العملاء بدلاً من إنفاق ميزانية المشروع في التسويق في ظل الأزمة الحالية، ولكن النتيجة كانت سلبية.

مما دفعني لاعادة النظر في طريقة تفكيري مرة أخرى، والبحث عن الطريقة الصحيحة لتسويق المنتجات في ظل الظروف الحالية، وذلك عن طريق التجربة والتعلم من أخطائي، فإن التعلم من أخطائنا هو أفضل طريقة للنجاح.

ولكن في الواقع هناك طريقة أفضل!

الذكي هو الذي يتعلم من أخطائه، ولكن الأذكى هو الذي يتعلم من أخطاء الآخرين!

الفرصة أمامك الآن لتوفر الوقت والجهد المطلوبين لتجربة طرق التسويق المختلفة للوصول إلى أفضل الطرق للتسويق لمنتجاتك في ظل الأزمة الحالية، وذلك عن طريق الاستفادة من تجربتي وأخذ ما يناسبك منها لتبدأ من حيث انتهى الآخرون.

كم كنت أتمنى أن أحصل على فرصة مماثلة منذ بداية الأزمة الحالية، لذلك فإن الحكمة تقتضي منك أن تستفيد من هذا الدليل قدر استطاعتك لأنه سيوفر عليك الكثير من الوقت والمال!

وقبل أن أعرض عليك بعض الطريقة الصحيحة التي أنصحك بإتباعها، سأعرض عليك الطريقة الخاطئة حتى تتجنبها.

الخطأ الذي وقع به معظم أصحاب المشروعات

دفعت قلة المبيعات الناتجة عن الأزمة الحالية معظم أصحاب المشروعات للبحث عن طرق تقليل المصروفات بأي طريقة عن طريق الاستغناء عن أي نشاط يمكن الاستغناء عنه.

مما دفعني إلى تقليل ميزانية التسويق بل إنني كنت أفكر في الاستغناء عن فريق التسويق في حال استمرت الأزمة لفترة أطول من ذلك، وكان السبب في ذلك النظرة القاصرة للتسويق على أنه هو الترويج.

ولكن أكبر خطأ يقوم به صاحب مشروع الآن هو التوقف عن الأنشطة التسويقية، وبالتحديد الأنشطة التسويقية على شبكة الانترنت، فإن التوقف عن الإهتمام بالعملاء في الفترة الحالية معناه الغياب عن دائرة اهتمام العميل وبالتالي تترك الفرصة للمنافسين في اكتساب عملائك.

وقبل أن أذكر لك أهم طرق تسويق المنتجات في ظل أزمة فيروس كورونا، لنتعرف أولاً على بعض المصطلحات التي ستسمعها كثيراً، حتى نبدأ العمل على اساس علمي وليس بشكل عشوائي.

ما هو التسويق؟

التسويق هو كل الأنشطة والعمليات التي تقوم بها لدراسة ومعرفة احتياجات العميل والعمل على تحقيق ربح من خلال إشباع تلك الحاجات عن طريق المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

ما هو المنتج؟

المنتج هو لفظة عامة تشمل كل ما يصنع أو ينتج بغرض البيع والتسويق للأفراد، الجماعات، أو الدول ويشمل ذلك المنتجات الصناعية، الزراعية والخدمات.

نستخلص من ذلك أنك تحتاج إلى منتج جيد وأن تقوم ببعض الأنشطة لتساعدك على تحقيق ربح من خلال تقديم هذا المنتج للعملاء الذين يحتاجون إليه لإشباع رغباتهم.

البداية الصحيحة

إذا قررت أن تخوض في مجال ريادة الأعمال والمشروعات يجب عليك أن تتحلى بعقلية إيجابية ومن أهم الدروس التي يجب أن تتعلمها في حياتك العملية هو أن في ظل الأزمات تظهر الفرص،لذلك يجب عليك أن تفكر في الفرصة المتاحة في ظل الأزمة الحالية.

فعليك الأخذ بعين الاعتبار خيار العمل عن بُعد واستخدام التكنولوجيا لأداء المهام اليومية، بالإضافة إلى البحث عن أي بدائل ممكنة لمتابعة سير العمل بشكل دوري.

ومن الضروري بأن تبدأ باستخدام الأدوات والتقنيات عبر الإنترنت، وذلك للتغلّب على التحديات الاقتصادية والمالية التي يسببها فيروس كورونا.

ولقد أتاحت لي هذه الأزمة أن اقوم باعداد الدراسة التسويقية للمشروع في ظل التغيرات الحالية في السوق والخطة التسويقية التي يجب أن أتبعها لتسويق منتجاتي بطريقة مبتكرة.

الدراسة التسويقية

الطريقة الصحيحة للتسويق للمنتجات تبدأ من الدراسة التسويقية والتي تتكون من مجموعة من العناصر الهامة التي يجب أن تتعرف عليها وهي:

دراسة حاجات العميل

تبدأ عملية التسويق قبل مرحلة الإنتاج وتستمر تلك العملية طوال رحلة المشروع وذلك عن طريق دراسة احتياجات العملاء وتغيراتها وإنتاج منتج يشبع هذه الحاجات ويتواكب من المتغيرات التي تحدث في السوق.

ولن تنجح كل جهودك التسويقية دون أن يكون لديك فهم واضح لحاجات ومشكلات وأهداف العميل، وبذلك تستطيع أن تقدم للعميل منتج يشبع حاجاته ويحل مشكلاته وبذلك تكسب ثقة العميل.

إشباع رغبات العميل

يوجد لدى العميل العديد من الحاجات ولكن في ظل الظروف الحالية فإن العميل يحاول تقليل استهلاكه قدر المستطاع، ولن تنجح جهودك التسويقية إلا إذا استطعت تشويق وإثارة رغبات العميل وحولت هذه الحاجة إلى رغبة واضحة ومحددة في المنتج الذي تقدمه وإشباع هذه الرغبة.

ولذلك يجب أن يكون لديك إجابة واضحة لكل اسئلة التي ستأتي على ذهن العميل قبل أن يطرحها عليك وهي:

  • ما القيمة التي سيحصل عليها بشرائه لهذا المنتج؟
  • لماذا يشتري منتجك أنت؟
  • ما الذي يميزك عن المنافسين الذين يقدمون نفس المنتج؟

تلبية طلبات العميل

ليس كل عميل لديه رغبة في شراء المنتج لديه القدرة المالية على الشراء ولذلك فإن عملية البيع لن تتم إلا بعد أن تتحول تلك الرغبة لدى العميل إلى طلب فعلي مدعوم بقدرة على الشراء.

لذلك عليك استهداف العميل المناسب ورسم رحلة شراء العميل بدقة وتقديم الرسالة المناسبة للعميل في كل مرحلة.

توفير منتج جيد

المنتج هو محور العملية التسويقية لذلك مهما كانت جهودك التسويقية لن تنجح دون منتج جيد فاحرص على اختيار منتج جيد تقدمه لعملائك، واحرص أثناء صياغة رسالتك التسويقية على توصيف المنتج بشكل واضح يركز على الفوائد وليس المواصفات.

عملية تبادل مرضية

البيع هي عملية تبادلية بينك وبين العميل حيث يقدم لك العميل المال للحصول على المنتج الذي تقدمه، فاحرص على وضع سعر مناسب للمنتج.
ويجب أن يشعر العميل بأن القيمة التي يحصل عليها أكبر بكثير من قيمة المال الذي يدفعه، وبذلك تحقق رضى العميل وهذا هو المكسب الأهم في عملية البيع.

المزيج التسويقي:

بعد الانتهاء من الدراسة التسويقية تصبح جاهزاً للخطوة التالية وهي إعداد المزيج التسويقي والذي يتكون من:

المنتج

هل المنتج الذي تقدمه جيد ويحل مشكلة ما لدى العميل، يشبع رغبة ما لديه، أو يلبي له حاجة ما؟

السعر

ما هي سياسة التسعير التي تستخدمها لتحديد سعر المنتج؟

المكان

أين يوجد العملاء المستهدفين الذين يهتمون فعلاً بشراء المنتج وهل تقوم بعرض المنتج في أماكن تواجدهم؟

الترويج

كيف تروج للمنتج وما هي الطرق الإعلانية المستخدمة في عملية الترويج للمنتج؟

الاستراتيجية

الاستراتيجية التسويقية

يقصد بالاستراتيجية أساسيات القيادة التي تسير بشكل منتظم دون خلل و بالطبع سير العمل وفقاً للاستراتيجية يقود الفرد لتحقيق أهدافه عبر استغلاله لمجموعة من الأدوات.

وعن أصل هذه الكلمة فهي تعود إلى أصل عسكري، ولكن بمرور الوقت تم استخدامها في الكثير من المجالات سواء في التسويق أو الإدارة أو غير ذلك.

ويمكن تعريف الاستراتيجية أيضاً بأنها عبارة عن مجموعة الأساسيات المتعلقة بمجال معين، والتي يتم وفقاً لها اختيار القرارات الفعالة وفقاً للخطط المحكمة التي تعتمد في جوهرها على وجود استراتيجية ناجحة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

وفي تعريف آخر إلى أن الاستراتيجية عبارة عن مجموعة من الطرق،و الأساليب والمناهج المنظمة التي يتم السير وفقاً لها من أجل الوصول لما هو مطلوب في الوقت المحدد، وفي ضوء الإمكانيات والجهود المالية والمادية المتوفرة .

وتعكس الاستراتيجية الخطط المحددة مُسبقاً لتحقيق هدف معين على المدى البعيد في ضوء الإمكانيات المتاحة أو التي يمكن الحصول عليها.

فهي خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف معين على المدى البعيد اعتماداً على التخطيطات والإجراءات في استخدام المصادر المتوفرة على المدى القصير.

مفهوم الاستراتيجية عموماً: هي مجموعة السياسات، الأساليب، الخطط، والمناهج المتبعة من أجل تحقيق الأهداف في أقل وقت وبأقل جهد مبذول.

ضع الاستراتيجية التسويقية المناسبة لتحقيق أهدافك التسويقية ونجاح عملية تسويق المنتجات بما يتناسب مع الإمكانيات والموارد المتاحة، واحرص على إختيار أسلوب ترويجي يتناسب مع العملاء المستهدفين.

بعد تحديد الاستراتيجية التي تستخدمها ابدأ في وضع خطة منطقية للتسويق تحتوي على مجموعة من الخطوات المحددة.

الخطة التسويقية

الخطة التسويقية

يقصد بالخطة التسويقية هي إستراتيجية شاملة تنظّم الجهود التسويقية الشاملة للمنظمة لتحقيق أهداف تسويقية محدّدة في إطار زمني مُحدّد.
وتشمل خطة التسويق بشكل رئيسي تحليل الوضع التسويقي الحالي وتوقعات المبيعات وميزانيات التسويق والاتصالات التسويقية.

تُعتبر خطة التسويق وثيقة تشغيلية تُحدد استراتيجية الإعلان التي ستنفذها الشركة، ومزيج الخطط التسويقية التي سيتم وضعها للوصول إلى أهداف الشركة التسويقية وجذب العملاء الحاليين والمُحتملين، وإقناعهم بشراء المنتج الذي تقدمه الشركة.

كما أنها تُوضح الوضع التسويقي الحالي للشركة وعدد منافسيها ومكانتها بينهم.

فإن خطة التسويق يجب أن تجعل الأشياء تحدث! وبوجود خطة تسويق معدّة جيداً، فإن هدف الشركة يصبح جعل الأشياء تحدث بدلا من التعجب مما يحدث!

خطوات إعداد الخطة التسويقية

يمكنك استخدام بعض النماذج الجاهزة لإعداد الخطة التسويقية وتحديد الخطوات التنفيذية لهذه الاستراتيجية في شكل خطة تسويقية منظمة على شكل مجموعة من الخطوات المرتبة وهي:

تحديد أهداف الخطة

تحديد الأهداف بدقة شرط أساسي لنجاح الخطة التسويقية، ويشترط في الهدف أن يكون محدد وقابل للقياس وواقعي ومحدد بوقت وهي مختصرة في كلمة “smart“.

مثال: التواصل مع (100) عميل محتمل مهتم بشراء المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي قبل نهاية الشهر الجاري.

تحديد العميل المثالي

لن تتمكن من تحقيق أهدافك التسويقية إلا باختيار الجمهور المناسب بدقة، وفهم العميل المثالي ودراسة مشكلاته وكيف تستطيع حل تلك المشكلات عن طريق المنتج الذي تقدمه وذلك باستخدام الدراسة التسويقية التي قمت بها سابقاً.

تحديد الأنشطة التسويقية

بعد تحديد الهدف يجب تقسيم الهدف إلى أنشطة محددة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وتحديد الهدف من كل نشاط ومؤشرات قياس واضحة لمتابعة التنفيذ.

مثل: إنشاء صفحة على موقع “Facebook” بإسم المشروع.

تحديد المسئول عن تنفيذ كل مهمة

يجب أن تحدد الشخص الموكل بتنفيذ كل نشاط وكيف سينفذ هذا النشاط، ويجب أيضاً أن تكون كل الأنشطة محددة بوقت.

تحديد الميزة التنافسية

تعاني معظم الأسواق من المنافسة الشديدة وطالما أنك لا تملك منتج حصري وفريد فإنك ستواجه صعوبة في المنافسة، ولذلك فـإن الحل هو خلق سوق جديد عن طريق التخصص وصناعة ميزة نسبية تميزك عن باقي المنافسين لك في السوق.

التوسع

بعد أن تتوصل إلى المعادلة الصحيحة للتسويق لمنتجاتك في السوق الصغير الذي تخصصت به، تستطيع أن تتوسع في السوق عن طريق تكرار التجربة مرة أخرى مع شريحة أخرى من العملاء أو في مكان آخر أو مع منتج آخر.

المتابعة والقياس والتحسين

ما لا يمكن قياسه لا يمكن تطويره

لذلك فإن عملية المتابعة والقياس هي عملية مستمرة لتحسين النتائج والوصول إلى أفضل أداء ممكن من كل نشاط.

أفضل طرق تسويق المنتجات في ظل أزمة فيروس كورونا (COVID-19)

من خلال تجربتي الشخصية هناك بعض الاستراتيجيات التسويقية التي لم تؤتي ثمارها وبعض الاستراتيجيات الأخرى التي نجحت معي وحققت نتائج إيجابية على أرض الواقع.

وكما وعدتك سأشارك معك عدد من الاستراتيجيات الفعالة وبعض التكتيكات الجيدة، يمكنك أن تجربها للوصول إلى أفضل طريقة للتسويق لمنتجاتك في ظل تأثير فيروس كورونا (COVID-19) على الإقتصاد المحلي والعالمي.

اختيار منتج جيد

المنتج هو أهم عنصر منتج في المزيج التسويقي فاحرص على اختيار منتج جيد وسلعة/خدمة متفوقة.

بناء العلامة التجارية

العلامة التجارية

في ظل المنافسة الشرسة في الأسواق أصبح بناء علامة تجارية مميزة وبناء علاقة مستدامة مع العملاء لجعلهم يرتبطون بالعلامة التجارية ضرورة ملحة للنجاح في التسويق للمنتجات.

العلاقات العامة

كلمة السر وراء الدعاية غير المباشرة هي العلاقات العامة والتي يغفل أهميتها كثير من أصحاب المشروعات.

المشاركة بالفعاليات والأحداث على الإنترنت

احرص على التواجد مع العملاء والمنافسين والموردين في كل فرصة وفي الفعاليات المختلفة على الإنترنت لمتابعة كافة التطورات في السوق وبناء شبكة علاقات قوية تساعدك على التسويق لمنتجاتك.

الشراكات التجارية

احرص على بناء شبكة علاقات جيدة في السوق مع الموردين والمنافسين وابحث عن فرص بناء شراكات تجارية مبنية على مبدأ المكسب المشترك لكل الأطراف فإن ذلك يزيد من قدرة الشركتين.

التعاون مع علامات تجارية مختلفة

من التكتيكات الجيدة التعاون مع شركات أخرى لعمل عروض قوية تجمع بين منتجات الشركتين مما يقوي من العرض المقدم ويزيد من إقبال العملاء على شراء العرض.

المسابقات الترويحية

استخدم المسابقات للترويج لمنتجاتك على أرض الواقع وموقعك الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي مما يعمل على زيادة فرص التواصل مع العملاء الحاليين وبناء علاقات جديدة مع عملاء جدد.

العينات المجانية

العينات التسويقية المجانية فرصة جيدة ليتعرف عملائك على المنتج من خلال تجربة مجانية سواء كان المنتج رقمي مثل بعض المواقع التي تتيح تجربة مجانية للعملاء لفترة محددة أو إنشاء حساب مجاني بصلاحيات محدودة، أو منتج ملموس مثل عينات من الطعام المجاني.

الحوافز

تكلفة الحصول على عميل جديد أكبر بكثير من تكلفة الحفاظ على عميلك الحالي، لذلك احرص على ارتباط العميل بإسم العلامة التجارية من خلال استخدام برامج الولاء وحوافز العملاء.

التغذية الراجعة

لا تفوت فرصة للحصول على آراء العملاء ومقترحاتهم والمشكلات التي تواجههم في استخدام المنتج واعمل على حل تلك المشكلات والاستجابة لرغبات العملاء قدر المستطاع.

إضافة بعض المميزات الحصرية للمنتج

يجب إضافة ميزة نسبية تعطي العميل سبب مقنع لاختيار منتجك أنت دون منتجات المنافسين .

البيع المباشر

احرص على أن تستخدم البيع المباشر للعملاء بنفسك بشكل خاص في بداية المشروع، وذلك لتتعرف على ردود أفعال العملاء والإيجابيات والسلبيات في المنتج والاقتراحات والتعديلات التي يرغب بها العملاء.

فإنها فرصة جيدة لفهم العملاء وبناء الميزة النسبية التي تميزك عن المنافسين وإنتاج منتج يلبي رغبات واحتياجات العملاء بشكل جيد.

العروض التسويقية

يمكنك عمل عرض لبيع مجموعة من المنتجات بسعر مخفض، أو عرض شراء قطعة والحصول على الأخرى مجاناً.

الوسائل الرقمية

لا شك أننا نعيش الآن في عصر المعلومات وعصر التكنولوجيا مما يجعل استخدام الوسائل الرقمية في التسويق للمنتجات أمر هام بالنسبة لبعض المجالات وحتمي بالنسبة لمجالات أخرى.

التسويق بالمحتوى

قدم معلومات قيمة ومفيدة ومجانية للعملاء بشكل مستمر من خلال المحتوى، وذلك بتوضيح أهم المعلومات التي يحتاج إليها العميل والمصادر والأدوات المفيدة التي تساعد العميل في حل مشكلته باستخدام منتجك.

مقاطع الفيديو

يقبل العملاء على استخدام الفيديوهات في البحث عن المنتجات وبشكل خاص عندما تكون نية الباحث هي البحث عن معلومات عن المنتج أو يريد أن يتعلم استخدام المنتج مما يعطي التسويق عبر الفيديو ميزة نسبية كبيرة فلا تهملها.

البث المباشر

مع زيادة إقبال العملاء على مواقع التواصل الإجتماعي أصبح استخدام البث المباشر من الطرق الجيدة في الترويج للمنتجات لأنها تزيد من فرص الوصول إلى العملاء كما أنها تعطي مصداقية للعميل.

الـ “Podcasts”

برامج الـ “Podcasts” هي برامج إذاعية على الإنترنت وقد انتشرت مؤخراً وأتاحت فرصة جيدة لأصحاب المشروعات للترويج لمنتجاتهم من خلالها سواء عن طريق عمل قناة خاصة بك، أو استخدام أحد القنوات المتاحة والتي يتواجد عليها جمهورك لترويج منتجاتك عليها.

البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو أحد الأصول التسويقية الهامة التي تستطيع من خلالها التواصل مع العملاء بشكل شبه مجاني ولذلك احرص على بناء قائمتك البريدية من اليوم الأول.

تحسين محركات البحث “SEO”

موقعك الإلكتروني هو مقر عملك على شبكة الإنترنت فاحرص على الاستثمار فيه بالوقت والجهد وذلك من خلال تهيئة موقعك لمحركات البحث ليظهر بشكل مجاني للباحثين على محركات البحث في الكلمات البحثية والموضوعات التي تعمل عليها.

الحملات الإعلانية على محركات البحث عن طريق الدفع مقابل النقرقة “PPC”

عندما تريد أن تبحث عن أي شيء فأن وجهتك الأولى على الأغلب ستكون محرك البحث “Google“، وذلك يوضح لك أهمية إعلانات “Google” حيث أن العميل الذي يأتي من إعلانات “Google“.

فإن العميل الذي يبحث عن اسم المنتج أو بعض الكلمات البحثية المرتبطة بالمنتج الخاص بك هو عميل مهتم بالفعل ويبحث عن الشيء الذي تقدمه مما يجعل إعلانات “Google” إستثمار جيد بالنسبة لك.

إعلانات “Youtube”

موقع “Youtube” ثاني أكبر محرك بحث بعد “Google” بالإضافة إلى أنه أكبر موقع للفيديوهات على الشبكة العنكبوتية ولذلك يعتبر من أفضل القنوات التسويقية التي ستحقق لك نتائج إيجابية.

وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت الآن جزء أساسي في حياتنا اليومية مما يجعلها مكان مناسب لترويج منتجات سواء عن طريق الإعلانات المدفوعة أو عن طريق الدعاية المجانية.

التسويق بالعمولة

من الممكن أن تستعين بجيش من المسوقين ليساعدوك في الترويج لمنتجاتك والجميل أنك لست مضطر أن تدفع لهم مرتبات، بل يمكنك أن تحدد لهم نسبة من الأرباح على كل عميل ينفذ فعل محدد.

من الممكن أن تدفع لهم مقابل كل مبيعة فعلية تتحقق أو على كل عميل محتمل يسجل في نموذج خاص بك أو كل عميل يضغط على رابط محدد، وذلك حسب أهدافك التسويقية ونوعية المنتج الذي تقدمه.

تطبيقات الهاتف المحمول

مع انتشار استخدام الهواتف الذكية مع كل شخص أصبح استخدام تطبيقات الهاتف المحمول فرصة إستثمارية رائعة أمام أصحاب المشروعات لتسويق منتجاتهم بشكل مجاني في أي وقت وأي مكان.

الإحصاءات والتحليلات

يمكنك استخدام بعض الأدوات لتعرف كافة التفاصيل التي تحتاجها عن المنافسين وتعرف المنتجات الناجحة والتي تحقق نتائج جيدة وأفضل القنوات للحصول على العملاء وذلك بفضل التطور التكنولوجي والأدوات المتنوعة التي سهلت هذه العملية.

التتبع والقياس

قال “John Wanamaker” وهو من أشهر تجار التجزئة، ومخترع بطاقة التسعير “Price Tag” والمتاجر متعددة الأقسام.

أنا أعلم جيداً أن (50%) من حملاتي الإعلاني تضيع هباءاً .. المشكلة فقط أنني لا أعلم أي (50%) تلك التي تضيع.

اضطر “John Wanamaker” أن يخسر (50%) من تكاليف حملاته الإعلانية لأنه لم يكن لديه آلية لقياس وتتبع الحملات الإعلانية التي يقوم بها، فلا تضيع جهودك التسويقية في حملات غير مجدية واستخدم أدوات التتبع والقياس لمتابعة حملاتك التسويقية.

الخلاصة

كانت هذه بعض الطرق والاستراتيجيات والتكتيكات التي ستساعدك في تحقيق نتائج جيدة في التسويق لمنتجاتك في ظل تأثير فيروس كورونا (COVID-19) على عملية البيع من خلال تجربتي الشخصية ولكنها بالتأكيد ليست كل الطرق.

فالأمر يتوقف على تجربتك الشخصية ومجالك وجمهورك المستهدف فإن ما نجح معي من الممكن ألا ينجح معك والعكس، ولكن لتصل إلى أفضل طرق تسويق المنتجات التي تحقق لك أعلى عائد على الاستثمار عليك أن تبدأ في التنفيذ والتجربة والقياس والتحسين.

ما هي أفضل هذه الاستراتيجيات من وجهة نظرك؟ هل هناك تكتيكات أخرى يمكنك أن تشاركها معنا؟

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو التسويق؟

التسويق هو كل الأنشطة والعمليات التي تقوم بها لدراسة ومعرفة احتياجات العميل والعمل على تحقيق ربح من خلال إشباع تلك الحاجات عن طريق المنتج او الخدمة التي تقدمها.

ما هو المنتج؟

المنتج هو لفظة عامة تشمل كل ما يصنع أو ينتج بغرض البيع والتسويق للأفراد أو الجماعات أو الدول ويشمل ذلك المنتجات الصناعية والزراعية والخدمات.

ما هي عناصر المزيج التسويقي؟

المنتج،السعر،المكان،الترويج

ما هي عناصر الدراسة التسويقة؟

دراسة حاجات العميل
إشباع رغبات العميل
تلبية طلبات العميل
توفير منتج جيد
عملية تبادل مرضية

ما هي الاستراتيجية؟

هي مجموعة السياسات والأساليب والخطط والمناهج المتبعة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في أقل وقت ممكن وبأقل جهد مبذول.

ما هي الخطة التسويقية؟

هي وثيقة مكتوبة تحدد الاستراتيجية، وبيئة التسويق، والزبائن المتوقعين، والمنافسة المنتظرة إضافة للأهداف الموضوعة للمبيعات والربح للعام القادم، كما يتم فيها تفصيل وتوضيح الأفعال والإجراءات اللازمة لتحقيق الأهداف التسويقية الموضوعة.

خطوات اعداد الخطة التسويقية؟

تحديد أهداف الخطة
تحديد العميل المثالي
تحديد الأنشطة التسويقية
تحديد المسئول عن إنجاز المهام
تحديد الميزة النسبية
التوسع
المتابعة والقياس والتحسين

أفضل طرق تسويق المنتجات

اختيار منتج جيد
البيع المباشر
الـعروض التسويقية
بناء العلامة التجارية
العلاقات العامة
الشراكات التجارية
التعاون مع علامات تجارية مختلفة
المسابقات الترويجية
العينات المجانية
الحوافز
التسويق بالمحتوى
تحسين محركات البحث SEO
الحملات الإعلانية

مقالات ذات صلة
أضف تعليق