window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

أفضل طرق البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث والتسويق الداخلي

أفضل طرق البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث والتسويق الداخلي

يمكن أن يؤدي تحسين محركات البحث” SEO” إلى زيادة استهداف الزيارات، ويعني ذلك حصولك على زيارات من أشخاص لديهم نية لاستخدام خدمتك أو شراء منتجك.

فبالنسبة لصفحات الويب المعلوماتية، سوف تحصل على زيارات من أشخاص مهتمين بما يقدمه موقعك من معلومات.

لذا فإنك تحتاج إلى اتباع أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث، والتي تشتمل على: البحث عن الكلمات المفتاحية، والتسويق بالمحتوى، وأيضًا بناء الروابط الخلفية” Backlink“.

وذلك للحصول على ترتيب جيد ضمن نتائج موضوعاتك المستهدفة، والحصول على مزيد من الزيارات.

وعند عملك على تحسين محركات البحث” SEO” لموقعك الخاص أو لموقع أحد عملائك فإنك تركز بشكل أساسي على الأهداف التالية:

1. التعريف بالعلامة التجارية وإظهارها

عندما يبحث عملائك عن منتج ما أو خدمة معينة ويظهر موقعك بعلامتك التجارية في المراكز الأولى، سيقومون تلقائيًا بربط هذه العلامة بهذا المنتج أو الخدمة التي كانوا يبحثون عنها دون وعي.

وبالطبع الظهور في المراكز الأولى لصناعة معينة يجعل علامتك التجارية تبدو الأفضل في هذه الصناعة.

وهنا أعني أنه إذا كانت جوجل تثق بعلامتك التجارية وتُظهرها في المراكز الأولى من نتائج البحث، فمن المنطقي أن هذا يعني أنك الأفضل في هذه الصناعة، هل يبدوا هذا منطقيً لك؟

في الحقيقة ليس بالضرورة أن يعني ظهورك في المركز الأول في نتائج محرك البحث لصناعة معينة أنك في الواقع الأفضل في هذا المجال.

ولكن في غالب الأمر، فإن انطباع إنك الأفضل هو الذي سيكونه المستهلكون عنك.

لذا يجب أن يكون التحسين لمحركات البحث طريقة رئيسية في التسويق الخاص بك، كما يجب التعامل معه على أنه عملية مستمرة أكثر من كونه مشروع يُنفذ لمرة واحدة.

2. توجيه الزيارات

عندما يتم تطبيق تحسين محركات البحث “SEO” مباشرةً على موقعك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد زوار الموقع، من المهتمين بمجالك بشكل كبير.

ولتحويل أعداد هذه الزيارات إلى عملاء، سيتعين عليك الاعتماد على هيكل الموقع، وتحويل الصفحات” Page Conversion“، بالإضافة إلى إنشاء نظام تسويقي متوافق مع طبيعة عملك.

وسيصل هذا النوع من الزيارات إلى موقعك إلى صفحات من المفترض أن لا تُعرض مباشرةً للعميل.

كمقال على مدونة على سبيل المثال، والذي يحتاج إلى تحسين، وذلك لتحويل هذه الزيارات إلى المرحلة التالية من رحلة المشتري.

3. قناة تسويقية ذات عائد استثماري مرتفع

يعد “SEO” أحد أهم القنوات الرئيسية للتسويق ذات العائد الاستثماري المرتفع “ROI“، إلا أن تحسين محركات البحث هو عملية مستمرة أكثر من كونها مشروع يُنفذ لمرة واحدة، كما ذكرنا من قبل.

ومن الجدير بالذكر أن الحفاظ على تحديث محتوى موقعك، وتقديم معلومات مفيدة للزوار هذا بالإضافة إلى الحفاظ على هيكل موقعك بسيطًا سهل الاستخدام.

مع إقامة علاقات جيدة مع المواقع الأخرى وربطها لموقعك، سيؤدي كل ذلك بالتأكيد إلى قناة تسويقية مربحة للغاية في النهاية.

لماذا المحتوى هو الملك؟ ولماذا يجب أن تحتوي كل استراتيجية” SEO” على خطة لتسويق المحتوى؟

دعني أوضحها لك على هذا النحو، إذا كان موقعك يحتوي على مجموعة من الصفحات ذات المحتوى الضعيف وغير المرغوب بها” Spammy“، فلماذا قد يهتم أي شخص بموقع كهذا؟

ولتسأل نفسك على سبيل المثال، كم عدد المواقع التي أزورها بشكل مستمر؟ أو لماذا أستمر في متابعة مدونة بعينها؟ أو حتى لماذا أحرص على متابعة الأخبار على موقع بذاته؟

أراهن أنك تجيب على هذه الأسئلة الآن، أو على الأقل تعرف المقصد منها، فالجواب النهائي لكل هذه الأسئلة هو شيء واحد فقط، هو “المحتوى“.

قد يذهب البعض إلى أسباب أخرى، مثل: تصميم الموقع أو سهولة استخدامه، حسنًا، كلها عوامل هامة، ولكن لماذا أُنشئ الموقع بأكمله من البداية؟

إذا فكرت قليلًا في الأمر، فستصل في كل مرة إلى نفس الإجابة، وهي أن تصميم موقع الويب وبرمجته وقابليته للاستخدام كل ذلك مُهيأ لخدمة شيء واحد، وهو تقديم المحتوى للعميل.

وعند حديثي عن المحتوى، فإنني لا أقصد نوعًا محددًا من المحتوى، حيث يعتقد البعض أن المحتوى يقتصر فقط على النص الذي نقرأه.

إنما في الحقيقة فإن المحتوى يشمل أي وسيلة أو صيغة تستخدمها لإيصال معلومة ما أو رسالة لشخص ما، فالمحتوى يمكن أن يكون عبارة عن:

  • فيديو.
  • صورة.
  • رُسُوم معلوماتية “Infographics“.
  • نص.
  • صوت.
  • برامج تعليمية.

وغيرهم الكثير من التصنيفات، والآن وبعد أن فهمت معنى كلمة” محتوى”، دعنا نربط ذلك بحياتنا الواقعية، هل اقترحت مطعمًا على صديق من قبل؟ معظمنا يفعل ذلك وخاصتًا عندما يتعلق الأمر بالطعام.

إن السبب الرئيسي الذي جعلك تُوصي صديقك بمطعم ما هنا هو الجودة والتجربة التي مررت بها هناك.

فكر في موقعك بنفس الطريقة، نعم إنه عالم افتراضي ولكن في النهاية نحن من سيستخدمه” البشر”.

فالغرض الأساسي من موقعك هو إيصال رسالة ما إلى العميل، فبمجرد وصول أي شخص إلى موقعك من خلال نتائج البحث، يجب أن يُجيب موقعك عن كل ما يبحث عنه هذا المستخدم.

لذا فكر في هذا الباحث على أنه عميل جوجل، واعتبر الطريقة التي ترتب بها جوجل نتائج البحث” SERP“، هي الطريقة التي سوف ترشح بها هذه المواقع للباحث.

لذا فإنه كلما زادت جودة المحتوى الذي تُقدمه زادت الزيارات التي تأتيك من محرك بحث جوجل.

بالتأكيد هناك عوامل أخرى تؤثر على تصنيف جوجل لموقعك، ولكن إذا أخذنا الروابط الخلفية “Backlinks” الموجودة على موقعك كمثال، والتي تعد من أهم عوامل التصنيف.

فما الذي سيدفع موقع إلكتروني إلى الارتباط مع موقع آخر ذو محتوى ضعيف؟، فالمحتوى القوي سيؤدي إلى أرباح أكبر، تتمثل في:

  • الحصول على روابط “Backlinks” من مواقع موثوقة.
  • الحصول على علامة مرجعية” Bookmarked“.
  • خلق جمهور مخلص لعلامتك التجارية.

وعندما تصل إلى استراتيجية بناء الروابط الخلفية، ستجد أن الحصول على روابط قوية يحتاج أيضًا إلى امتلاك موقعك لمحتوى قوي يضيف قيمة حقيقية إلى المستخدم.

ضع في اعتبارك كذلك نوعية المحتوى الذي يقدمه موقعك، حيث سيؤثر ذلك على استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

فعلى سبيل المثال، يجب ربط المحتوى الإخباري بتوقيته الصحيح، فنشر الأخبار بعد فترة من تاريخها يفقدها قيمتها لدى الجمهور، أما عند نشرها في تاريخها المحدد، فهو عامل جيد يزيد من قوة موقعك.

المحتوى الإخباري ليس هو النوع الوحيد الذي يتأثر بالوقت، فالمحتوى القديم لن يفيدك أيضًا، وأعني هنا أن نشر تحديثات قديمة مر عليها سنوات ليس بالأمر المفيد.

لذا يجب نشر التحديثات الحالية للموضوعات التي تتحدث عنها، ومن الممكن أن تتحدث عن الأخبار القديمة أو التحديثات لأسباب تاريخية أو لاستخدامها كدليل أو شيء من هذا القبيل.

ولكن لا يمكن تُقديمها على أنها أخبار، ويمكنك استخدام المحتوى الذي لا يتقيد بوقت “Evergreen Content“، والذي يوفر معلومات غير مرتبطة بزمن.

ويمكن نشره لجمهورك في أي وقت، كما أنه ذو تأثير جيد على تصنيف موقعك، ومن أمثلة هذا النوع من المحتوى:

  • الحقائق.
  • المحتوى التعليمي.
  • مقالات “الكيفية” أو “How To“.

ومن الجدير بالذكر أن كتابة المحتوى عبر الإنترنت تحتوي على قواعد مختلفة قليلاً عن الكتابات العادية التي اعتدنا القيام بها.

وتسمى كتابة المحتوى على الإنترنت في الغالب بـ” التدوين” أو “Blogging“، ولكتابة محتوى مقنع ونشره على الإنترنت يجب القيام به بشكل صحيح ليناسب الطريقة التي سيقرأ بها جمهورك.

حيث يستخدم معظم زوار مواقع الويب اليوم الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية للتصفح، لذلك عليك أن تضع ذلك في الاعتبار أثناء نشر المحتوى الخاص بك.

والآن وبعد أن أصبحت لديك فكرة واضحة عن السبب الذي يدفعك لإنشاء محتوى، هناك بعض من الخطوات البسيطة التي يجب أن تتبعها لترتيب موضوعك المستهدف.

وتتمثل هذه الخطوات في:

  • تحديد كلمة رئيسية مستهدفة.
  • صياغة عنوان المقال.
  • العمل على محتوى المقال.

عملية البحث عن الكلمات الرئيسية

يمكن القول أن البحث عن كلمات رئيسية “keywords” هو بحث عن مجموعة من الكلمات أو العبارات التي تتوقع أن يستخدمها جمهورك المستهدف أثناء بحثه على جوجل للعثور على ما تريد تقديمه.

وتعد عملية البحث عن الكلمات الرئيسية من أهم عناصر تسويق الـ” SEO“، وهي عملية مستمرة وليست مجرد بداية.

ويُعد التخطيط والبحث عن “keywords” مفيدًا للحصول على الرؤى المختلفة حول الطلب الحالي، والتحولات في الأسواق، والتغيرات في الاتجاهات والطلب على منتج أو خدمة.

وليس من السهل توقع الكيفية التي سيبحث بها المستخدم عن مصطلح أو كلمة رئيسية معينة، حيث يبحث الأشخاص عادةً بطريقتهم ولغتهم الخاصة.

على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يبحث لشراء تلفزيون “LED“، فقد يكتب شيئًا مثل “تلفزيون LED” أو يمكن أن يكون أكثر تحديدًا ويكتب “تلفزيون LED ذكي” أو حتى “تلفزيون ذكي” والاحتمالات لا حصر لها.

بالإضافة إلى ذلك فإن موقع المستخدم، ولغته، ونمط سجله البحثي، والخصائص الديموغرافية، كل هذه العوامل سوف تُغير طريقة عرض جوجل لنتائج البحث” SERP“.

ما هي الكلمات الرئيسية الطويلة؟ وما أهميتها؟

تعد الكلمات الرئيسية الطويلة من أهم كلمات البحث وتعرف بمصطلح “long tail keywords“، وهي استعلام بحث أطول قليلاً يستخدمه الباحث على جوجل للحصول على ما يبحث عنه.

ومن أمثلة هذه الكلمات:

  • القصيرة: “تسويق المحتوى“.
  • الطويلة: “استراتيجية تسويق محتوى ناجحة“.

وتعد الكلمات الطويلة “Long tail keywords” ذات أهمية كبيرة لأنها غالبًا ما تكون أكثر تحديدًا ويستخدمها الباحثون عندما يكون لديهم موضوع محددًا يحتاجون إلى إجابة عنه، كما أنها أقل تنافسية.

وعلى الرغم من ذلك فإن عدد عمليات البحث الشهرية عن الكلمات الرئيسية الطويلة يكون في الغالب أقل بكثير من مثيلتها القصيرة.

فاستهداف عبارات طويلة يعني أنك تستهدف البحث عن ما يقرب من 100 إلى 10000 عبارة يُبحث عنها شهريًا.

إن الزيارات المتوقعة للكلمات الطويلة منخفضة جدًا حتى إذا كان ترتيبك في الصفحة الأولى من نتائج البحث.

ومن الواضح أن تصنيف أو ترتيب “Ranking” الكلمة الطويلة أسهل بكثير من مثيلتها القصيرة،

ومع ذلك فإن ترتيبات الكلمات الطويلة من المحتمل أن يؤثر إيجابيًا على ترتيبك في الكلمات القصيرة وذلك على المدى البعيد.

هذا بالإضافة إلى أن ترتيبك في الكلمات الرئيسة الطويلة سيشمل أيضًا ترتيبك في مجموعة الكلمات التي تتضمنها الكلمة الطويلة.

وبعد تحديث جوجل “Hummingbird” لم يعد الاستهداف للكلمة نفسها، بل أصبح مبني على أساس هدف الباحث من الاستعلام، ونتج عن ذلك أن المحتوى أصبح هو العامل الأكثر أهمية وتأثيرًا على نتيجة البحث.

ففي السابق كان يمكن استخدام مجموعة من الكلمات الرئيسية لترتيب موقع الويب، من خلال تكرار تلك الكلمات، بغض النظر عن نية الباحث، وكان لذلك تأثير ساحر على الترتيب في ذلك الوقت.

ومن الجدير بالذكر أن جوجل تواصل بشكل دائم تطوير خوارزميات محرك البحث الخاص بها، وبالتالي عليك مواكبة ذلك.

لذا فإن تقديم محتوى عالي الجودة واتباع استراتيجيات “White Hat SEO” سيحميك من أي تحديث مستقبلي من جوجل.

هناك بعض الادعاءات تقول أن عملية البحث عن الكلمات الرئيسية لم تعد ذات أهمية، ولكن هذا ليس بصحيح.

فالحقيقة هي أن هذه العملية لا تزال مهمة ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث تعتمد على استهداف نية المستخدم وهو ما يؤدي إلى الوصول للمستخدم نفسه بالطريقة الصحيحة.

حيث أنه كلما زادت جودة محتواك وقدرته على الإجابة على جميع تساؤلات الباحث، فإن ذلك يرفع تصنيف موقعك لهذه الكلمات على جوجل.

مثال استعلام على جوجل

كما ترى في مثال استعلام البحث أعلاه عن “Desktop resolution“، لا تحتوي أي صفحة من صفحات نتائج البحث على الكلمة الأساسية المحددة، ولكنها جميعها تجيب نسبيًا على سؤال الباحث واحتياجاته.

ولذلك يجب أن يجيب المحتوى الخاص بك على نية الباحث وليس على الكلمة الرئيسية نفسها، لذا ركز في بحثك على المعنى الحقيقي وراء استعلام المستخدم أكثر من المصطلحات المستخدمة.

وهذا يساعد جوجل على فهم أفضل لما تتحدث عنه صفحتك أو ما تقصد أن تقدمه للمستخدم.

المحتوى الدلالي

إذا كانت صفحة الويب تبيع منتجات الأحذية لزوارها فستحتوي بالتالي على بعض الكلمات الشائعة مثل “التسوق“، “عربة التسوق“، “الطلب“، “الشراء“.

وهي كلمات ذات دلالة عما يتخصص فيه الموقع، وبالطبع كلها مرتبطة باسم المنتج، وليس من الضروري أن يكون لديك عبارة مثل “Buy Nike Sneakers“.

فإذا كانت صفحتك لا تحتوي على الكلمات الدلالية الشائعة أو مرادفات اسم المنتج، فسوف يؤدي ذلك إلى ضعف احتمالية تصنيفها كصفحة لبيع الأحذية.

حيث ستواجه جوجل صعوبة في ربط الصفحة بالمنتج الذي تستهدف بيعه.

ولكن ضع في اعتبارك أيضًا أنه يمكن لجوجل اكتشاف تكرار الكلمات الرئيسية إذا قمت بإضافتها بكثرة على صفحتك وهو ما ستعاقبك عليه.

كما تعمل جوجل على تحليل الكلمات الأكثر شيوعًا التي تظهر على صفحة الويب وكيف تم كتابتها بالإضافة إلى تكرارات مرادفاتها.

ولن تكتفي جوجل بحساب عدد مرات تكرارك للكلمات الرئيسية وترتيبها، إنما ستحاسبك على ذلك من خلال تصنيفها لموقعك على أنه موقع غير مرغوب به” spammy“.

ومع ذلك فإن لكل مجال وضع وطبيعة مختلفة تتعامل بها جوجل فيما يتعلق بكثافة الكلمات الرئيسية.

خطوات عملية البحث عن الكلمات الرئيسية

  1. تحديد الكلمات الرئيسية الطويلة “Long Tail“.
  2. البحث باستخدام الكلمات الأساسية للحصول على القائمة النهائية للكلمات المستهدفة فعليًا.

التفكير العميق عند اختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة

قبل البدء في عملية البحث، يجب التفكير باستفاضة وتبادل الأفكار بين أعضاء الفريق إن أمكن، للتوصل إلى معلومات كافية لوضع القائمة النهائية، ثم اتباع الخطوات التالية باستخدام أدوات البحث:

  1. إنشاء قائمة بالكلمات التي يمكن أن تصف المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية وغالبًا ما تكون من كلمة إلى 3 كلمات.
  2. إنشاء قائمة بمجموعة من المرادفات للقائمة السابقة، ويمكن استخدام قاموس المترادفات Thesaurus Tool for Synonyms للقيام بذلك.
  3. إضافة المصطلحات والفئات الأشمل، للكلمات في القائمة الرئيسية.
  4. أضف المصطلحات المستخدمة بالفعل للموقع أو للعلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الخدمة.
  5. تحديد الكلمات التي تستخدمها وسائل الإعلام عادةً لوصف ما يشبه المنتج الذي يقدمه الموقع.
  6. إنشاء قائمة بالمصطلحات المستخدمة من قبل زيارات محركات البحث القادمة إلى موقع الويب.
  7. إضافة لائحة بالكلمات التي تستخدمها إذا كنت تبحث عن خدمة أو منتج تقدمه علامتك التجارية.
  8. توقع ما قد يكتبه العملاء في مربع البحث إذا كانوا يبحثون عن منتجات أو خدمات مماثلة لنفس علامتك التجارية.

وبعد الانتهاء من الخطوات المذكورة أعلاه، يجب القيام بدراسة وتحليل مواقع المنافسين وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • إضافة العبارات والألفاظ التي يستخدمونها عادةً لوصف منتجاتهم أو خدماتهم.
  • كيف يتم ذكرهم من قبل وسائل الإعلام ذات الصلة بالصناعة.
  • كيف يصفون منتجهم أو خدمتهم على موقع الويب الخاص بهم.
  • كيف يذكرون الصناعة نفسها دون الترويج لعلامتهم التجارية.

أيضًا يمكن استخدام Keywords Generator Tool التي تساعد في عملية البحث، وكلما زادت الكلمات الرئيسية التي تضاف في المربعات، زادت كلمات الطويلة “Long Tail” التي ستُنشئها لك.

ولكن يجب الحذر، فبعضًا من هذه الكلمات لن يكون لها أي معنى منطقي، لذا ستكون الخطوة التالية هي تصفية تلك النتائج.

كذلك أداة Seo scout Keyword Research Tool تقدم بعض الخيارات للتوصل إلى قائمة الكلمات الرئيسية الطويلة، والتي يمكن أن تساعد كثيرًا في إنشاء القائمة الأساسية.

يمكن أيضًا استخدام google trends Tool للحصول على مزيد من المعلومات من جوجل نفسها وحول مجموعة الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها.

حيث تمنحك الأداة فكرة عامة عن الكلمات الرئيسية الأخرى المرتبطة بموضوعك، والتي يمكن أن تكون مفيدة في الحصول على قائمة الكلمات الرئيسية.

وللحصول على فكرة سريعة عن الكلمات الرئيسية الأكثر ذكرًا على المواقع المنافسة، يمكن استخدام WordTracker Tool، وهي إحدى أدوات جوجل “chrome“.

التي تقدم القليل من المساعدة لتحليل الكلمات الرئيسية للمنافسين، وذلك في غضون ثوانٍ قليلة.

وهناك UberSuggest Tool التي تتشابه إلى حد كبير مع الأداة الخاصة بجوجل ” Google keywords planner“، ولكنها في بعض الحالات تعرض كلمات أكثر من التي تعرضها أداة جوجل.

كما تقوم Soolve Keywords Tool بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية المتعلقة بالكلمات الأساسية الأولية الخاصة بالموقع على العديد من محركات البحث والمواقع الإلكترونية.

أيضًا تقدم اقتراحات مثل ميزات الإكمال التلقائي “Autocomplete Features” والبحث الفوري “Instant Search” في جوجل.

وبعد إنشاء القائمة الأساسية الأولية، يمكن أن تستخدمها كأسُس لأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية وذلك للحصول على نتائج دقيقة حول الكلمات المستهدفة.

وإجمالًا، يمكن لهذه الأدوات الإجابة بدقة وفقًا للكلمات التي تعرض عليها، وهي أيضًا هامة جدًا عند القيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية.

بحث وتحليل مستوى المنافسة للكلمات الرئيسية المستهدفة

الآن وبعد الوصول للكلمات الرئيسية المستهدفة، يجب التحقق من المنافسة، التي سوف تكون عامل رئيسي في تحديد ترتيب الموقع.

ومن أشهر الأدوات التي تستخدم بكثرة، أداة Keyword planner tool، حيث توفر المعلومات بناءً على البيانات التي تجمعها جوجل من الاستعلامات التي يطرحها الباحثون.

كما يمكن لهذه الأداة أن تقدم المعلومات التي تم جمعها من قبل جوجل من المعلنين عند استخدامهم “Google Adwords” للإعلانات على شبكة البحث.

من الواضح أنها الأداة الأكثر صلة لاستخدامها كمعلومات تأتي من المصدر نفسه بواسطة قاعدة بيانات ضخمة مبنية على البيانات التي جمعتها جوجل نفسها.

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لاستخدام أداة” Keyword planner tool” وتتمثل في:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب “Google Adwords” أو إنشاء حساب جديد مجانًا باستخدام “Gmail“.
  2. اختيار “keywords planned tool” من شريط الأدوات.
    كيفية استخدام keywords planned tool
  3. ثم النقر على الخيار الأول والذي يقوم بتحليل كل كلمة رئيسية في القائمة الأولية التي تم إنشائها مسبقًا.
  4. والآن يجب تعديل بعض خيارات الأداة الهامة من أجل تحسين الاستهداف، ومن هذه الخيارات:
    • الموقع: من مواقع / بلدان الجمهور المستهدف.
    • اللغة: اختيار بلد الجمهور المستهدف.
    • الكلمات الرئيسية السلبية: إدخال مجموعة الكلمات الرئيسية التي لا ترغب في ظهورها في نتيجة البحث.
    • الكلمات الرئيسية المراد تضمينها: تحديد مجموعة الكلمات الأساسية التي يجب تضمينها في كل نتيجة من النتائج.
    • عامل تصفية الكلمات الرئيسية: اضبط نطاق عمليات البحث الشهرية، وتكلفة النقرة للكلمات الرئيسية التي تم إنشاؤها، ومرات الظهور، ومنافسة المعلنين.
    • يمكن تعديل المزيد من الخيارات الأخرى، مثل الفاصل الزمني المراد أن تستند النتيجة إليه والمزيد من الخيارات مثل تضمين الكلمات الرئيسية للكلمات الأساسية أم لا.
  5. بعد ذلك أدخل قائمة الكلمات الرئيسية المنشئة، كل واحدة في سطر أو إضافة الفاصلات في المربع الأول مع تسمية “المنتج أو الخدمة”.
  6. ستُظهر الأداة مجموعة من النتائج بناءً على الكلمات الرئيسية الأولية وكيفية ضبط خيارات الأداة في الخطوات السابقة.
    مثال على نتائج keyword planner tool
  7. أول قائمتين في الجزء العلوي وهما:
    • أفكار المجموعة الإعلانية” Ad group ideas“: والتي تجمع الكلمات الرئيسية ذات الصلة في مجموعة واحدة.
    • أفكار لوحة المفاتيح” Keyboards ideas“: تسرد بيانات كل كلمة رئيسية في صف منفصل وهذا هو الذي سوف يستخدم في الغالب.
  8. سيحتوي كل صف على المعلومات المطلوبة حول الكلمة الأساسية:
    • الكلمة الرئيسية” Keyword“: الكلمة الأساسية نفسها.
    • متوسط عمليات البحث الشهرية” Average Monthly searches“: متوسط ​​عمليات البحث التي تم إجراؤها على هذه الكلمة الأساسية المحددة خلال شهر.
    • المنافسة” Competition “: المنافسة من قبل المعلنين للمزايدة على هذه الكلمة الرئيسية.
    • عرض التسعير المقترح” Suggested bid (CPC)“: التكلفة المقدرة في حالة إجراء إعلانات على شبكة البحث باستخدام هذه الكلمة الرئيسية.
  9. بعد هذا التحليل يتم إدراج الكلمات الرئيسية الطويلة، التي تحتوي على أكبر عدد لعمليات البحث الشهرية والأقل منافسة.

يمكن أن تكون أداة “keywords planner ” علامة جيدة لبدء استهداف كلمة رئيسية وتحسينها، ولكن في كثير من الأحيان ستحتاج إلى التأكد من المنافسة التي ستوجهها للتصدر بهذه الكلمة.

أيضًا هناك العديد من أدوات البحث الأخرى التي يمكنها التحقق من الكلمات الرئيسية، بعضها مدفوع ولكن يكون لها فترات تجريبية في البداية، والبعض الآخر مجاني.

ولإلقاء نظرة سريعة على تصنيف المنافسين للكلمة الرئيسية المستهدفة، يمكن استخدام “Moz chrome / Firefox extension“.

حيث يعرض مدى قوة صفحة المنافس “Page authority” وموقعه “Domain authority” وعدد الروابط “Backlinks” سواء للصفحة أو الموقع.

مثال على أداة MOZBAR

كذلك يمكن لأداة Kwfinder Keyword Research Tool أن تُحلل صعوبة الكلمات الرئيسية، كما أنها تقدم مزيد من الاقتراحات.

وهذا النوع من الأدوات يوجد منه الكثير، وما سبق يعد بعضًا منها حتى يمكن البدء بشكل رسمي في عملية البحث عن الكلمات الرئيسية، ومن ثم التعود عليها.

وفي جميع الأحوال لا يهم الأداة المستخدمة، لأنها تعطي فقط إشارات ورؤية واضحة للمنافسة المتوقعة، لكن المحصلة النهائية هنا هي جودة المحتوى الذي تقدمه للجمهور.

الخلاصة

يُعد تحسين محركات البحث” SEO” من أهم القنوات التسويقية التي يجب الاستعانة بها وتطبيقها في خطتك التسويقية، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة عدد الزيارات.

التي تستهدف استخدام خدمتك أو شراء منتجك أو قراءة مدونتك، كما يعد تقديم محتوى عالي الجودة إلى عملائك عاملاً رئيسيًا سيقود جوجل إلى تصنيف موقعك حسب الموضوعات المستهدفة.

وعند إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية خذ وقت كافي لهذا الإجراء، حيث أنه الأساس الذي سيُبنى عليه خطة تسويق المحتوى الخاصة بموقعك.

أيضًا يجب أن يُلبي محتوى موقعك حاجة الباحث والإجابة على أسئلته، ولهذا يجب التركيز على هدف الباحث، وكيف سيجيب موقعك عن تساؤله بدلاً من التركيز على الكلمات الرئيسية نفسها.

خلاصة القول: إنك تتعامل مع البشر حتى أن جميع روبوتات وخوارزميات جوجل أُنشئت لخدمة البشر، لذا ركز جهودك على عملائك واجعلهم في أولى اهتماماتك.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أهم أشكال المحتوى؟

  • فيديو.
  • صورة.
  • رُسُوم معلوماتية “Infographics“.
  • نص.
  • صوت.
  • برامج تعليمية.

ما هي أهمية "SEO"؟

  • التعريف بالعلامة التجارية وإظهارها.
  • زيادة حركة المرور للموقع.
  • قناة تسويق ذات عائد استثمار مرتفع.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق

let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }