window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

10.9 مليون دولار تمويل للشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط في سبتمبر

10.9 مليون دولار تمويل للشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط في سبتمبر

يتباطأ الاستثمار في الشركات الناشئة هذا العام وللمرة الأولى؛ حيث وصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، 10.9 مليون دولار فقط خلال شهر سبتمبر.

واتجه المستثمرون لتوقيع شيكات بقيمة أصغر خلال صفقات سبتمبر، رغم أن عددها كان أكبر من صفقات أغسطس ويوليو.

ورغم أنه في العادة يقل الاستثمار في شهر سبتمبر، إلا أن سبتمبر 2020 قد تأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية، حيث أصبح المستثمرون أكثر حرصاً؛ يستثمرون مبالغ أقل من المُعتاد، مما أدى لظهور شركات أكثر تنوعاً.

ويشتد وضوح هذا في العراق، حيث يشهد البلد نمو قطاع متنامي للشركات الناشئة، حيث تلقت شركتان ناشئتان بالعراق تمويلاً أولياً.

كانت مصر في صدارة الدول التي حصلت على، حيث جمعت شركة Elves المصرية 2 مليون دولار، من إجمالي ال10.9 مليون دولار، بينما بلغت قيمة صفقات دولة الإمارات 2.78 مليون دولار، خلال ست صفقات بريادة Wiz Holding، أما عن صفقات السعودية الثلاثة فقد بلغت 2.2 مليون دولار بريادة Penny.

وكان من نصيب الاستثمارات في تكنولوجيا التعليم، خمس صفقات من بين 30 استثماراً، وكانت التكنولوجيا الصحية ظاهرة بشكل واضح، وذلك من خلال البرامج، فقد أتمت ست صفقات.

وخرّجت مسرعة الأعمال Flat6Labs دفعتها الأخيرة، وهي عبارة عن ثماني شركات ناشئة، واستثمرت فيها.

ولكن لا يشمل مبلغ الـ 10.9 مليون دولار، مبلغ الـ 8 مليون الذي أُنفق في شركة JustClean، وكذلك الجولة الأخيرة التي جمعتها شركة The Luxury Closet، والتي لم يتم الإعلان عن قيمتها.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق

let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }