window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

أكثر خمس شركات ناشئة تمويلًا في المملكة السعودية

أكثر خمس شركات ناشئة تمويلًا في المملكة السعودية

على الرغم من الأضرار التي تسببت بها جائحة كورونا، إلا أن الشركات الناشئة المحلية شهدت في هذه الفترة اهتماماً من المستثمرين لم تشهده من قبل، وخاصةً لرؤية السعودية 2030، ليس المستثمرين المحليين فحسب، بل المستثمرين الدوليين ذوي سنوات الخبرة.

وبالإضافة لهذا ساهمت الحكومة في الاستثمار بشكل كبير، من خلال إطلاق “صندوق الصناديق“، والذي لعب دورًا هاماً في في دعم النظام البيئي للبلاد، والذي يتطور سريعًا في السعودية، وبفضل تسارع التحول الرقمي، وتسهيل الأعمال التجارية، بالإضافة لإلغاء القيود التنظيمية، يزداد النظام البيئي في تطوره بشكل كبير، مما يجعله جذابًا للشركات الناشئة، وللمستثمرين.

وإليك أكثر خمس شركات قاموا بالاستثمار في الشركات الناشئة السعودية من عام 2015 إلى عام 2020.

1.عقال المستثمرين الملاك

والتي تأسست عام 2011 كمؤسسة خاصة، وهي أول مستثمر ملاك في المملكة السعودية يهتم لشأن الشركات الناشئة، فمن 2015 إلى 2020.

استثمروا في (27 صفقة) للشركات الناشئة في المملكة السعودية، وهذا ما جعلهم في المرتبة الأولى.

2.أرامكو السعودية

مشاريع أرامكو السعودية لريادة الأعمال، هي ذراع رأس المال الاستثماري الريادي لشركة أرامكو السعودية، والتي تأسست بهدف تحفيز ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

قامت أرامكوا بالمشاركة في (26 صفقة) استثمار في الشركات الناشئة بالسعودية.

3.500 شركة ناشئة

وهي واحدة من أنشط شركات رأس المال الاستثماري في العالم، فمنذ إنشائها في Silicon Valley استثمرت في 2000 شركة عن طريق 4 صناديق عالمية، و14 صندوق مُخصص.

قامت 500 شركة ناشئة بالاستثمار في (25 صفقة) في المملكة العربية السعودية.

4.صندوق جامعة الملك عبدالله للابتكار

قامت الشركة باستثمارات رأس المال الاستثماري في الشركات الناشئة ذات التقنية العالية، منذ البداية وحتى المرحلة المبكرة، وذلك بهدف تنمية مجتمع الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا، وجذب المستثمرين وشركات رأس المال.

استثمرت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في (24 صفقة) من عام 2015 إلى 2020.

5. فلات 6 لابز جدة

والتي تستثمر في رواد الأعمال السعوديين الناجحين ذوي الطاقة والابتكار، تم إطلاق فلات 6 لابز جدة في عام 2013.

وقامت الشركة بالاستثمار في (20 صفقة) من عام 2015 إلى 2020.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق

let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }