window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

ريادة الأعمال للأطفال: استثمر في طفلك فهو الحاضر والمستقبل

ريادة الأعمال للأطفال: استثمر في طفلك فهو الحاضر والمستقبل

ريادة الأعمال للأطفال واحد من أهم الاتجاهات الحديثة في عالم الأعمال، فالطفل هو الحاضر والمستقبل وإن لم نهتم بالاستثمار فيه وبه سنخسر الكثير.

تهتم الدول المتقدمة بمجال ريادة الأعمال عامة وتعليم ريادة الأعمال للأطفال خاصة وتضع خططاً تسويقية لنشر هذا الفكر في الأجيال الجديدة.

ولكن يبقى سؤال يدور بذهن الكثير ما الفرق بين رجل الأعمال ورائد الأعمال؟

رجل الأعمال: هو شخص اختار امتلاك عمله الخاص ويعمل لديه عدداً من الموظفين ولكن نشاط شركته تقليدي وقد يكون سبقه الكثيرون في هذا المجال.

رائد الأعمال: هو شخص اختار امتلاك عمله الخاص وتحويل فكرته المميزة التي يؤمن بها إلى مشروع عملي يدر له العديد من الأرباح وقد يكون الأول في هذا المجال.

تعريف ريادة الأعمال للأطفال

تعددت التعريفات ولكن التعريف الأبسط والاكثر وضوحًا لريادة الأعمال هو:

المخاطرة بتنفيذ فكرة جديدة وعمل دراسة جدوى للسوق لتنفيذها ومحاولة توفير الدعم المادي والمعنوي حتى تصبح هذه الفكرة مشروعاً ملموساً يهدف إلى الربح الوفير.

وبناء على التعريف السابق فريادة الأعمال للأطفال هي تشجيعهم على التفكير وابتكار أفكار مشروعات جديدة ومعرفة مدى احتياجات السوق لهذه الفكرة وتشجيعهم على تنفيذها ومحاولة توفير رأس مال ودعم لهم.

ومن منظور آخر نجد الكثير من رواد الأعمال يعطون اهتماما خاصا للأطفال والاستثمار في كل ما يتعلق بهم وبالتالي فتح المجال لأفكار مشروعات جديدة.

تاريخ لعبة الميكانو وأول رائد أعمال يستهدف لعب الأطفال

لعبة “الميكانو” جاءت تسميتها من المصطلح “make and know” حيث قام رائد الأعمال “فرانك هورنبي” بابتكار أحد الألعاب المتميزة بسهولة الفك والتركيب لأشكال متعددة ومتميزة وتعلم الطفل أساسيات الميكانيكا.

جاءت الفكرة لفرانك حيث كان يريد تقديم لعبة لأطفاله الصغار تساعدهم على التعلم إلى جانب تسلية وقت فراغهم، وعندما انتهى من تجهيز اللعبة شعر بأهميتها وبإمكانية تسويقها وتحويلها لمشروع رابح.

الميكانو وريادة الأعمال للأطفال

حول فرانك فكرته البسيطة لمشروع بسيط في مصنع من غرفة واحدة وظل يطور من فكرته حتى استطاع شراء 5 أفدنة وإقامة مصنع كبير ظل مقرا لشركته طوال 60 عامًا.

لم يكتفي فرانك بصناعة أشكال مختلفة من الميكانو الثابت بل طور مجاله ليصنع أول لعبة متحركة للطفل وهي قطار السكة الحديد الذي يعشقه الأطفال حتى يومنا هذا.

وكانت المرحلة التالية لفرانك هي صنع نماذج سيارات مصغرة تشبه السيارات الواقعية وتحمل علاماتها التجارية وهو ما أثار إعجاب الأطفال وتعلقوا بها بشدة وحرصوا على اقتنائها.

وعندما ظهرت الحروب حرص “فرانك هورنبي” على صناعة نماذج مصغرة من الألعاب على شكل طائرات ودبابات، كان لدى فرانك رؤية بعيدة جعلته يستفاد من كل الأحداث المحيطة لصالحه.

يعد فرانك نموذجا لرائد الأعمال الواعي بأهمية الطفل والاستثمار من خلاله سواء بتنمية مهارات الطفل، أو بتطوير المنتج ليناسب الطفل ويسد احتياجاته.

إعداد الطفل ليكون رائد أعمال

من الجميل أن يتم إعداد الأطفال في سن مبكر وتهيئتهم للدخول في مجال ريادة الأعمال للأطفال، يتم ذلك على خطوات سهلة وبسيطة تناسب عمر الطفل مثل:

تعريف الطفل الفرق بين الوظيفة التقليدية وريادة الأعمال

بشرح مبسط نقوم بتعريف الطفل على مميزات وعيوب الوظيفة التقليدية التي قد يختارها لنفسه في المستقبل وكذلك عيوب ومميزات مجال ريادة الاعمال.

فالوظيفة التقليدية تتسم ب:

  • الاستقرار.
  • ثبات الدخل الشهري المنتظم.
  • التدرج الوظيفي البط حسب حاجة العمل ومواعيد العمل الثابتة.

بينما العمل الخاص والدخول في مجال ريادة الاعمال يتسم ب:

  • المخاطرة المستمرة.
  • عدم انتظام الدخل المادي فقد تحصل في أحد الشهور على مكاسب كبيرة وقد تنقضي شهورًا تعاني من النقص المادي.
  • أنت دائمًا مدير نفسك وتتحكم في مواعيد عملك التي قد تصل إلى “14 ساعة” متواصل من العمل الشاق.

هذه الفروق البسيطة ليست كل شيء ولكن على الطفل معرفتها ومعرفة الأقرب لطبيعته واختيار الأنسب لشخصيته، إن أحب الطفل العمل الخاص فهو على استعداد للتقدم في الخطوات التالية.

معرفة إمكانيات الطفل وقدراته

تنقسم قدرات الطفل لثلاثة أقسام:

قدرات أو مواهب عقلية: حيث يتميز الطفل بالقدرة على التحليل والابتكار والتفكير المستمر وتظهر قوته العقلية بشكل ملحوظ عن باقي أقرانه في نفس العمر.

قدرات أو مواهب فنية: وهنا يتميز الطفل بالتذوق الفني والحس الجمالي ويميل للأنشطة الفنية كالرسم والعزف والتصميم ويلاحظ حبه الشديد وميوله لذلك.

قدرات أو مواهب جسدية: حيث يستمتع الطفل بالأنشطة الحركية ويجد فيها متعته ولا يرضي بغيرها بديلًا.

وقد يجمع الطفل بين نوعين من هذه القدرات فيكون أكثر تميزًا وندرة عن غيره، وإذا عرف الطفل قدراته وفي أي المجالات سيكون تفوقه أكثر وأسرع سيسهل عليه اختيار مجال عمله المستقبلي والتفوق فيه.

التخطيط أسلوب حياة

إذا جعلنا التخطيط جزءاً ثابتا في حياة الطفل منذ الطفولة سيكبر عليه ويتعوده دون صعوبة، تبدأ الخطط من تحديد جدول زمني لليوم كمواعيد الطعام والترفيه وترتيب الأولويات بحيث يفعل الأهم فالمهم.

التخطيط إذا أصبح أسلوب حياة للطفل في الأشياء البسيطة سيشب ويصبح مخططاً جيداً لمستقبله وأعماله واهدافه.

الوعي بالفروق الفردية

قد يكون المصطلح كبيراً ولكن توصيله بشكل مبسط للطفل سيوفر عليه الدخول في عالم المقارنات السلبية، فعلى الآباء توضيح أن لكل إنسان خصائص تميزه وظروف خاصة به وعلينا احترام الجميع.

الفرق في الشكل والمستوى الاجتماعي والمادي، حتى الفرق في طرق التفكير المختلف والنظر للأمور من زوايا مختلفة كل هذه فروقات يجب أن يُسلم الطفل بها ويركز على نفسه ويطورها.

ولكن الوعي بهذه الفروق سيثير لدى الطفل التساؤلات المفيدة فالفروق الفردية ينتج عنها احتياجات فردية وهذه الاحتياجات هي أساس عمل مشروعات وإنشاء أعمال قائمة على سد هذه الاحتياجات.

سرد قصص النجاح بشكل مستمر

كل الأطفال يحبون دجاج “كنتاكي” الشهير ب “KFC” ولكنهم لا يعرفون قصة نجاحه وأنه أول مشروع رائد في مجال الوجبات الجاهزة.

أثناء تناول طفلك أحد وجبات كنتاكي اللذيذة قومي بسرد قصة نجاح صاحب المطعم الأشهر على مستوى العالم وكيف أنه لاحظ من خلال عمله في أحد محطات الوقود تساؤل العديد من الناس عن مطعم يقدم وجبات.

لم يترك “هارلاند ساندرز” احتياج الناس للطعام في هذا المكان يمر مرور الكرام فقام بتجهيز وجبات من الدجاج في مطعم محطة الوقود.

ثم تطورت الفكرة واستأجر محلا صغيراً كان يستوعب عدداً لا بأس به من الزوار، ولكن بسبب حدوث تطوير في الطرقات تحول الناس لطريق رئيسي آخر بعيداً عن محل هارلاند فأصيب بالإفلاس.

لم يستسلم هارلاند وفكر في طريقة جديدة يقدم من خلالها دجاجه اللذيذ، فذهب إلى العديد من المطاعم وأقنعهم بشراء خلطته السرية لعمل الدجاج مقابل نسبة من الربح.

وافق البعض على عرضه وانتشرت الفكرة حتي أصبح كنتاكي يملك ما يقارب 20 ألف فرع على مستوى العالم كله حتى عام 2015.

لم يكن يوجد سوق لتقديم الوجبات الجاهزة ولكن هارلاند أوجد المنتج وسعى وراء إيجاد السوق وحول الفكرة إلى مشروع ضخم بملايين الأرباح السنوية.

مشاركة طفلك في ميزانية المنزل

معرفة الطفل بحجم الموارد المنزلية تجعله يشعر بالمسئولية المالية منذ الصغر ويعرف ماذا يطلب ومتى وأن هناك ضروريات وأولويات عليها تلبيتها أولا ثم رفاهيات تأتي في المرتبة الثانية.

إدراك الطفل للمدخرات الخاصة بالأسرة ومصادر الدخل وجعله يساهم بأفكار في زيادة هذه المصادر يكون تهيئة جيدة للطفل للاعتماد على نفسه وتحمل المسئولية إعداداً لدخول مجال ريادة الأعمال للأطفال.

اختيار الصداقات الجيدة

الصداقات الجيدة لطفلك هي بداية تدريبه لتكوين علاقات مميزة مع الآخرين، وعلى الآباء إدراك أهمية هذه النقطة جيدا وتشجيعه عليها وشرح أهمية العلاقات الاجتماعية في الحياة.

الألعاب الجماعية تساعد على تنمية الصداقات والعلاقات ككرة القدم والسلة واليد وغيرها من ألعاب الفرق، إلحاق الطفل بهذه الألعاب خطوة جيدة للطفل.

الإنسان كائن اجتماعي بطبعه وإن استغل هذه الفطرة وأدرك أهمية العلاقات سهلت له الوصول لأهدافه واختصرت له طريق الوصول لما يريد.

إحاطة طفلك بالشخصيات الناجحة دائما تنعكس عليه فالنجاح عدوى والفشل وباء.

قيم البيع والشراء

مشاركة الطفل لأبويه في شراء احتياجات المنزل خطوة أولى في تعليمه مبادئ الاقتصاد الأساسية، كقيم البيع والشراء ومعرفة الفرق بين الحاجات والاحتياجات.

إدراك الطفل لمفهوم السلع البديلة التي تناسب الحالة المادية لأسرته بدلاً من تلك الباهظة الثمن تفتح له آفاقاً واسعة للتفكير خارج الصندوق في مشاريع مختلفة لسد احتياجاته الشخصية واحتياجات الآخرين.

صفات رواد الأعمال

من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها في ريادة الأعمال للأطفال هو شرح صفات رواد الأعمال المميزين للأطفال بشكل مبسط وسهل الفهم والإدراك، وتحفيز الطفل على امتلاك صفات مماثلة:

المغامرة

المغامرة والمخاطرة وحب خوض تجارب جديدة وعدم الخوف من الفشل من سمات رواد الأعمال ففكرة ريادة الأعمال قائمة في الأساس على الإيمان بفكرة جديدة وتحويلها لمشروع ناجح.

على الآباء تشجيع أبنائهم على تجربة كل جديد دون خوف من النقد أو الفشل وتدعيمهم المستمر مهما كانت نتيجة خطواتهم الصغيرة.

اذهب مع طفلك لأماكن جديدة ونمي لديه حب الاكتشاف والمعرفة وابحث معه عن الإجابات التي تدور بذهنه.

تنظيم الوقت

سواء كنت رائد أعمال أو رجل أعمال أو حتى موظفاً بسيطاً بأحد الشركات عليك احترام الوقت وتنظيمه وحُسن إدارته لتحقق توازن بين عملك وحياتك الشخصية وتجد الوقت لتطوير ذاتك.

التفكير المستمر خارج الصندوق

إن كنت تريد من طفلك أن يصبح رائد أعمال ناجح ومتميز، فعليك تشجيع أفكاره الجديدة دائمًا ولا تقلل منها، اخرج معه عن الصندوق وتجولا في الحياة وعالم الأفكار.

إن كان طفلك ذو خيال واسع ومتجدد الأفكار فقم بإهدائه أحد الدفاتر الصغيرة واطلب منه تدوين أي فكرة تخطر له، وناقشه في هذه الأفكار وساعده على تنفيذ البعض منها.

احكي لطفلك دائمًا أفكاراً لمشاريع خارج الصندوق استطاعت أن تنجح وتحفظ مكانها لها في عالم الأعمال.

الأفكار الجديدة هي النواة الأساسية لدخول طفلك عالم ريادة الأعمال للأطفال.

الثقة الشديدة بالنفس

ليس المطلوب الثقة العادية بالنفس، بل الثقة الشديدة بالنفس والاعتزاز بها وبكل فكرة تصدر من عقل طفلك، علم طفلك يحب نفسه ويقدرها وقدم له حباً غير مشروط.

إن افتقد الطفل حالة الثقة بنفسه سينهار بعد أول مشكلة تمر بها فكرته أثناء التنفيذ، وسيكون النقد كفناً لأفكاره، ولكن إن تمتع الطفل بالثقة العالية سيحول النقد السلبي لتطوير إيجابي يحمي به فكرته.

ثقة طفلك بنفسه تأتي من ثقتك أنت به وبأفكاره وقدرته اللا محدودة على النجاح والتفوق في المجال الذي اختاره.

الرؤية الشاملة للهدف

لا تنظر تحت قدميك، هكذا يعلمنا رواد الأعمال فهم يبتكرون الفكرة ويطوروها تهيئة لاستخدامها بالمستقبل وهذا يتطلب رؤية بعيدة وشاملة للهدف.

الرؤية المحدودة لاحتياجات السوق تولد أفكاراً تقليدية، أما الرؤية الشاملة ينتج عنها أفكار خارج الصندوق تناسب المستقبل وتحدياته.

علم طفلك التوقع واجعله يتنبأ بالنتائج سيصيب مرة ويخطئ عشرات المرات وواجبك هو دعمه وإيضاح الصورة البعيدة له وجعله يشارك في صنع النتائج.

القدرة على الإقناع

عامل طفلك بمبدأ الإقناع وعدم فرض الرأي، ناقشه وحاوره باستمرار وإن أراد منك شيئاً اطلب منه محاولة إقناعك:

فالإقناع هو مهارة أساسية من مهارات التسويق ومن يتقن هذه المهارة سيكون من السهل التسويق لأفكاره.

إقناع الناس بفكرتك ومدى احتياجهم لها هو أول نقطة في نجاح فكرتك والتسويق لها.

التفاؤل المحسوب التكاليف

إن لم تكن متفائلًا بنجاح فكرتك فلن تكون من رواد الأعمال الناجحين، بل ولن تجد لك مكاناً في هذا المجال.

ريادة الأعمال تقوم على الإيمان بالفكرة والإيمان بنجاح تحقيقها مهما كانت العوائق والتحديات.

علم طفلك التفاؤل والنظرة الإيجابية، ولكن علمه أيضاً وضع كل الاحتمالات أمامه وعمل خطة بديلة باستمرار وأن يكون ذهنه حاضراً ومرناً لتعديل خطته بشكل مستمر لمواكبة التطورات.

حل الأزمات

صفة مهمة لابد من توافرها في رائد الأعمال هي قدرته على حل الأزمات والمشكلات والقدرة على وضع الخطط البديلة بشكل سريع.

وعليه أيضًا تقليل الخسائر إن وجدت والتكيف السريع مع موارد الشركة المتغيرة مع تقلبات السوق.

ابدأ مع طفلك بمشاركته لبعض المشاكل الصغيرة وشجعه على وضع حلول لها وفكر معه في مدى نجاحها بل وطبقها إن أمكن وراقبوا النتائج.

ريادة الأعمال للأطفال والقيادة

رائد الأعمال هو قائد منذ الصغر، القيادة لديه موهبة فطرية، إن وجدت في طفلك مشروع قائد صغير فاعلم أن أمامك رائد أعمال سيهز المستقبل بإنجازاته.

لا تبخس حق طفلك في تعلم كل المهارات اللازمة لنجاحه، وعلمه القراءة والبحث والتخطيط في أبسط صوره ولا مانع من إلحاقه بأحد الدورات لتنمية قدراته أثناء فترة الأجازة.

الاستثمار في أطفالنا هو الاستثمار الأنجح على الإطلاق.

فريق رائد الأعمال الناجح

مسوق بارع

رائد أعمال بلا تسويق كمنتج بلا سوق، فكرة رائد الأعمال إن لم يتم التسويق لها بشكل احترافي مبتكر مناسب للفكرة ستموت بدون أن تخرج لعالم الأعمال والاقتصاد.

لذلك احرص على أن يكون من فريق عملك فريق تسويق محترف ومتجدد وسابق بأفكاره في المجال.

متخصص بحل الأزمات

رغم أهمية هذه المهارة ولابد من توافرها في رائد الأعمال نفسه، إلا أنه لابد من توافر مستشار خبير متخصص في حل الأزمات يدعم رائد الأعمال ويقدم له النصيحة بشكل مستمر.

متخصص دراسة جدوى

دراسة احتياجات السوق بكل التفاصيل ومعرفة طريقة العرض الأنسب ووضع السعر المناسب للخدمة أو المنتج من أهم أسرار نجاح رائد الأعمال.

ولكن في حالة تطور الأعمال ووصولها لدرجة كبيرة من الاحتراف، لابد من وجود متخصصين في كل جزئية وعلى رائد الأعمال إدارة هذه التخصصات ومتابعتها بشكل دوري عن فهم ووعي.

مطور أفكار

قد يبدأ رائد الأعمال فكرته ويبرع فيها ويصل بها لأعلى المنحنى، ولكن في حالة ثبات المنحنى على رائد الأعمال الذكي تجديد فكرته وإدخال فكر جديد لمنظومته لملاحقة التطور.

هذا لا يعيب رائد الأعمال ولكنه يدل على أن الفكرة أهم من الشخص واستمرار الفكرة ونجاحها أهم من المصلحة الشخصية والتفكير الفردي.

كأي شركة لابد من توافر فريق عمل من موظفين ومحاسبين ومديرين تنفيذيين وسكرتارية وإذا تم اختيار كل شخص في المكان الصحيح عمت الفائدة على الجميع.

أمثلة لمجال ريادة الأعمال للأطفال

كوري نيفيز:

كوري نيفيز

مصدر الصورة: موقع ebony

الطفل ذو العشرة أعوام الذي أصبح قدوة للعديد من الأطفال على مستوى العالم، كانت والدة كوري نيفيزمحدودة الدخل ولديها حلم بامتلاك سيارة صغيرة تساعدها على التنقل من مكان لآخر.

شارك كوري والدته الحلم ولكنه يعلم جيدا قلة موارد الأسرة ومحدودية الدخل فلم يجعل هذا عائقًا لحلم والدته، ولكنه فكر خارج الصندوق وقام بصنع عربة خشبية صغيرة.

هذه العربة الصغيرة وضع عليها مشروب الكاكاو الساخن والليمون البارد المنعش والطازج، ووقف بالعربة في أحد الشوارع القريبة من منزله والتي يكثر بها المارة.

أقبل العديد من المارة عليه إما إعجاباً بالفكرة أو تشجيعاً للطفل ذو الملابس المتميزة وخفة الظل الواضحة في ملامحه البسيطة.

نجحت فكرة كوري في زيادة دخل الأسرة وتطويرا للفكرة صنع مخبوزات طازجة بطاقة الحب كما قال في أحد لقاءاته:

“سر نجاح منتجاتي أنني أصنعها بطاقة الحب”

نالت مخبوزات كوري نجاحاً ساحقاً وقام بتوزيعها على محلات مختلفة بأنحاء البلد بعد أن قام بإنشاء شركته الخاصة التي تحمل اسمه كعلامة تجارية مميزة “Mr. Cory’s Cookies”.

لم يكتفي رائد الأعمال الصغير بهذا النجاح الفريد، ولكنه تواصل مع كبرى دور الأزياء التي كان يحب ارتداء تصميماتها وأصبح عارضاً للأزياء ووجهة إعلامية لمنتجاتهم مما ضاعف دخله.

لم يقف رائد الأعمال كوري نيفيز عند هذا الحد ولكنه يسعى ويجتهد لإتمام دراسته بالجامعة ويتخصص في إدارة الأعمال ليكمل سلسلة من النجاحات المتميزة.

جوردان كايسي:

جوردان كايسي

مصدر الصورة: موقع coderdojo

احترف جوردان مجال التكنولوجيا والبرمجة التي تعلمها في سن صغير “التاسعة“.

وصل لعامه “الثامن عشر” فكان يمتلك مجموعة من الشركات الناشئة في هذا المجال الواسع واعتبر نفسه رمزاً لرواد الأعمال المراهقين.

شارك جوردان كايسي في مشروعات مع مؤسسات عالمية مثل “جوجلGoogle” و ال “فيس بوكFacebook” وحصد العديد من الجوائز ويتميز جوردان بخطاباته في المناسبات المختلفة.

هنري باترسون:

هنري باترسون

مصدر الصورة: موقع bbc

منذ الثالثة عرف هنري باترسون طريقه في مجال ريادة الأعمال للأطفال حيث جاءته فكرة تجميع روث الخيول في أكياس صغيرة وقام ببيع الكيس بجنيه استرليني واحد كسماد عضوي لمن يريد وذلك في سن التاسعة.

لم يجعله انتقاد أصدقائه له يترك فكرته ولكنه تمسك بها نتيجة لثقته الشديدة بنفسه.

جاءت لرائد الأعمال البريطاني فكرة جديدة وهي شراء المنتجات من الجمعيات الخيرية بمبالغ رمزية وعرضها على الانترنت وبيعها بهام ربح بسيط.

صنع هنري بطاقات تعريفية لنفسه وقام بتوزيعها على زملائه الذين لم يصدقوا نجاحه في عالم الأعمال بسبب صغر سنه وكتب على البطاقات “المدير الإبداعي”.

هنري مثل باقي الأطفال يحب الحلويات ولكنه يحب بيعها أيضًا ولذلك افتتح متجراً لبيع الحلوى حقق نجاحاً كبيراً بمساعدة والدته وتدعيمها له في مجال التسويق.

اشتهر هنري بصنعه لشخصيات مميزة في محل الحلويات الخاص به ولذلك استغل هذه النقطة وحولها لمصدر ربح جديد حيث قام بإنتاج كتاب عن هذه الشخصيات وعمل قناة “YouTube” خاصة بالأطفال.

قصص نجاح شركات طبقت مبدأ ريادة الأعمال

الطفل دائما يحب القصص وتبقى القصص والحواديت هي الوسيلة الأفضل والأسرع لتوصيل المعلومة للطفل، لذا احكي لطفلك الصغير بعضا من قصص نجاح الشركات الكبرى مثل:

شركة سامسونج “Samsung”

بدأ “بيونغ شول لي” حياته المهنية كبائع أرز وسكر في متجر صغير ولم يكن هذا هو حلمه وشغفه الذي يريد الوصول له ولكن ضيق الحالة المادية فرضت عليه هذا الواقع.

إرادة بيونغ للوصول لهدفه ومعرفته لإمكانياته العقلية جعلته يطور من نفسه وحول نشاطه إلى التجارة في الأدوات الكهربائية، كالغسالات والثلاجات وأجهزة التلفاز.

طموح بيونغ كان يحركه باستمرار نحو ريادة مجالات جديدة ومختلفة فدخل مجال الهواتف المحمولة وقامت شركته بتصنيع أول هاتف محمول يحمل اسم سامسونج كعلامة تجارية.

اختار بيونغ كلمة سامسونج ومعناها باللغة الكورية النجوم، تتميز النجوم بالبقاء والقوة وكذلك أراد بيونغ لشركته واسمه التجاري أن يبقى ويستمر بقوة للأبد.

اقتحم بيونغ مجال الموصلات الكهربية إلى جانب مجال الالكترونيات حيث قام فريقه بتطوير الذاكرة العشوائية الديناميكية وهو ما أحدث فرقاً كبيراً في عالم التكنولوجيا.

اهتم بيونغ بالعاملين ووفر لهم ما يطلق عليه “مدن سامسونج الرقمية” والتي توفر الإقامة السكنية والمتابعة الصحية الجيدة لكل العاملين بشركاته التي انتشرت في مجالات عديدة على مستوى العالم كله.

وفي المقابل حرص كل العاملين لدى بيونغ بدقة التصنيع وجودة التسويق مما ساعده على النجاح والتميز.

وإيمانا بضرورة مشاركة رواد الأعمال بالأحداث المجتمعية ودعمها، دخل بيونغ كأحد الرعاة الرسميين بدورة الألعاب الأوليمبية وهو ما جعل رصيده يزداد لدى زبائنه وعملائه.

سامسونج اخترقت وارتادت مجالات الصناعات الثقيلة، الالكترونيات، السيارات (مُصنع لشركة رينو)، التأمينات وكذلك الهندسة حيث قامت شركة سامسونج الهندسية ببناء برج الخليفة بالإمارات.

الآن الجميع يعرف سامسونج ويردد هذا الاسم ولكن اجعل طفلك متميزاً ويعرف تاريخ هذا الاسم الناجح وتطوره في مجال ريادة الأعمال تمهيداً له لدخول عالم ريادة الأعمال للأطفال.

شركة هوندا

اكتفى هوندا بتعلم أساسيات القراءة والكتابة والحساب وأصابه الجنون بالسيارات حيث وجد فيها من الإبداع والابتكار ما لم يجده في شيء آخر.

بدأ رحلته كعامل بسيط في أحد محلات إصلاح السيارات لمدة “6 سنوات” تعلم فيهم من الأسرار ما لم يجده في الكتب آنذاك، فقد كان التعلم بالتجربة هو المتاح والأفضل له.

ثم عزم على فتح أول محل تصليح سيارات خاص به في سن العشرين وبالفعل استطاع اختراع قطع غيارات سيارات فريدة من نوعها اهتمت بشرائها شركة تويوتا لتحدث انقلابا في مجال السيارات.

تعرض هوندا ابن الحداد الفقير للعديد من الكوارث المتتالية بين زلازل وحروب دمرت له كل ما يملك، ولكن لأنه رائد أعمال ناجح فالعزيمة والإصرار لا يفارقانه، واستطاع النهوض بعد كل كبوة تعرض لها.

ولأن رائد الأعمال الناجح هو من يستطيع رؤية النور وسط الظلام، استطاع أن يستغل ظروف الحرب العالمية ونقص الموارد حوله لصالحه وقام بإنتاج أول دراجة نارية تعمل بالكيروسين.

حقق هذا الاختراع ثورة في السوق وأصبح رقم واحد في هذا المجال واستحوذ على “60%” من سوق الدراجات النارية على مستوى العالم.

ضرب هوندا الجميع ببراءة اختراعه لأول محرك سيارة صديق للبيئة وهو ما لم يقم به كبرى الشركات على مستوى العالم، ووضعه هذا الاختراع كمنافس للكبار وهو ما لم يعجب الكثير.

ولكن هذا من شيم رواد الأعمال، المخاطرة وتبني الأفكار الجديدة دون اعتبار لأحد، وبالتالي أصبح اسم هوندا رائدا في المجال على مدار سنوات.

شركة ديزني

رباه والداه على عدم الاستلام والثقة بأفكاره والسعي الدؤوب وراء طموحه، بدأ “والت ديزني” رحلته في مجال العمل كصحفي في أحد المؤسسات الصحفية التابعة لولاية كنساس.

ولكنه كان شغوفًا بالرسم فالتحق بأحد الدورات التدريبية لتعليم الرسم ولكن مع بداية الحرب العالمية الأولى اضطر للعمل كسائق سيارات إسعاف في فرنسا لمساعدة ضحايا الحرب.

انتهت الحرب ورجع ديزني إلى كنساس مرة أخرى وعمل بأحد شركات رسم الإعلانات والكتالوجات.

أدرك ديزني أهمية العلاقات والصداقات الاجتماعية فتعرّف على العديد من الرسامين الذين سهلوا له طريق الوصول إلى أحد شركات دعاية الأفلام وكان المطلوب تحديداً رسام كارتون.

لم يترك ديزني حلمه للحظة في أن يصبح رساماً كارتونياً وبالتالي تميز في وظيفته الجديدة عن باقي زملائه حتى أنشأ شركة إنتاج خاصة به.

ولكنه سرعان ما أعلن إفلاسه بعد إنتاج أول فيلمين رغم إعجاب الجمهور بهما لكن للإدارة المالية رأي آخر، أجل ديزني حلمه قليلاً وعمل مصوراً فوتوغرافياً بمساعدة معارفه وعلاقاته الكثيرة.

جمع ديزني أموالاً كافية لفتح شركة إنتاج مرة أخرى “Disney production” بالاشتراك مع أخيه وقام بإنتاج العديد من الأفلام أشهرها وقتذاك “سنو وايت والأقزام السبعة”.

مرت الشركة بالعديد من الاخفاقات والنجاحات ولكن حب ديزني للمخاطرة والإصرار جعله يتخطى كل الصعاب ويقضي على العوائق حتى أصبح اسم ديزني الآن علامة تجارية عالمية في مجالات متعددة:

  • ديزني للمسرح
  • قناة ديزني التليفزيونية
  • إذاعة ديزني
  • حدائق ديزني

النجاح خطوات بسيطة تأتي واحدة تلو الأخرى بالإيمان بالفكرة والسعي لتحقيقها وحمايتها من الانهيار.

الخلاصة

ريادة الأعمال عالم كبير وهو المستقبل الذي سيقوم عليه الاقتصاد القادم في كل أنحاء العالم، ولكن تعليم ريادة الأعمال للأطفال هدف عظيم وله صعوبات كثيرة.

فلن يتقبل كل الأطفال هذا الفكر المختلف ولن يجدوا من يدعمهم ويوجههم ويربيهم على أساسيات ريادة الأعمال.

ولكن الآباء المدركين لأهمية ريادة الأعمال هم فقط من سيوفروا المناخ المناسب لأطفالهم وسيبرزوا صفات رواد الأعمال بهم.

أينما ووقتما سنحت لك الفرصة احكي لطفلك قصص نجاح رواد أعمال كبار وصغار وكيف بدأوا من لا شيء ليصبحوا أقوى من كل شيء بالإرادة والثقة بالنفس والإيمان بالنجاح.

شركة “سامسونج، هوندا، ديزني وكنتاكي” قصص نجاح عظيمة وملهمة للأطفال وغيرها الكثير من القصص، و”كوري نيفيز، هنري باترسون وجوردان كايسي” هم القدوة الأفضل لأطفالنا في مجال ريادة الأعمال للأطفال.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ماالفرق بين رجل الأعمال ورائد الأعمال؟

رجل الأعمال: هو شخص اختار امتلاك عمله الخاص ويعمل لديه عدداً من الموظفين ولكن نشاط شركته تقليدي وقد يكون سبقه الكثيرون في هذا المجال.
رائد الأعمال: هو شخص اختار امتلاك عمله الخاص وتحويل فكرته المميزة التي يؤمن بها إلى مشروع عملي يدر له ربح

ماتعريف ريادة الأعمال؟

المخاطرة بتنفيذ فكرة جديدة وعمل دراسة جدوى للسوق لتنفيذها ومحاولة توفير الدعم المادي والمعنوي حتى تصبح هذه الفكرة مشروعاً ملموساً يهدف إلى الربح الوفير.

ماذا نقصد بريادة الأعمال للأطفال؟

تشجيعهم على التفكير وابتكار أفكار مشروعات جديدة ومعرفة مدى احتياجات السوق لهذه الفكرة وتشجيعهم على تنفيذها ومحاولة توفير رأس مال ودعم لهم.

ما أصل الميكانو؟

جاءت تسميتها من المصطلح “make and know” حيث قام رائد الأعمال “فرانك هورنبي” بابتكار أحد الألعاب المتميزة بسهولة الفك والتركيب لأشكال متعددة ومتميزة وتعلم الطفل أساسيات الميكانيكا.

كيف نهيء الطفل للدخول مجال ريادة الأعمال للأطفال؟

– تعريف الطفل الفرق بين الوظيفة التقليدية وريادة الأعمال
– معرفة إمكانيات الطفل وقدراته
– التخطيط أسلوب حياة
– الوعي بالفروق الفردية
– سرد قصص النجاح بشكل مستمر
– مشاركة طفلك في ميزانية المنزل
-اختيار الصداقات الجيدة
-قيم البيع والشراء

ماصفات رواد الأعمال؟

– المغامرة
– تنظيم الوقت
– التفكير المستمر خارج الصندوق
– الثقة الشديدة بالنفس
– الرؤية الشاملة للهدف
– القدرة على الإقناع
– التفاؤل المحسوب التكاليف
– حل الأزمات
– ريادة الأعمال للأطفال والقيادة

مما يتكون فريق رائد الأعمال؟

– مسوق بارع
– متخصص بحل الأزمات
– متخصص دراسة جدوى
– مطور أفكار
– عدد من الموظفين المجتهدين

من هو كوري نيفيز؟ من أصغر رائد أعمال؟

أصغر رائد أعمال بدأ من التاسعة وامتلك عربة لبيع المشروبات والحلوى بالإضافة لتميزه في مجال عرض الأزياء

من هو جوردان كايسي؟

احترف جوردان مجال التكنولوجيا والبرمجة التي تعلمها في سن صغير (التاسعة).

وصل لعامه الثامن عشر فكان يمتلك مجموعة من الشركات الناشئة

من هو هنري باترسون؟

جاءته فكرة تجميع روث الخيول في أكياس صغيرة وقام ببيع الكيس بجنيه استرليني واحد كسماد عضوي لمن يريد وذلك في سن التاسعة.
هنري مثل باقي الأطفال يحب الحلويات ولكنه يحب بيعها أيضا ولذلك افتتح متجراً لبيع الحلوى حقق نجاحاً كبيراً بمساعدة والدته

ما تاريخ شركة سامسونج؟

من بائع أرز وسكر في متجر صغير إلى صاحب أكبر علامة تجارية في مجالات متعددة

ماقصة شركة هوندا؟

من طفل فقير إلى مستحوذ على على 60% من سوق السيارات والدراجات النارية على مستوى العالم

ما سر نجاح ديزني؟

عدم الاستسلام والثقة بالفكرة والإيمان بنجاحها

مقالات ذات صلة
أضف تعليق
  • let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }