window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

اختراق كلمات المرور الخاصة ل”1.5%”من مستخدمي ال chrome

اختراق كلمات المرور الخاصة ل”1.5%”من مستخدمي ال chrome

وفقًا لمعلومات جديدة من جوجل، تم اختراق “1.5%” من كلمات المرور الخاصة بمستخدمي الكروم وأصبحت غير آمنة.

في فبراير، تم تقديم ميزة جديدة لمستخدمي ال”جوجل كرومgoogle chrome” وهي التأكد من أن كلمات المرور الخاصة بالحسابات آمنة، واطلق علية “Password Checkup“.

فحص كلمة المرور “Password Checkup”

يمكن تحميله مجانًا وهو يعمل علي مسح البيانات التي تضم “4 ملايين” كلمة مرور مخترقة من متصفح “جوجل كروم” ويبلغ المستخدمين إذا كانت كلمة المرور الخاصة بهم من بين كلمات المرور المخترقة وإذا كانت تحتاج إلى تغيير.

يتم تجميع بيانات كلمات السر من خلال خروقات بيانات الجهات الخارجية المعروفة وعمل قائمة خاصة بهذه الكلمات وعندما يقوم المستخدم بادخال كلمة السر الخاصة بيه يتم التحقق منها من خلال هذه القائمة والبيانات المسجلة بها.

أصدرتGoogle” إحصائيات جديدة جمعت من خلال فحص كلمات المرور، حيث أن “650.000” من مستخدمي الكروم قاموا بتحميل “Password Checkup” وتم تحديد أكثر من “316.000” كلمة مرور غير آمنة.

اختراق كلمات المرور أدى إلى إختراق حسابات المستخدمين، البريد الإلكتروني، الأخبار، مواقع الترفيه ومواقع التسوق، وبذلك يمكن تهديد بطاقات الائتمان المسجلة والمحفوظ بياناتها علي المتصفح.

وجدت مشكلة كبيرة بالنسبة للمستخدمين وهي إعادة إستخدام كلمات المرور أكثر من مرة على المتصفحات الشعبية آي المواقع المشهورة والمستخدمة كثيرًا.

يسهل إعادة استخدام كلمات المرور على المتسللين الوصول إلى الحسابات بأستخدام تقنية تسمى “credential stuffing

بعد تحذير المستخدمين من خلال “Password Checkup” أنه تم اختراق كلمات المرور الخاصة بهم، تم اختيار “26%” منهم فقط بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم.

الجانب الإيجابي من ذلك أن حوالي “60%” من كلمات المرور الجديدة التي تم إدخالها آمنة نسبيًا وقد تتطلب أكثر من “مائة مليون” محاولة لتخمينها بشكل عشوائي.

أعلنت “Google” أنها ستوفر مميزات جديدة لفحص كلمات المرور “Password Checkup” وذلك من خلال إضافة مربع تعليق لإعطاء ملاحظات سريعة والمزيد من عناصر التحكم بخصوصية وبيانات الحساب.

إذا كنت تقلق من أن حسابك الذي تستخدمة قد تعرض للاختراق فيمكنك إستخدام هذه الأداة المجانية لتحقق من ذلك “HaveIBeenPwned” وإذا كنت تبحث عن طريقة آمنة لاختيار كلمات المرور الخاصة بك وتكون صعبة الأختراق فيمكنك استخدام “password manager” مثل “LastPass” أو “1Password“.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق

let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }