دليل شامل لأدوات ومصطلحات السيو لبناء موقعك

دليل شامل لأدوات ومصطلحات السيو لبناء موقعك

مصطلحات السيو، لابد من تعلمها بشكل جيد قبل أن تبدأ في بناء موقع خاص بك، هل تخيلت يوماً أن تمتهن مهنة محددة دون أن يسبق لك معرفة لها أو تدرس مجال العمل؟

الدراسة الكافية لتعليم مصطلحات السيو، هي الرحلة التي تأخذ بيدك بداية من بناء موقع دون أن تسبب في تعرضك لمشاكل في العمل، أما عن الخبرات فهي تأتي من مجال العمل.

من الصعب أن تبدأ في مجال السيو دون أن تعرف المصطلحات الخاصة به وتتعرف على الأدوات التي تساعدك على تحسين موقعك عبر محركات البحث.

التسويق الإلكتروني من أهم أساليب الدعاية الحديثة لأي نشاط تجاري، فلابد من عمل الدراسة الكافية والتعرف على العوامل الأساسية التي تساعدك في نشر نشاطك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الدليل الشامل الذي يوضح لك المصطلحات الخاصة بالتسويق الإلكتروني لإدارة موقعك، عبر محرك البحث جوجل أو القيام بنشر محتوى عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

سيو

أهمية التعرف على المصطلحات الخاصة بالسيو “SEO”

السيو هو ذلك المجال الدعائي الذي يجعلك تزيد من أرباحك بشكل مجاني أفضل من أساليب الدعاية المختلفة والتي أصبحت قليلاً ما يتم الاعتماد عليه.

شبكات الإنترنت ومجال التواصل الاجتماعي أصبح أكثر استخداماً من طرق ووسائل الدعاية التقليدية المتواجدة، فسوف تجد العديد من الأسباب التي تؤكد على دراسة مصطلحات السيو.

حتى لو لم تبدأ في عمل البيزنس أو النشاط الخاص بك، وأراد أن تعمل في مجال السيو لابد من التعرف على تلك المصطلحات من أجل عدم التعرض لأخطاء أثناء العمل ومن أجل ما يلي:

  •  التعرف على التحليلات الخاصة بنشاط التجاري الخاص بموقعك عبر محرك البحث جوجل.
  • معرفة التحليلات والإحصائيات المختلفة التي تعرض للمناقشة المتواجدة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
  • كافة المشاكل التي تواجه موقعك وكيفية التغلب عليها بشكل أفضل.
  • أثناء التحدث عن نشاط الموقع فهناك العديد من المصطلحات الدارجة في العمل فلابد من التعرف عليها.

غيرها من الأسباب التي تدفعك في التعرف على المصطلحات الخاصة بالعمل، فهذا المجال يتم التعامل به من خلال المصطلحات فقط وليس باللغة العامية.

مصطلحات السيو

هذه المصطلحات هي دليلك الشامل التي تحتاج إليها في سوق العمل، في مجال السيو بشكل عام لن تخرج عن تلك المصطلحات من أهمها ما يلي:

 المحتوى “Content”

دائما ما نسمع عبارة “ المحتوى هو الملك” تشير هذه العبارة إلى أن المحتوى هو الأصل في كل موقع وهو الأصل في وسائل التواصل الاجتماعي.

فمن الممكن أن يكن المحتوى مقروء أو مسموع أو صورة تحتوي على معلومة تعرف باسم الإنفوجرافيك، عليك أن تهتم بالمحتوى الحصري الغير منسوخ أو متكرر، فريد من نوعه يحترم عقل القارئ.

إذا صح المحتوى ساعد على الحصول على الترتيب في الصفحات الأولى عبر محركات البحث جوجل، ولن تجد لك منافس وعليك أن تأخذ في الاعتبار إذا اخطاءت وكان هناك محتوى منسوخ تسبب في ضياع المحتوى والموقع بأكمله.

فهذا هو العامل الرئيسي لجذب القارئ والمشاهد، يساهم في زيادة الثقة بينك وبين الزائر.

 التسويق بالمحتوى “Content Creator”

كلمة تردد بشكل دائم ومستمر بين العاملين بمجال السيو، هذا الأمر يعني أن المحتوى هو الكافي لرفع الموقع وبناء الثقة المتبادلة بين الزائر والموقع.

يرجع ذلك في الإفادة الكبيرة في رفع النشاط التجاري، فعند البحث من قبل القارئ أو الزائر على معلومة ما، يتم البحث عبر الموقع الخاص بك.

نظرا لما تقوم بتقديمه من محتوى قيم، يدل على المعلومة المفيدة دون أي أخطاء، فتحقق الثقة بينك وبين الزائر وبالتالي زيادة الترفك أو ما يعرف باسم الزيارات مما يرفع الموقع عبر محرك البحث جوجل ويظهر بشكل أسرع.

الكتابة على الووردبريس “WordPress”

الوردبريس هو عبارة عن أحد الأنظمة التي يتم الكتابة عليها، لكي تظهر بالشكل الخارجي على الموقع عند فتح الموقع، فعند الكتابة لابد من مراعاة التنسيقات والترويسات.

التصميمات والصور التي يتم رفعها، مراعاة الكتابة على اليوست والميتا والعنوان.

الكتابة على ووردبريس

 الكلمات المفتاحية “Keywords”

الكلمات المفتاحية هي عبارة عن كلمات يتم التعامل معها لوصف الموضوع بشكل أفضل وأوضح، ويتم التعامل بها من قبل المستخدمين في البحث.

الكلمة المفتاحية لها العديد من الأشكال المختلفة ويتم اختيارها بناء على عدد من العوامل مثل البحث عن الكلمة.

صعوبة المنافسة، وما هي نتائج البحث عن الكلمة كل ذلك يندرج تحت مسمى دراسة الكلمات المفتاحية.

من أهم أنواع الكلمات المفتاحية التي يتم التعامل من خلالها:

“Long Tail Keyword”

يقصد بها أن الكلمة المفتاحية التي يتم الاعتماد عليها طويلة ومكونة من أكثر من 4 أو 3 كلمات تقريباً، مما يتيح الفرصة في سهولة الظهور والتصدر عبر محرك البحث جوجل.

“Short Tail Keyword”

على عكس الكلمة السابقة، يتم الاعتماد على كلمة قصيرة، وصعبة المنافسة وصعوبة الظهور.

 محركات البحث “Search Engines”

تخزين المعلومات والبيانات التي يتم البحث عنها عبر محرك البحث جوجل، ويتم تخزينها وتحولها لبيانات ومعلومات يتم استخدامها عبر محركات البحث.

يتم استخراج تلك البيانات في شكل كلمات مفتاحية يسهل استخدامها فيما بعد عبر محرك البحث جوجل من خلال إعادة كتابة المقالات.

لا يتم اخذ الكلمات المفتاحية كما هي وكتابة العناوين، لكن يتم تحوير العنوان ليصبح عنوان جذاب عليه عدد من الزيارات عند البحث عليه.

اضافة الوسم، يعبر عن الكلمات التي من الممكن كتابتها في بحث جوجل لتساعد في ظهور محتوى الخاص بهذا العنوان، فاهتم بكتابة الوسم بشكل جيد.

 تحسين الصفحات داخلياً “On Page SEO”

هذا المصطلح من المعتاد سماعة بكثرة، فهذا يعني أن تقوم بتهيئة الموقع داخلياً والمحتوى المتواجد على الموقع فريد وحصري ولا يعاني من أي تكرار أو نسخ.

استخدمت عنوان جذاب ومجموعة العناوين الفرعية التي تدل على مرادفات العنوان الرئيسي مع إضافة الصورة داخل المحتوى، وإضافة التصميم الفريد من نوعه أو صورة ليس لها حقوق ملكية.

إضافة اليوست والميتا وكل ما يخص الصفحة الداخلية الخاصة بالمحتوى، تكرار الكلمة المفتاحية بشكل صحيح داخل المحتوى.

لا يشترط أن الضوء المتواجد بجانب كلمة السيو وقابلية القراءة لونها أخضر، يكفي أن تكتب بشكل صحيح ووضع الروابط الداخلية سواء من موقع الخاص بك أو من مواقع موثوق بها.

عند الضغط على تحليلات الخاصة بالمحتوى المتواجدة في الأسفل تظهر العيوب المتواجدة في المحتوى أو التحليلات الخاصة بالموقع والعمل على تحسينها.

تحسين محركات البحث “Off Page SEO”

باختصار شديد هذا المصطلح يعني بناء الروابط الخارجية الخاصة بالمحتوى، فلا يتم اختيار المواقع لبناء الروابط بشكل عشوائي ولكن عدد من الأشياء لابد من أخذها في الاعتبار من أهمها:

  • لغة الموقعين متشابهة سواء كانت لغة عربية أو أجنبية أو أي لغة أخرى.
  • يناقش نفس مجال المحتوى المقدم في الموقع.
  • الاسبام الاسكور كلما كان أقل كان أفضل للموقع.
  • الدومين اثورتي ” DA ” كلما كانت أعلى كلما ازدادت الثقة في موقع من قبل محرك البحث.
  • البيج اثورتي “PA” كلما كان أعلى كلما استطاع الموقع أن يحقق الإفادة الأكبر.

لابد من الوعي الكامل لهذه الطريقة، حتى يتم البحث عنها بطريقة صحيحة وسليمة وتكسب الثقة من قبل جوجل والزائر، وتساعد في رفع الموقع وتقدمه وظهوره في الصفحات الأولى.

 الطرق الشرعية في بناء الباك لينك “White Hat SEO”

يعني أن تقوم بعمل روابط الخاصة بالباك لينك لموقعك بطريقة صحيحة ومناسبة مع نفس اللغة والنيش، تساعد على رفع مستوى المقالة وتحسينها عبر محرك البحث جوجل.

 الطريقة غير شرعية في بناء الباك لينك “Black Hat SEO”

هذه الطريقة تعني أن تقوم بوضع الباك لينك في أي موقع يقبل الباك لينك ولا يلفت النظر للغة أو النيش أو التعرف على الاسبام اسكور البيج اثورتي أو الدومين اثورتي.

 الطريقة غير شرعية في بناء الباك لينك

 الأنكور تاكست “Anchor Text”

الأنكور تاكست يعني أن هناك كلمة في الموقع تم تظللها وأشار إليها عبر موقع آخر، يعرف باسم النص البديل، فمن الممكن أن تشير لنفس الخدمة في الموقع وتزداد من ثقة الموقع وترابطه مع بعضه لبعض.

أو من الممكن أن يتم إشارة لرابط موقع موثوق فيه ومعروف لدى جوجل، كنوع من الإشارة لجزء محدد أنه طبقا لذلك الموقع تم التعرف على تلك المصدر.

أدوات مشرفي الموقع أو تعرف باسم “Web Master”

من أفضل الأدوات المجانية التي من السهل الاعتماد عليها لكي يتم التعرف على ترتيب الموقع والتعرف على التقارير اليومية الخاصة بالموقع من حركة الزيارة.

البقاء على الصفحة من قبل الزائر وحركة الصعود والهبوط والترتيب الخاص بكل كلمة متواجدة في الموقع، من أشهر المواقع التي يتم الاعتماد عليها ” Google Search Console”.

عناكب البحث جوجل “Crawlers”

نوع من البرمجيات الخاصة المتواجدة عبر محرك البحث جوجل، بعد أن يتم رفع المقالات عبر محرك البحث جوجل يتم فهرسة المقالة من أدوات مشرفي الموقع حتى يتمكن محرك البحث من الوصول لعملية البحث بمنتهى السهولة.

 ملف الروبوت “Robot Txt”

من الخدمات البرمجية المتواجدة داخل الموقع من خلال أدوات مشرفي الموقع، يتم إخبار محركات البحث جوجل عن الصفحات التي يتم الدخول عليها وسرعة الفهرسة والصفحات التي يمتنع من فهرستها.

خريطة الموقع ” XML Sitemap”

ملف يحتوي على كافة العناوين والروابط الخاصة بالموقع، وتلقائيا يتم الدخول عليها عبر الموقع وفهرستها بمنتهى السهولة.

ملف الروبوت متواجد في جوجل سيرش كونسيل بمنتهى السهولة يتم الوصول إليها ومتواجد داخل أدوات مشرفي الموقع وجزء أساسي من الموقع.

الخروج من الصفحة ” Bounce Rate”

من اسمها توضح المدة للزائر ومدة البقاء داخل الصفحة، فهي توضح هل الزائر وجد ما يحتاج إليه داخل الموقع أم لا؟

نسبة الخروج من الموقع بشكل سريع ومدة البقاء على الصفحة من الأشياء التي لابد من لفت الانتباه إليها، فمن هنا يمكن أن نجد مشكلة ما في الصفحة ولابد من سرعة التدخل لحالها.

الخروج من الصفحة

صفحات 404 “404 Error”

هذا الصفحات تدل على وجود صفحات ليس متواجدة أن تم حذفها أو حذف محتوى الخاص بها، أو تم تغير الرابط الخاص بالموقع.

فلابد من حذفها بأسرع وقت ممكن حتى لا تؤثر على الموقع، من خلال أدوات مشرفي الموقع تم إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني تؤكد أن الموقع يحتوي على مشكلة تلك الصفحات.

صفحات “301”

يعني أن الصفحة التي يتم الإشارة إليها، تم تحويلها إلى صفحة ويب أخرى سواء كانت متواجدة داخل أو خارج الموقع.

هذا الأمر يتم القيام به من قبل محركات البحث جوجل ويتم تبليغ بيه جوجل حتى يؤكد أن عنوان الويب متواجدة بالفعل ولكن تم تحويله.

يفيد هذا الأمر بعدم التعرض صفحة في الموقع لخسارة الترتيب الخاص بها.

رابط متبع “Do Follow”

هذا الرابط متبع من قبل محركات البحث جوجل، ويفضل أن يتم اللجوء لهذا النوع من اللينكات لأنه متبع من قبل جوجل ويأخذ ترتيب عبر محركات البحث جوجل.

 رابط غير متبع “No Follow”

يعني أنه غير متبع من محركات البحث من جوجل ولا يكسب اي ثقة من قبل جوجل على الإطلاق، ولكن يتم الاستفادة منه في الموقع الخاص بك فقط ويأخذ ترافك.

 الاثورتي “Authority”

يتم التعرف على السلطة التي يملكها الموقع لدى جوجل كلما ارتفع الاثورتي الخاص بالموقع، هذا يعني أن الموقع يتمتع بثقة لدى جوجل ومنها يحقق ترافك عالي لدي جوجل.

 الضغط أو النقر على الموقع “CTR”

يحدد النسبة التي يضغط عليها الأفراد ومن أين تأتي النقرات التي حدثت على الموقع، ويظهر ذلك من خلال جوجل ادسنس ويوضح ترتيب الموقع لدى جوجل.

السيو المحلي “Local SEO”

هذا النوع من السيو يستخدم من أجل تحديد منطقة جغرافية محددة في دولة محددة ويستخدم من أجل إشهار مطعم أو فندق في مكان محدد.

يفيد السيو المحلي في الأنشطة التجارية المحلية التي يتم القيام به، كنوع من أساليب الدعاية لمعرفة بالبيزنس الجديد.

مواقع التواصل الاجتماعي “Social Media Signals”

تشير لنشر المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتواجدة في الموقع أما أن تكون متواجدة من خلال الأزرار بمجرد أن يتم الضغط عليها يظهر المحتوى عبر الصفحات الخاصة بالسوشيال ميديا مثل تويتر – الفيس بوك و… غيرها من الصفحات.

الخلاصة

من المفترض أن يتم التعرف على بعض المصطلحات الخاصة بالمواقع قبل البدء في عمل البيزنس أو مجال التسويق الخاص بك.

من السهل أن تحصل على أرباح الخاصة بموقعك بأقل الدعاية والتكاليف، بمجرد أن تكسب ثقة جوجل فأنت تكسب ثقة الجمهور الذي يبحث عن هذا المجال.

التعرف على المصطلحات الخاصة بالسيو يضعك على أول الطريق في معرفة كل ما تحتاج إليه لعمل موقع والربح منه والتخلص من مشاكل السيو التي تحدث في منتصف الطريق.

من الطبيعي أن تتعرض لعدد من الدروبات في مجال العمل ولكن هناك بعض المشاكل التي تأتي حلولها من خلال الخبرات في مجال السيو والمحتوى.

المحتوى من أهم ما تقدمه لمحرك البحث جوجل، إذا تجاوزت تلك الخطوة بسهولة تستطيع أن تتجاوز كافة الخطوات التي تأتي فيما بعد، من أجل أن تكسب ثقة جوجل، الثقة تبدأ من ذلك النقطة.

تهيئة الصفحة داخلياً أمر لا تغفل عنه جوجل مع توفير الصور الحصرية أو التي لا تمتلك أي حقوق ملكية، التصميم لابد أن يكون واضح أيضا لمساعدة على كسب الثقة لدى محركات البحث بشكل أفضل وترفع من شأن المقالة في البحث.

المصطلحات الخاصة بالسيو، مستخدمة في سوق العمل بهذا الشكل وبهذا المفهوم، مجرد أن يتم ذكر اسم المصطلح يتم الفهم الغرض من ذلك المصطلح.

ابني موقعك وكن مسئول عن كافة الخطوات الخاصة بالإشهار والتربح ومعرفة مدى زحف الموقع عبر محركات البحث جوجل.

بناء الباك لينك بشكل صحيح من الأمور التي تساعد في نشر وإشهار المواقع والاهتمام البيج اثورتي و الاسبام يكسب الثقة لدى جوجل.

هذا الدليل يشتمل على أكثر المصطلحات شيوعاً واستخداماً في مجال السيو، احفظها جيداً وابدأ في بناء موقعك وحقق أرباح لا مثيل لها مع الوقت.

الأمر لا يبدو صعب فهو يحتاج للتركيز بشكل جيد، مع اتباع كافة التعليمات التي يتم نشرها طبقا للتحديثات من وقت لآخر، لسهولة الوصول للصفحة الأولى.

البحث الدائم عن كتابة محتوى فريد وحصري يجذب عملائك، كتابة المحتوى من الخطوات الصعبة التي تحتاج للتفكير والتركيز الجيد لكي تحصل على ما تريده بمنتهى السهولة واليسر.

اختلاف أسلوب الكاتب شيء متعارف عليها في مجال كتابة المحتوى ولكن من أهم ما تسعى لتحقيقه هو الجودة واحترام عقول القارئين بهذا المحتوى، فهذا هو هدف مشروعك وإنجازك لما تقوم بتقديمه.

هناك العديد من الأسباب من وراء كتابة المقالات، على حسب المجال المختار يتم تحديد هدف من المحتوى المقدم.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

أهمية التعرف على المصطلحات الخاصة بالسيو "SEO"

السيو هو ذلك المجال الدعائي الذي يجعلك تزيد من أرباحك بشكل مجاني أفضل من أساليب الدعاية المختلفة والتي أصبحت قليل ما يتم الاعتماد عليه.

مصطلحات السيو

هذه المصطلحات هي دليلك الشامل التي تحتاج إليها، والتي تحتاج إليها في سوق العمل، في مجال السيو بشكل عام لن تخرج عن تلك المصطلحات من أهمها ما يلي:

الخلاصة

من المفترض أن يتم التعرف على بعض المصطلحات الخاصة بالمواقع قبل البدء في عمل البيزنس أو مجال التسويق الخاص بك.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق