دليلك للتعرف على أشهر مجالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي

هل ستعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي حقًا على تطوير الطب والاستغناء عن الأطباء؟

متى ستسير السيارات ذاتية القيادة على الطرق؟

هل ستستولى الروبوتات الذكية على وظائفنا؟

هل نتجه فعلًا نحو الواقع المرير الذي تنعدم فيه الخصوصية مع مراقبة كاملة؟

كان الذكاء الاصطناعي أحد أفكار الخيال العلمي، ولم يعتقد الكثيرون أنه يمكن تنفيذه على أرض الواقع.

كان الذكاء الاصطناعي مجرد أفكار خيالية بُني عليها الكثير من أفكار أفلام هوليوود، ولكنه أصبح يحقق تغيرات سريعة وهناك حديث عن تطورات ستغير كوكبنا بشكل جوهري.

نتيجة تأثير التكنولوجيا في حياتنا اليومية أصبحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي حقيقة لا يمكن الاستغناء عنها، والمحدثة ثورة هائلة في حياة الكائن البشري إلّا أنها سلاح ذو حدين.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

يرجع بداية ظهور الذكاء الاصطناعي إلى عام 1920م حيث ظهرت كلمة روبوت أول مرة في رواية مسرحية، وتحدثت المسرحية عن الآلات الحية، ثم انتشرت الكلمة في روايات أخرى وبدأ تنفيذها فعلًا في أفلام الخيال العلمي.

الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) هو جهاز قادر على تقليد جزء من القدرات الذهنية للبشر، أو قدرة الآلات على محاكاة قدرات البشر.

لذلك انتشر الذكاء الاصطناعي منذ بداية التكنولوجيا بالرغم من عدم إدراكنا لذلك.

على سبيل المثال، أجهزة الحاسب الآلى وما تحمله من برامج تساعدك في إنجاز عملك، فذلك يُعرف بالذكاء الاصطناعي.

أيضًا خاصية الرد في البريد الإلكتروني بثلاث طرق مختلفة، أو برامج تصحيح أخطاء الكتابة وماكينات لحام المعادن وغيرها العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

في يومنا الحالي، انتشرت الروبوتات (Robots) التي يمكنها التحدث والتفاعل مع الآخرين مثل الإنسان الطبيعي.

ولكن بالطبع تصنيع الروبوتات الشبيهة بالإنسان يختلف عن برامج تصحيح أخطاء الكتابة بالحاسب الألي، نتيجة اختلاف أنواع الذكاء الاصطناعي.

إيجابيات الذكاء الاصطناعي

تستثمر الشركات مليارات من أجل تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لما له من إيجابيات لا حصر لها مثل:

  • المساعدة في تسهيل المهام، يمكن أن يساعدك الروبوت في مهام المنزل.
  • إجراء العمليات البشرية مع تجنب الوقوع في أخطاء الأطباء البشريين.
  • السرعة وزيادة الإنتاجية مقارنةً بمجهود البشر كما هو الحال في المصانع.
  • مساعدة الطلاب في التعليم وعدم التقدم خطوة واحدة دون التمكن من الخطوات الأخرى.
  • مكافحة الجرائم بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

لكن له العديد من السلبيات التي تثير الخوف والقلق.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

عند انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي -في المستقبل القريب- ويكون لديها القدرة الكاملة على اتّخاذ القرارات، سيجعلها ذلك كائنات مخيّرة وليست مُسيّرة وعندئذ:

  • يكون استمراريتها وبقائها أهم من أي شيئ.
  • استبدال الإنسان في جميع المهام.
  • مع انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تُقيّم هذه الآلات وجود الكائن البشري على الأرض.
  • تهديد استمرارية الكائن البشري.

قد تجد هذه الآلات طريقة لتطوير نفسها دون الحاجة إلى الإنسان، لذلك لا بد من وجود طريقة ما للتحكم في هذه الآلات عند خروجها عن السيطرة.

مجالات علم الذكاء الاصطناعي

1. تعلُّم الآلة – Machine Learning: تهتم بتصميم وتطوير الخوارزميات التي تسمح لأجهزة الحاسب الآلي بامتلاك إمكانية التعلُّم.

2. الشبكات العصبية – Neural Networks: هي وظيفة الذكاء الاصطناعي في تعليم الآلة كيفية تقليد الدماغ البشري في معالجة البيانات لاتّخاذ القرارات.

3. التعلُّم العميق – Deep Learning: يهتم بشكل أساسي بتطوير خوارزميات تمكن الحاسب الآلي من تعلُّم كيفية القيام بالمهام الصعبة، مثل تشخيص الأمراض بواسطة التصوير الطبي.

4. معالجة اللغة الطبيعية – Natural Language Processing: يُمكّن أجهزة الحاسب من استخراج المعاني من نصوص غير منظمة، مثل الترجمة الآلية.

5. رؤية الكمبيوتر – Computer Vision: يهدف هذا المجال إلى بناء تطبيقات ذكية قادرة على فهم محتوى الصور كما يفهمها الإنسان، مثل معالجة الصور الرقمية والجرافيك.

6. النظم الخبيرة – Expert Systems: هي برامج خاصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات داخل مجال متخصص، مثل التشخيص الطبي وهندسة البترول.

7. علم الروبوتات – Robotics: هو العلم الذي يهتم ببناء الروبوتات وكيفية تشغيلها.

8. الحوسبة الإدراكية أو المعرفية – Cognitive Computing: هي برمجة خاصة بالحاسب الآلي تعتمد على محاكاة مفهوم عملية الإدراك عند الإنسان، وتمكن الآلة من إيجاد حلول في المواقف الصعبة.

أنواع الذكاء الاصطناعي

تُقسّم بعض المراجع أنواع الذكاء الاصطناعي بناءًا على الوظيفة (Functionality) أو القدرات (Capabilities)، لكن يعد التقسيم حسب القدرات أفضل وهو نوعين:

الذكاء الاصطناعي الضعيف

هو نوع من الذكاء الاصطناعي لديه قدرة على تقليد جزء محدود من الذكاء البشري مثل الآلات الحاسبة، ونظرًا لأن ذكائها محدود فلا داعي للقلق.

الذكاء الاصطناعي الضعيف

الذكاء الاصطناعي القوي

هي أجهزة لديها القدرة على التفكير مثل الإنسان تمامًا، لديها قدرة على التعلُّم والتقييم واتخاذ القرارات.

تُعد آلات بلا حياة يمكنها القيام بجميع المهام التي يقوم بها الإنسان بل على نحو أفضل من الإنسان، مما أدى إلى خطورة كبيرة.

طريقة التعلُّم في الذكاء الاصطناعي تُعرف بـ (Reinforcement Learning)، أي تفكر الآلة وتتعلم تمامًا مثل الإنسان.

وفقًا للعالم (Alan Turing) الذي طوّر (The Turing Test)، وهو أحد أنواع الاختبارات لتحديد قوة ذكاء الآلة.

على سبيل المثال، يرسل (Alan) رسالة نصية على الهاتف إلى إنسان وأخرى إلى جهاز ذكاء اصطناعي، إذا لم يستطع تفرقة الرد إذا كان من الإنسان أو الآلة، فإن هذه الآلة من أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي القوي.

الذكاء الاصطناعي القوي

تطورات الذكاء الاصطناعي القوي

في البداية، طوّر العلماء طائرات بدون طيّار، وروبوتات للقيام بالأعمال المنزلية، أيضًا تم إرسال روبوتات لاستكشاف الفضاء الخارجي، وتوسع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في شتّى مجالات الحياة.

بعد ذلك، تمكنت شركة (Hanson Robotics) الموجودة بهونج كونج من تصنيع أحد الروبوتات الذي استغرق 10 سنين كاملة لتصنيعه، وأعلنت ظهوره في شهر أبريل عام 2015م.

كان الروبوت على هيئة بنت وأطلقوا عليها اسم (صوفيا)، تُشبه البشر إلى حد بعيد، إذ إن الطبقة الخارجية مصنوعة من مادة شبيهة بجلد الإنسان، بالإضافة إلى أن لها القدرة على تغيير تعبيرات وجهها مثل الإنسان تمامًا.

ثم أن لها القدرة على استقبال محادثات وفهمها فهم تام والرد بمنطقية مطلقة، مما ساهم في مشاركتها في عدة مؤتمرات دولية، وأجمع جميع الحاضرين أنها مثل الإنسان الطبيعي في المظهر وطريقة التفكير والتفاعل.

تستطيع صوفيا اتّخاذ القرارات وتعليم نفسها ذاتيًا مما يجعلها واحدة من أعظم إنجازات البشرية.

من المدهش أنها حصلت على جنسية وبطاقة شخصية، وأصبحت مثل باقي المواطنين.

ناقشت بعض الدول منح صوفيا حق المشاركة في الانتخابات ومنحها حق الزواج، وأن تعطيل نظام صوفيا يُعد جريمة قتل يعاقب عليها القانون.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي القوي - صوفيا

أدّى ذلك إلى إثارة الخوف عند الناس والقلق عند العلماء وعلى رأسهم Stephen Hawking, Elon Musk اللذان رفضا تمامًا فكرة التطوير في الذكاء الاصطناعي للروبوتات.

كما اعترضا على إعطاء الروبوتات القدرة المطلقة في اتخاذ القرارات بحرية وبدون أي ضوابط، ووصفاه بأنه استدعاء للشيطان.

أيضًا وضّحا فكرة أن وجود جنس آخر (الروبوتات) له ذكاء يتعدى ذكاء البشر، يهدد بقاء الإنسان.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة صناعية هائلة في العديد من المجالات ومن أبرزها:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

يُعد مجال الطب أحد المجالات التي تطورت بشكل كبير في الفترة الأخيرة بفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأصبح حاليًا يوجد ما يُعرف باسم الروبوتات الطبية.

تتمكن هذه الروبوتات الطبية بتسجيل بيانات المريض الصحية وتشخيص حالته، أيضًا تحدد الأدوية بالجرعات المناسبة لكل مريض.

من المدهش وجود ما يُسمى بالطب عن بعد، هي أجهزة معينة يرتديها المريض لتسمح بالاطّلاع المستمر على حالته الصحية دون الحاجة إلى التواجد في عيادة الطبيب أو المستشفى.

كما تتمكن من مراقبة أي تغيرات صحية دقيقة قد تطرأ على المريض، ويصعب على الأطباء البشريين ملاحظتها.

تطبيق Ada – your health companion

يُعد من أهم التطبيقات التي يمكنك استخدامها، فقط افتح التطبيق وسجّل بياناتك ثم اذكر شكواك بالتفصيل.

سيطرح التطبيق بعض الأسئلة المرتبطة بشكواك، ثم يقدم لك تقرير كامل بالمشكلة التي تعاني منها مع بعض النصائح الطبية لمساعدتك في التحسن.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مكافحة الجريمة

كان للتطورات الهائلة في الذكاء الاصطناعي أثر عظيم في مكافحة الجرائم.

في البلاد المتقدمة تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعرُّف على أوجه المجرمين بواسطة تخزين الصور والبيانات على قاعدة بيانات الحاسب الآلي.

في مدينة نيو أوريلنز الأمريكية، طُرح مشروع التنبؤ بالجرائم قبل وقوعها بواسطة تجميع بيانات عن المجرمين ومتابعتهم في كل وقت.

تعمل بعض الدول على تطوير أسلحة ذاتية التوجيه، أي إن برامج الأسلحة يكون لديها القدرة التامة على التحكم في نفسها والتحكم في قرارات إطلاق القذائف والصواريخ دون أي تدخل بشري مما يجعله كارثيًا.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

يُعد أحد الموضوعات الهامة التي فرضت نفسها خاصةً في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، إذ إن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تخطي مثل هذه العقبات وتجاوز نموذج التعليم التقليدي.

  • أوتوماتيكية الدرجات والتقييم (Automated Grading): يمكن توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم بواسطة الامتحانات الإلكترونية، إذ تلجأ الآلة إلى نظام تقييم الطلاب بعيدًا عن المحاباة.
  • الوسطاء الافتراضيين (Virtual Facilitators): تُعد بمثابة وسيلة لمساعدة الطلاب في فهم المناهج الدراسية وتزويدهم بالإجابات الدقيقة.
  • التغذية الراجعة للمعلم (Feedback For Teachers): وجود الذكاء الاصطناعي في التعليم لا يعني الاستغناء عن المعلم ولكن تُعد وسيلة لمساعدة المعلم في الشرح وتقييم الطلاب.

وأشهر هذه الأنظمة هو التعليم عن بُعد سواء كان في استخدام منصّات إلكترونية لتعليم المناهج التعليمية المختلفة في شتى المجالات، أو البرامج الحديثة المستخدمة في التواصل مع الآخرين وأشهرها برنامج Zoom.

1. تطبيق المفكر الرياضي (Thinkster Math)

هو تطبيق يمزج بين منهج الرياضيات ونمط التعلُّم الشخصي، ويقوم على مراقبة المعالجة العقلية لكل طالب، ثم يعرض مشكلات مختلفة مناسبة لقدراتهم.

يكتب الطالب كيف توصل إلى الإجابة، ويحلل التطبيق عمل الطالب وسبب الوقوع في الأخطاء.

2. شركة تكنولوجيات المحتوى

هي شركة ذكاء اصطناعي للبحث والتطوير التعليمي، تقدم حلول لتطبيقات المحتوى المعتمدة على “التعليم العميق“.

تسعى هذه المبادرة إلى مساعدة الناشرين في إنشاء مناهج تعليمية فعّالة تحقق لكل متعلم الحصول على تعلُّم فردي ذو طابع شخصي.

3. Socratic by Google

صوّر سؤالك وارفعه على التطبيق، سيبدأ التطبيق بعرض الأسئلة المشابهة وجميع الإجابات المحتملة، لكن من شروط استخدام هذا التطبيق أن يكون سؤالك باللغة الإنجليزية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات أخرى

لا تقتصر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على هذه المجالات فقط، بل لها العديد من الاستخدامات في جميع مجالات الحياة اليومية، من أشهرها:

تطبيق الصديق الافتراضي – Replika: My AI Friend

إذا كنت تشعر بالقلق والوحدة أو بحاجة إلى التحدث مع شخص ما، يمكنك استخدام هذا التطبيق الذي سيتواجد من أجلك في أي وقت طوال اليوم.

فقط ادخل بياناتك على التطبيق واختر الشخصية الافتراضية التي تريد التحدث معها.

هناك تطبيقات مماثلة إذ إن شركة فيس بوك طوّرت برامج للتحدث مع الأشخاص بطريقة طبيعية تمامًا والتي انتشرت حديثًا.

لكن الغريب بشأن هذه البرامج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي أنها بدأت تتحدث مع بعضها بلغة غريبة غير مفهومة للبشر بالرغم من أنها كلمات إنجليزية إلّا أن لم يستطع أحد فهمها مما أثار قلق الناس.

أثارت هذه البرامج رعب المسئولين وأوقفوا تطوير المشروع، لكن اعتقد المبرمجون أن ما حدث هو خلل تقني وليس نوع من أنواع الذكاء.

Otter Voice Notes

يقوم التطبيق بالتقاط وفهم المحادثات الصوتية التي تحدث بين عدة أشخاص وتحويلها إلى ملفات نصية، لذلك يُعد خيارًا مثاليًا للصحفيين والطلاب ورجال الأعمال.

Deep Art Effects

يتيح لك هذا التطبيق تحويل صورك إلى أعمال فنية بمساعدة خوارزميات التعلُّم الآلي والذكاء الاصطناعي مع الشبكات العصبية، إذ يحاكي بعض أنماط أعظم رسامي التاريخ وتطبيقها على صورك.

Brain.fm

يساعدك التطبيق على تحسين التركيز والتأمل والنوم والاسترخاء، كل ما عليك فعله هو اختيار الهدف الذي ترغب في تحقيقه.

إذا اخترت التأمل أو النوم على سبيل المثال، سيبدأ التطبيق بتشغيل مقطوعات موسيقية خاصة وفقًا لاختيارك.

بالرغم من وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يرفضون فكرة تطوير الذكاء الاصطناعي، إلّا أنه هناك عدد كبير من العلماء والمبرمجين المؤيدين للفكرة وعلى رأسهم مؤسس فيس بوك (مارك زوكربيرج).

كثير من العلماء يؤيدون تطوير الذكاء الاصطناعي لأنهم يعتقدون أن الروبوتات تعوّض القصور والضعف عند الإنسان، وأن المعارضون مثل Elon Musk غير مُلمّين بالبرمجة وتطوير الروبوتات.

يؤكد المبرمجين أن الروبوتات غير قادرة على تطوير نفسها، وأن الإنسان سابق التكنولوجيا التي يخترعها بخطوات كثيرة.

في النهاية نجد أن تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لن يتوقف وأصبح من الحتمي الاستمرار في هذا الطريق مهما زاد عدد المعارضون.

حل هذه المشكلة لا يكمن في إيقاف الذكاء الاصطناعي تمامًا، لكن يكمن الحل في وضع ضوابط وقوانين وتشريعات قانونية للدول مع وجود مراقبة كافية للحفاظ على الجنس البشري.

الخلاصة

الذكاء الاصطناعي هو قدرة الآلات على محاكاة قدرات البشر.

نتيجة تأثير التكنولوجيا في حياتنا اليومية أصبحت تطبيقات الذكاء الاصطناعي حقيقة لا يمكن الاستغناء عنها، والمحدثة ثورة هائلة في حياة الكائن البشري إلّا أنها سلاح ذو حدين.

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى نوعين:

  • الذكاء الاصطناعي الضعيف: هي آلات لديها قدرة على تقليد جزء محدود من الذكاء البشري مثل الآلات الحاسبة.
  • الذكاء الاصطناعي القوي: هي أجهزة لديها القدرة على التفكير مثل الإنسان تمامًا، لديها قدرة على التعلُّم والتقييم واتخاذ القرارات.

تستثمر الشركات مليارات من أجل تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي لما له من إيجابيات لا حصر لها مثل:

المساعدة في تسهيل المهام، وإجراء العمليات البشرية مع تجنب الوقوع في أخطاء الأطباء البشريين وغيرها العديد من الإيجابيات.

لكن هناك أيضًا العديد من سلبيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأهمها أنها تهدد بقاء الإنسان على كوكب الأرض.

من تطورات الذكاء الاصطناعي القوي في البداية تطوير طائرات بدون طيّار، وروبوتات للقيام بالأعمال المنزلية، وانتهى الأمر بتطوير روبوتات تُشبه الإنسان إلى حد كبير مثل (صوفيا) التي أصبحت خطرًا يهدد البشرية.

ليس هذا فقط بل هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة مثل تطبيق (Replika) الذي يعيبه أنك تتحدث مع شخص افتراضي كأنه صديقك وتخبره بكل تفاصيل حياتك.

نجد أن أضرار تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا يمكن التعايش معها، إذ أنها كفيلة بإبادة الجنس البشري.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

هو قدرة الآلات على محاكاة قدرات البشر.

ما إيجابيات الذكاء الاصطناعي؟

  • المساعدة في تسهيل مهام المنزل.
  • إجراء العمليات البشرية مع تجنب الوقوع في أخطاء الأطباء البشريين.
  • السرعة وزيادة الإنتاجية مقارنةً بمجهود البشر كما هو الحال في المصانع.
  • مساعدة الطلاب في التعليم وعدم التقدم خطوة واحدة دون التمكن من الخطوات الأخرى.
  • مكافحة الجرائم بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ما سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

  • يكون استمرارية الروبوتات وبقائها أهم من أي شيئ.
  • استبدال الإنسان في جميع المهام.
  • مع انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تُقيّم هذه الآلات وجود الكائن البشري على الأرض.
  • تهديد استمرارية الكائن البشري.

ما مجالات علم الذكاء الاصطناعي؟

  1. تعلم الآلة – Machine Learning.
  2. الشبكات العصبية – Neural Networks.
  3. التعلم العميق – Deep Learning.
  4.  معالجة اللغة الطبيعية – Natural Language Processing.
  5.  رؤية الكمبيوتر – Computer Vision.
  6.  النظم الخبيرة – Expert Systems.
  7.  علم الروبوتات – Robotics.
  8. الحوسبة المعرفية – Cognitive Computing.

ما أنواع الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي الضعيف هو نوع من الذكاء الاصطناعي لديه قدرة على تقليد جزء محدود من الذكاء البشري.

الذكاء الاصطناعي القوي هو أجهزة لديها القدرة على التفكير مثل الإنسان تمامًا، لديها قدرة على التعلُّم والتقييم واتخاذ القرارات.

ما أحدث تطورات الذكاء الاصطناعي؟

روبوت على هيئة بنت يُطلق عليها اسم (صوفيا)، تُشبه البشر إلى حد بعيد، إذ إن الطبقة الخارجية مصنوعة من مادة شبيهة بجلد الإنسان، بالإضافة إلى أن لها القدرة على تغيير تعبيرات وجهها مثل الإنسان تمامًا.

ما أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟

  • تطبيق Ada – your health companion
  • تطبيق المفكر الرياضي – Thinkster Math
  • تطبيق الصديق الافتراضي – Replika: My AI Friend
  • Otter Voice Notes
  • Deep Art Effects
  • Brain.fm
مقالات ذات صلة
أضف تعليق