window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

دليلك الشامل لأشهر المدونات وأكثرها ربحًا في العالم

دليلك الشامل لأشهر المدونات وأكثرها ربحًا في العالم

في الفترة الأخيرة برز عدد من الأشخاص الذين استطاعوا جني ثروات طائلة، من خلال المدونات التي قاموا بتدشينها.

إذا كنت من محبي التدوين والكتابة وترغب فى إنشاء مدونة خاصة بك، بالتأكيد يخطر علي بالك سؤال أساسي وهو.

كيف تصبح مدونتي ناجحة ومشهورة؟، كيف يمكن أن تصبح مصدر دخلي الرئيسي؟، في هذا المقال سنجاوبك علي هذه التساؤلات.

تعريف التدوين

يُعرف التدوين علي أنه، نوع من أنواع الكتابة يتم نشره وتوثيقه عبر الإنترنت.

ويعتبر التدوين في الوقت الحالي من أشهر وسائل نشر المعرفة، كما أنه يعد من أبرز وسائل التواصل الإجتماعي انتشارًا.

حيث يقوم المدون بمشاركة أجزاء من حياته مع جمهوره، أو يقوم بنشر مواضيع مختلفة وفقًا لاهتماماته، سواء كانت فى مجال الفنون، أو التصاميم المنزلية، أو في مجال العناية بالبشرة أو الصحة، أو في مجال ريادة الأعمال أوالتسويق وغيره.

تاريخ التدوين

يأتي تاريخ التدوين فى أواخر التسعينات من القرن الماضي، عندما قام مجموعة من الأشخاص والنشطاء بنقل الأخبار المحيطة بهم، بالإضافة إلى نشر أفكارهم وآرائهم حول مواضيع معينة لا تقوم الصحف التقليدية بتغطيتها.

ولقد شهدت مواقع التدوين تطورًا كبيرًا خلال الوقت الحالي، لتصبح مليئة بالمميزات المختلفة، حيث أصبح بإمكان الجمهور والزوار التفاعل مع الكاتب، من خلال كتابة التعليقات، الأمر الذي ساهم في تعزيز الحوار والنقاشات مع صاحب المدونة والجمهور.

فوائد التدوين والكتابة في المدونات

في وقتنا الحالي شهد التدوين تطورًا كبيرًا وانتشارًا بين جميع دول العالم، حيث ظهرت الكثير من المدونات في عدة مجالات أبرزها، السياسة والاقتصاد، و الأزياء، و الطعام،وريادة الأعمال وغيرها.

دعني أُخبرك بـاسباب اهتمام الأشخاص بالتدوين ، وكيف يمكن أن يُفيدك التدوين في حياتك الشخصية المهنية.

التعبير عن النفس ومشاركة الأفكار

يمنحك التدوين فرصة التعبير عن النفس ومشاركة الأفكارك مع الآخرين، وذلك من خلال التواصل مع الأشخاص و الأفراد ذوي التفكير المماثل ، والذين يشاركون نفس مشاعرك وشغفك.

ففي الوقت الحالي هناك عدد لا يحصى من المدونات التي تعمل كمنصة لتعبير الأشخاص عن أفكارهم ومشاعرهم وأرائهم حول القضايا و الأحداث التي تجري في مجتمعهم.

دعم قضية ما

يميل بعض الناس إلى دعم قضية ما، سواء كانت قضية سياسية أو بيئية أو اجتماعية ، تعد المدونة طريقة رائعة لبناء الوعي وكسب الدعم.

من خلال التدوين تستطيع توصيل أفكارك وآرائك حول قضية ما تثير الجدل في مُجتمعك، كما إنها تساعدك على كسب الدعم من جمهورك.

حيث يساعدك التدوين على التفاعل مع القراء من خلال النقاش و إبداء التعليقات، وتوصيل رأيك وأفكارك لأكبر قدر ممكن من القراء والتفاعل معهم

مشاركة خبرتك مع الآخرين

إذا كنت من الأشخاص التي تحب التدريس، فتعد المدونة وسيلة سريعة تساعدك على تحقيق هذا، خاصة لأنها تُمنحك التواصل مع الآخرين المهتمين بمجال خبرتك.

ويمنحك التدوين فرصة الربح من المدونات، من خلال إنشاء منتجات أو خدمات تعليمية عبر الإنترنت مُقابل مبلغ من المال.

تنمية مهارات الكتابة

كلما كتبت أكثر، كلما تعلمت أكثر ،وازدات مهاراتك، واستطعت التعبير عن نفسك بشكل أفضل.

معظم المدونين المحترفين يكتبون بشكل منتظم، الأمر الذي يتطلب منهم كثرة البحث والقراءة للحصول علي المعلومات الصحيحة، مما يساعدهم علي إثرائهم بالكثير من المعلومات.

يمكنك أيضًا الحصول على تعليقات من القراء ومعرفة آرائهم وأفكارهم، الأمر الذي يؤهلك بكل تأكيد على أن تكون كاتبًا جيد.

بناء شبكة علاقات

العلاقات هي لغة الأعمال في هذا العصر، و دعني أخبرك أن، كلما زادت شبكة علاقاتك كلما ساعدتك علي الانتشار، ومن ثم نمو ونجاح مدونتك

وبلا شك يمنحك التدوين تلك الفرصة، عن طريق التواصل وبناء علاقات مع أصحاب الشركات و رواد الأعمال، وقد تطلب منك بعض الشركات الإعلان والتسويق عن منتجاتها مقابل مبلغ من المال.

ويعد التدوين نشاط قائم على التفاعل مع أبناء المجتمع، والتواصل هو أحد أهم الأسباب التي تجعل الناس ينخرطون فيه، سواء كنت من رواد الأعمال أو تعمل في مجال التدوين من أجل تسويق عملك .

وينبغي الإشارة إلى أن، تنمية شبكة العلاقات عبر الإنترنت لها فوائد جانبية، لأنها تساعدك على الوصول إلى البرامج، والمؤتمرات، والندوات، وورش العمل،وغيرها من الأحداث.

التدوين من اجل الحصول على المال

كلما استطاعت الكتابة في موضوعات تؤثر على نمط حياة الناس، كلما زادت شهرتك وازداد عدد زوار مدونتك، الأمر الذي يجعلك محط أنظار العديد من الشركات التي تريد منك التسويق و الإعلان عن منتجاتها مقابل مبلغ من المال.

ويعد التدوين طريقة رائعة للمؤلفين الطموحين والكتاب المستقلين لجني الأموال عبر الإنترنت، من خلال عرض مهاراتهم في الكتابة على منصات ذات الانتشار الواسع بين الجمهور.

وينبغي عليك أن تعلم، أن بعض الكتاب أصبحوا مصادر موثوقة فى مجتمعهم، من خلال استخدامهم للتدوين، كمنصة لعرض خبراتهم ومعارفهم وعرضها على جمهورهم.

الأمر الذي دفع الكثير من رؤساء تحرير الصحف والجرائد، تقديم عروض مالية لهؤلاء المدونين مقابل الكتابة في صحفهم.

أشهر المدونات وأكثرهم ربحًا في العالم

إذا كنت تًريد أن تمتلك مدونة ناجحة، وترغب في جني ثروات طائلة منها، بالتأكيد ينبغي عليك، معرفة أشهر المدونات وأكثرهم نجاحًا وربحًا في العالم، الأمر الذي يساعدك على نمو مدونتك ونجاحها.

مدونة/ موقع”Huffington Post”

مدونة Huffington Post' مصدر الصورة

تأسست المدونة أو الموقع في عام “2005″، على يد الصحفية الأمريكية، ومُقدمة البرامج الإذاعية “أريانا هافنغتون” وكلًا من “كينيث ليرير” و“أندرو بريتبارت“.

تقدم المدونة اخبارًا وتقارير في كافة المجالات، و أبرزها السياسة، والأعمال، والتقنيات، والثقافة، والصحة، بالإضافة إلى أنها تنشر مواضيع تهم المرأة، الأمر الذي جعلها تتصدر المركز الأول من حيث عدد الزيارات.

بدء العمل في المدونة في “10 “مايو “2005” كموقع تعليقات يسارية وليبرالية، ووصلت إيرادات المدونة إلى “مليوني” دولار شهريًا، الأمر الذي جعلها محط أنظار المستثمرين.

وفي عام “2011” استحوذت الشركة العالمية الأمريكية “AOL” لخدمات الإنترنت والإعلام على المدونة بمبلغ يقدر حوالي “315” مليون دولار، وعينت “أريانا هافنغتون” مديرة تحرير لمجموعة “هافنغتون بوست للإعلام”.

وفي عام “2012”، نالت “هافنغتون بوست” جائزة “بوليتزر” لتصبح أول نشرة إلكترونية تحصل على هذه الجائزة.

وفي شهر يوليو من نفس العام، وصلت “هافينغتون بوست” إلى المرتبة الأولى في تصنيف “إي بيز أم بي أي”، و الذي يعتمد آلية أليكسا لحساب حركات المرور عبر الإنترنت.

وفي عام “2015” تم تأسيس النسخة العربية من الموقع تحت اسم “هافينغتون بوست عربي” ، واختيرت لندن مقرًا للموقع، إلا أن في عام “2018” توقف عن العمل ، وتم إطلاق موقع “عربي بوست”.

مدونة “Engadget”

مصدر الصورة مدونة Engadget

هو موقع على شكل مدونة متخصص في تغطية أخبار المتعلقة بالتقنية، و أبرزها الأجهزة الكهربائية و الإلكترونية، والهواتف المحمولة.

تأسس الموقع في عام “2004” علي يد “بيتر روهاس” المحرر السابق لموقع ” gizmodo” للتصميم و التكنولوجيا و العلوم و الخيال العلمي.

يَصدُر الموقع بعدة لغات مختلفة، وهما الإنجليزية والصينية واليابانية و الإسبانية و الألمانية، كما إنه ينتج بودكاست تغطي أخبار التكنولوجيا التي حدثت خلال الأسبوع، ولديه مكاتب إقليمية في عدد من الدول وأبرزها إنجلترا والصين.

بلغ عدد زائري المدونة حوالي “11” مليون زائرًا في الشهر، كما تجاوزت إيراداته “5” ملايين شهريًا، وفي عام “2005” قامت شركة الأمريكية “AOL” لخدمات الإنترنت و الإعلام، بالاستحواذ على الموقع.

وفي عام “2010” صُنف الموقع من قبل مجلة التايم كأحد أفضل المدونات على الإنترنت.

مدونة Mashable

تأسست المدونة في عام “2005” على يد المدون إسكتلندي “Pete Cashmore “ البالغ من العمر “19” عام، وأتخذ من مدينة نيويورك مقرًا للمدونة.

هو عبارة عن موقع رقمي أمريكي بريطاني يقوم بتقييم ومراجعة الإعلام الرقمي وأدواته.

يقوم بتدوين أخبار وسائل الإعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك وتوتير وجوجل بلس واليوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي ،كما تقوم بتدوين آخر الأخبار التكنولوجية الخاصة بالهواتف والفيديوهات والأعمال التجارية وتطوير الشبكات.

ويصدر باللغتين الإنجليزية والفرنسية، ويبلغ عدد الزائرين المدونة حوالي“10” ملايين زائر شهريًا، كما يصل إيرادات المدونة حوالي “2” مليون دولار شهريًا.

وفي عام “2010” أصدر الموقع سلسلة من الجوائر باسم “he Mashable Awards”.

وتُمنح الجائزة لعدة فئات أبرزها، أفضل لعبة للهاتف المحمول، أفضل موقع للفيديوهات، وأفضل شركة جديدة ورائدة في مجال الأعمال.

وقد نالت شركات ومواقع عديدة هذه الجائزة، وأبرزها ديغ، فيسبوك، جوجل، تويتر، يوتيوب، إي إس بي إن، كافيمام وباندورا.

وفي عام “2009” قامت مجلة التايم الأمريكية، بتصنيف المدونة ووضعها في قائمة من أفضل “25” مدونة في العالم.

مدونة ” TechCrunch”

تأسست المدونة في عام “2005” علي يد المدونين “Michael Arrington” و “Keith Teare”

وهي عبار عن مدونة إخبارية تركز على شركات تكنولوجيا المعلومات ، وتدون جميع الأخبار المتعلقة بالتقنيات والتكنولوجيا وأحدث المنتجات المتعلقة بها.

وتعد من أشهر المدونات المختصة بنشر وتحليل وتغطية الأحداث والمنتجات التقنية.

بلغ عدد الزائرين المدونة حوالى “750” ألف شهريًا، كما سجلت إيراداتها الشهرية حوالي “2.5” مليون دولار .

وفي عام “2010” استحوذت عليها شركة الأمريكية “AOL” لخدمات الإنترنت والإعلام، وذلك من قبل أن تنتقل ملكيتها لشركة الإتصالات الأمريكية “Oath” في مطلع هذا العام الماضي.

مدونة Smashing Magazine

مصدر الصورة مدونة Smashing Magazine

تأسست المدونة من قِبل كلًا من “سفين لينتز” و “فيتالي فريدمان” في عام” 2006″ كجزء من شركة “Smashing Media AG” وتعد ألمانيا مقرًا لها.

تعد مجلة “Smashing” واحدة من أكثر المجلات شعبية وشهرة في العالم في مجال تصميم و تطوير الويب.

تشمل مواضيعها، تصميم الويب وتصميم الرسوم البيانية وتجربة المستخدم، ويستهدف المحتوى في المقام الأول محترفي تصميم الويب.

تعد من أشهر المجلات الإلكترونية في العالم، لأنها توفر محتوى لمطوري الويب ومصممي المواقع، وتعتبر مقصد الكثير من العاملين في هذا المجال، وصنفت واحدة من أفضل المواقع لمطوري الويب، والعثور علي وظائف.

حصلت المدونة على المركز العاشر كأفضل مدونة في عام “2008”، وفي عام“2010” حصلت مجلة “Smashing” على جوائز “Shorty Awards” لمساهمته البارزة في مجال التصميم.

يبلغ عدد زائريها فى الشهر حوالي “460”ألف زائرًا، كما أن إيراداتها الشهرية تجاوزت “215” ألف دولار شهريًا.

تستضيف مجلة “Smashing Magazine” أربعة مؤتمرات سنوية ، أسسها كلًا من “مارك ثيلي” و “فيتالي فريدمان”، تُعقد في مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو وبرشلونة وفرايبورغ.

يتألف كل مؤتمر من محادثات وورش عمل ذات مسار واحد لمدة يومين ، ويضم أعضاء بارزين في الصناعة الويب، يناقشون اتجاهات تصميم الويب والرؤى.

وفي “27” نوفمبر “2012” ، بدأت المدونة بتدشين مكتبة “Smashing” ، وتحتوي على أكثر من“60” كتابًا إلكترونيًا ومقاطع فيديو حول تصميم الويب.

مدونة “business Insider”

مدونة business Insider' مصدر الصورة

عبارة عن صحيفة أمريكية رقمية تهتم بعالم المال و التجارة، وتقوم بنشر بيانات حول الاقتصاد والتجارة فضلًا عن تجميع المعلومات من مُختلف المصادر، بالإضافة إلى إنها تُقدم تقارير حصريّة وأوليّة.

تأسست الصحيفة عام “2007” في مدينة نيويورك، علي يد كلًا من “كيفن ريان” المدير التنفيذى لشركة “دبل كلك” إلى جانبِ “دوايت مريمان” و“هنري بلودجيت“.

تُصدر للصحيفة طبعات ورقية في عدد من الدول، أبرزها، المملكة المتحدة، أستراليا، الصين، ألمانيا، فرنسا، جنوب أفريقيا، الهند، إيطاليا، إندونيسيا، اليابان، ماليزيا، هولندا، بولندا، إسبانيا وسنغافورة.

و تُنشر نسخ أخرى بلغات مختلفة بما في ذلك الصينية، الهولندية، الفرنسية، الإيطالية، الألمانية، البولندية، واليابانية.

في عام “2010” حصدت الصحيفة عدد كبيرًا من الزوار، الأمر الذي جعلها تتصدر عالم الريادة، إلا أن في عام “2012” بدأت أسهم الموقع يتراجع وفقدت أكثر من “4.5”مليون زائر.

وفي عام “2015” استحوذت شركة “أكسل شبرينقر” المخصصة في مجال نشر الصحف والتوزيع في ألمانيا، علي “88%” من أسهم الموقع ، في صفقة قُدرت بـ “343” مليون دولار .

وبعد الصفقة، أطلق الموقع عدد من الخدمات، البعض منها مدفوع والآخر مجاني، وتشمل توفير البيانات وتحليلها في شتّى المجالات بما في ذلك التجارة الإلكترونية، الصناعات وغيرها.

وقام فريق التحرير الجديد للصحيفة، على تطويرها من خلال استضافة عدد من المؤتمرات في مجال ريادة الأعمال، وسائل الإعلام الرقمي.

وفي الوقتِ الحالي؛ يقومُ الموقع بشكل دوري بنشرِ العديد من التقارير التي تتحدث عن أكبر الشركات في عالم التكنولوجيا، ويبلغ عدد زائرين الموقع حوالي “121” ألف شهريًا.

وفي عام “2009”؛ صُنّف موقع “بيزنس إنسايدر” في قائمة أفضل “25” مدونة تهتمّ بمجال المال والأعمال وذلكَ حسبَ مجلة التايم الأمريكية.

واحتلّ الموقع في ذات السنة قائمة أفضلُ المدونات على الويب وفقًا لمجلة بي سى الأمريكية والمتخصصة في مجال الحاسوب والالكترونيات.

وبحلول عام “2014” نشرت جريدة نيويورك تايمز، مقالًا ذكرت فيه أنّ عدد زوار موقع “بيزنس إنسايدر” مساوِ تقريبًا لعدد زوار موقع وول ستريت جورنال.

الخلاصة

التدوين هو نوع من أنواع الكتابة يتم نشره وتوثيقه عبر الإنترنت، ويعتبر التدوين في الوقت الحالي من أشهر وسائل نشر المعرفة، كما أنه يعد من أبرز وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا.

يشهد التدوين في الوقت الحالي تطورًا كبيرًا، حيث أصبح بإمكان الجمهور التفاعل مع الصاحب المدونة أوالكاتب من خلال التعليقات، الأمر الذي عزز الحوار بينهم.

والمدون هو الشخص المسئول عن إعداد المحتوى وتنظيمه على المدونة باستخدام نظام لإدارة المحتوى.

ويعد التعبير عن النفس ومشاركة الأفكار من أبرز فوائد التدوين، حيث يمنحك التدوين فرصة التواصل مع الآخرين الأمر الذي يساعدك على نشر أفكارك ومشاركتها مع جمهورك، بالإضافة إلى قدرتك على دعم قضية ما تثير الجدل في مجتمعك.

ويساعدك التدوين أيضًا علي تطوير مهارات الكتابة لديك، فكلما كتبت أكثر كلما زادت مهاراتك الإبداعية، وكذلك استطعت التعبير عن نفسك أمام الآخرين بشكل أفضل.

ويمنحك التدوين فرصة تكوين شبكة علاقات، مع أصحاب الشركات أو رواد الأعمال، الأمر الذي يساعدك علي جني الأموال من خلال تسويق منتجاتهم و الإعلان عنها في مدونتك مقابل مبلغ من المال.

وكلما زاد عدد جمهور الكاتب، ازدات شهرته، وتصدرت المدونة المرتبة الأولى في عدد زيارات، مما جعله محط أنظار رؤساء تحرير الصحف، للكتابة في الجرائد مقابل المال.

وبحلول القرن العشرين، تصدرت عدد من المدونات الريادة والشهرة، الأمر الذي مَكِن أصحابها جني ثروات طائلة من خلالها، وأبرزها مدونة ؛” Huffington Post”، “Engadget”، “business Insider”، ” Mashable”، TechCrunch”.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو التدوين؟

نوع من أنواع الكتابة يتم نشره وتوثيقه عبر الإنترنت. ويعتبر من أشهر وسائل نشر المعرفة، كما أنه يعد من أبرز وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا.

ما هي فوائد التدوين؟

التعبير عن النفس ومشاركة الأفكار ، دعم قضية ما، مشاركة خبراتك مع الآخرين، تنمية مهارات الكتابة، وتكوين شبكة علاقات، والحصول على المال.

أشهر المدونات وأكثرهم ربحًا في العالم؟

” Huffington Post”، “Engadget”، “business Insider”، ” Mashable”، ” TechCrunch”

مقالات ذات صلة
أضف تعليق