أدوات السيو الأهم لتصدر موقعك لنتائج محركات البحث

أصبح اللجوء لشبكات الإنترنت من أجل الربح من أكثر ما ظهر في الفترات الأخيرة، يرجع ذلك لوجود العديد من الطرق المختلفة لتربح من أهمها المواقع الإلكترونية.

فإذا كنت من الأفراد المهتمين بخدمات السيو، فلابد من التعرف على الأدوات والخطوات التي تساعدك على التربح والكسب بشكل أسرع وأسهل.

كافة الأدوات والبرامج التي لابد من معرفتها قبل البدء في العمل في نشاطك التجاري وتساعدك في الكسب بشكل أفضل.

بداية من وضع الاستراتيجية وكتابة المحتوى والتخطيط في كيفية الظهور عبر محركات البحث وبالطبع هذه الطرق تساهم بشكل أفضل في إنجاز العديد من المهام وهي أفضل الأدوات التي من السهل أن يتم إضافتها في جوجل كروم.

بعد أن يتم إضافة بعض الأدوات تعمل بمنتهى السهولة وبشكل أوتوماتيك، من أهم ما يميز هذه الأدوات أن معظمها مجاني ومنها أيضا مدفوع.

تقريبا كافة العاملين في مجال السيو سواء الخاص بنشاطهم التجاري أو لمجرد العمل في ذلك المجال لا يستغنون عن تلك الأدوات.

أهم الأدوات في مجال السيو

جوجل بلانر Google Planner

هذا الموقع من أهم الأدوات التي تحتاج إليها في مجال السيو، فهي عبارة عن برنامج تخزيني يساعد على تخزين كافة البيانات والمعلومات التي يبحث عنها مستخدمي شبكات الإنترنت.

بعد أن يتم تخزين تلك البيانات، تظهر من جديد عند القيام بالبحث عن الكلمات المفتاحية لتقديم محتوى في مجال محدد، كما أن تظهر معدل البحث سواء المتوسط أو عالي.

تظهر مدى صعوبة المنافسة لكلمة محددة ومدى القدرة على المنافسة في سوق العمل، مما يساعد فيما بعد في التعرف على مدى التواجد في الصفحة الأولى.

يفيد هذا الموقع عند القيام بعمل إعلانات عبر جوجل ادورد ، تساعد الموقع في الحصول على عدد من الزيارات ومنها تحقيق الربح التجاري.

له عدد من الفوائد المختلفة بعضها مجانية وبعضها تتم في مقابل مبلغ من المال، الشخص المسئول في مجال العمل هو فقط الذي يحدد الخدمة المطلوبة، فهو يحتوي على العديد من الخدمات.

الأدوات المقترحة للسيو ما بين القبول والرفض

 أداة جوجل كونسل Google Search Console

من أهم الأدوات المتواجدة في أداوت مشرفي المواقع، من أشهر الأدوات التي تعد مرجعية هامة للمواقع لا غنى عنها على الإطلاق.

توضح العديد من الاستخدامات التي تتم على موقع الويب وبمنتهى الدقة تساعد على تحسين من أداء الموقع، فهذا الأداءة مجانية تماماً.

عند القيام بعمل موقع على شبكات الويب، يتم الاشتراك فيها لكي توضح أداء الموقع والتعرف على الزيارات التي تأتي على الموقع.

بمجرد أن يتم تسجيل في أدوات مشرفي الموقع تظهر لك كافة المشاكل الخاصة بالموقع عبر الإيميل الذي قمت بالتسجيل بيه.

 أداة جوجل انليتكس Google Analytics

تساعد هذه الأداة على التعرف على أداء الزائر على الموقع الخاص بك.

تتعرف على مدى بقاء الزائر على الصفحة وما هي المحتويات التي تم الاهتمام بها وتوضح المحتوى الأكثر اهتماماً؟

ردود الأفعال التي تتم على الموقع، معدل الزيارات من أين تأتي تلك الزيارات.

هذه الأداة مجانية بشكل كامل وتفيد موقعك في العديد من الانفعالات لزائر وتساعدك فيما بعد على تحسين أداء موقعك.

الأدوات المقترحة للسيو ما بين القبول والرفض

إضافة MozBar

من أهم الإضافات التي تجدها في مجال السيو، وتقريبا كافة العاملين في ذلك المجال لا يستغنوا عنها على الإطلاق فهي تحتوي على شرح لما يلي:

  •  الاسبام اسكور الخاص بالمواقع بشكل عام سواء التي تعمل عليها أو المواقع الخاصة بك.
  • تحديد الدومين اثورتي DA الذي يحدد القوة الخاصة بالموقع.
  • البيج اثورتي PA يحدد القوة الخاصة بالصفحة المتواجد عليها.
  • عدد الباك لينكس المتواجدة على ذلك الموقع.
  • العمل على توضيح ملفات الSERP.

لا تكتفي هذه الأداة فقط بتقديم الإضافة التي يتم إضافتها عبر جوجل كروم، بل يتم تقديم عدد من الخدمات الأخرى الخاصة بموقع Moz وهي كالتالي:

  •  يقدم نصائح تعليمية لكافة العاملين والمهتمين بمجال التعليم الخاص بالسيو.
  • تحليل المنافس والتعرف على عدد الباك لينكس الخاص بالموقع.
  • الحصول على مواقع صحيحة لوضع الباك لينكس بيه.
  • يوضح صعوبة الكلمات المفتاحية التي يتم كتابة المحتوي الخاص بها.
  • عرض النتائج الخاصة بالبحث التي تتم من دول آخر في حالة البحث في دول أخرى.

هذا الجزء يتم في مقابل مبلغ مالي شهرياً، يتم تحديده بعد أن تتجاوز الفترة المجانية الخاصة وهي 30 يوم.

 إضافة أداة Seo quake

من أهم الأدوات التي تم إنتاجها من قبل semrush، تساهم في التعرف على كافة المعلومات والبيانات التفصيلية الخاصة بالموقع، هذه الأداة تعمل بشكل تفصيلي على تحديد الكلمات المفتاحية.

تحديد كثافة الكلمات المفتاحية المتواجدة في الصفحة، يتم تذكيرك بالكلمات المفتاحية وتعرفك بعدد الصفحات التي تناقش نفس الكلمة المفتاحية، يتم تقديم تقرير مفصل على الصفحات عبر محرك البحث.

تفيد ذلك التقارير في التعرف على البدء في خدمات البحث وكتابة المحتوى والاستفادة من ذلك في المحتوى الخاص بك وكيفية البدء في المنافسة.

من أهم ما يميز تلك الأداة أنها مجانية بالكامل ولا تحتاج سوى التسجيل بالإيميل أول مرة، وتستمر بعد ذلك متواجدة في إضافة جوجل كروم.

 إضافة SimilarWeb

عند بناء موقع إلكتروني، تريد معرفة عدد الزيارات الخاصة بالموقع والوقت المحدد الذي تتم فيه الزيارات على الموقع وترتيب الموقع عالمياً، فهذه الأداة تحقق لك كل ذلك.

كما أنها تحدد مقاييس وبيانات الخاصة بالموقع، وتفيد فيما بعد في زيادة الأرباح، فليس معنى معرفة عدد الزيارات زيادة الأرباح بل هى توضح هل أنت على الطريق الصحيح السليم في بناء موقعك؟ أم هناك أي مشكلة في الزيارات.

هذه الأداة تساعدك على معرفة الزيارات لمدة 6 أشهر ماضية، توضح عدد الصفحات التي تتم عليها الزيارات وهذا هو أفضل مقياس لموقعك ومدى خدمة الزائر والقارئ.

توضح أيضا النقرات التي تحدث على الموقع سواء كانت عن طريق الإعلانات أو شبكات التواصل الإجتماعي وغيرها.

هذه الأداة مجانية بشكل كامل فقط بمجرد أن يتم التسجيل لكافة البيانات وتسجيل الإيميل تحصل عليها من إضافة كروم.

إضافة أداة التحميل Google page speed

من أصعب المشاكل التي من الممكن أن تفقد جزء كبير من الزائرين والمتابعين اليومين على الموقع هو وقت تحميل الصفحة.

بمجرد مرور وقت يشعر الزائر بالملل مما يسبب في ترك الموقع، فقدان الزائرين يعني فقدان موقعك مصداقيته، لذلك يقل عدد المترددين على الموقع.

هذه الأداة تحقق التعرف على وقت التحميل على كافة الأجهزة سواء الحاسب الآلي أو الهواتف الذكية، تمدك بمجموعة من المعلومات والنصائح عن تحسين سرعة الموقع.

في نفس الوقت إذا لم تقوم بتشغيل تلك الأداة وحدثت مشكلة ما في موقعك بسبب التحميل تظهرها الأداءة للتنويه، وبالضغط على تعرف على المزيد تحدد لك المشكلة.

هذه الأداة مجانية بشكل كامل ولا تحتاج سوى التسجيل على الموقع.

الأدوات المقترحة للسيو ما بين القبول والرفض

أداة Ahrefs

من أهم الأدوات التي لا غني عنها لكل مستخدمي السيو، فهي تحتوي على العديد من الخدمات المختلفة بداية من البحث والتعرف على كيفية بناء الروابط والتعرف على كيفية التحسين لخدمة البحث.

من أقوى البرامج التي يتم الاعتماد عليها في تحليل المواقع والتعرف على ترتيب الموقع والمشاكل التي تظهر في الموقع، وأفضل الأماكن التي من الممكن عمل فيها الباك لينكس.

يظهر الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها عالمياً، وأكثر المحتوى المنتشر الخاص بتلك الكلمة بعيداً عن التشويش أو حدوث المغالطة.

يتميز بسهولة التعامل معه، وكافة الأمور التي تحتاج إليها تظهر أمامك بدون أي بحث.

تحصل على الموقع بمقابل مبلغ مالي يتم دفع قيمة الاشتراك في كل شهر، وبه عدد من الاشتراكات المختلفة داخل الموقع، يتم دفع قيمة الخاصة بكل خدمة.

أداة SemRush

من أهم المنصات تتعرف على الكلمات المفتاحية والتعرف على تحليلات الخاصة بها والأرشفة.

توضح هذه الأداة من أين يأتي البحث عن كل كلمة مفتاحية سواء من الهاتف أو من أجهزة الحاسوب؟

تميزت في الآونة الأخيرة واستطاعت أن تحتل المركز الرائد في مجال السيو في تحليل المنافس والتعرف على المعلومات والبيانات لكافة الحملات التسويقية وما مدى نجاح تلك الحملات.

من خلال تلك الأداة تستطيع أن تتعرف على الكلمات البحثية ومدى منافستها وصعوبتها، وأن تقوم بتحديد الإعلانات التي تحقق الربح الأعلى.

يساعد هذا الموقع أيضا على شرح الاستراتيجيات الكاملة للمحتوى الذي يتم تقديمه من قبل المنافسين وما هي الأسباب التي أدت لنجاح تلك المحتوى.

هذا الموقع باشتراك شهري، في حالة الاستخدام المستمر لذلك الموقع، يتم عمل التخفيضات السنوية على الاشتراكات.

الأدوات المقترحة للسيو ما بين القبول والرفض

 أداة Screaming Frog

هذا البرنامج من أهم البرامج التي لا غني عنها في تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث، فهذا الموقع يتخصص في الفحص لبيانات الموقع وتقديم التقارير.

تفيد تلك التقارير في التعرف على المشاكل المختلفة التي تظهر في الموقع والحصول على البيانات المفيدة التي تفيد موقعك واستخدامها فيما بعد.

التعرف على الروابط المكسورة التي تسبب مشاكل في الموقع لكي تقوم بإعادة توجيها، فهذا الموقع خاص فقط بتحليل بيانات المواقع بعيدا كل البعد عن الحملات الإعلانية.

من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي ذلك البرنامج أنه برنامج غير واضح على الإطلاق، ويحتاج للشرح ويميل المحترفون فقط لاستخدامه، فهو يعمل بشكل أفضل مع المواقع الكبيرة.

هذا البرنامج يتم دفع اشتراك سنوي له، هذا الاشتراك يمنح مستخدمي عدد من المميزات المحدودة مجانية.

أداة Majestic

هذه الأداة تستخدم في أخذ أفكار من المواقع الموثوق فيها والعمل على تحليل الروابط وتحليل الأداء الإعلاني للموقع.

دراسة لأداء المواقع والكلمات المفتاحية التي يناقشها ذلك الموقع والتعرف على كافة الروابط الخاصة بالباك لينكس.

يستخدم العديد من الأفراد هذه الأداة لتصبح مرجع لهم في خدمات البحث عن الكلمات المفتاحية لدى المنافسين، فهي أداة سهلة وبسيطة لدى المبتدئين ولا يشعرون بضيق أو صعوبة البحث بداخلها.

هذه الأداة بمقابل مبلغ مالي شهري، تقدم خدمات محددة مقابل اشتراك وخدمات أعلى مقابل اشتراك أعلى.

أداة BuzzSumo

منذ أن بدأت هذه الأداة في الانطلاق وهي تعمل بنفس قوتها ولا يستغنى عنها المنافسين والمحللين للمواقع في البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل المحتوى.

تخصصت في التحليلات للمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، والحصول على أفكار جديدة للمحتوى وتهتم باتجاهات أخرى خاصة بالجمهور المستهدف وما يبحث عنه.

تفيد في اختيار المحتوى الذي يتم الكتابة عنه والتعرف على المنافسين المتواجدين في ذلك المجال، بمنتهى السهولة تضعك على بر الأمان في المنافسة.

من الممكن أن تشغل الإشعارات الخاصة بالبرنامج والتعرف على الكلمات المفتاحية التي يتم اختيارها من قبل صفحة معينة تقوم باتباعها أو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه الخدمة تعد مقارنة بالأدوات الأخرى التي تعمل في مجال السيو غالية الثمن، فيتم الاشتراك فيها في مقابل مبلغ شهري، في حالة الالتزام بها يتم تخفيض المبلغ السنوي.

أداة Keywords Everywhere

من أقدم وأهم الأدوات التي احتلت المركز الرائد في مجال السيو، فمنذ أن تم إطلاق تلك الإضافة وهي تحتل المركز الرائد في تحسين محركات البحث.

هي تفيد في التعرف وتحديد الكلمات المفتاحية ولا تكتفي بذلك بل يتم تقديم الملفات الخاصة بالكلمات المفتاحية على أجهزة الحاسب الآلي في ملفات اكسيل.

بعد أن يتم إضافة هذه الأداة فهي تعمل بشكل تلقائي، فعند كتابة أي كلمة مفتاحية في جوجل أو أي موضوع تبدأ في العمل بشكل تلقائي في إظهار الكلمات التي لها علاقة بذلك الكلمة المفتاحية.

التنافس الخاص بكل كلمة ومعدل النقرات على الكلمات التي تم العثور عليها.

تعمل هذه الأداة جزء منها مجاني وجزء آخر في مقابل مبلغ من المال، تنزيل الأداة يتم بشكل مجاني، والحصول على التقارير المفصلة الخاصة بتلك الكلمات المفتاحية تتم بمبلغ محدد.

الأدوات المقترحة للسيو ما بين القبول والرفض

أداة Google Mobile- Friendly

هذه الأداة من أهم الأدوات التي لا تستغني عنها في موقعك، فهي تساعد على التعرف على مدى تطابق الموقع الخاص بك على الهواتف الذكية.

تفيد ما إذا قام المستخدم بسهولة استخدام موقعك عبر الهواتف أم يحتاج الأمر للتدخل البرمجي.

من أهم ما يميز تلك الأداة أنها تساعد على تقديم المقترحات لتحسين من أداء موقعك عبر الهاتف الذكي.

 أداة Google My Business

من أهم الأدوات الخاصة بالمقبلين على عمل خدمات محلية في مكان معين مثل إشهار مطعم أو إشهار محل تجاري، يتم التعرف على الأعمال التجارية في الفترات الأخيرة من خلال شبكات الإنترنت.

هذا الأداة تسمح لك باستقطاب الزائرين المتواجدين في منطقة محددة والمهتمين بهذا النشاط، والتعرف على أرقام الهاتف المحمول والتعرف على مواعيد العمل.

هي أداة مجانية بالكامل وتستطيع أن تميزك عن غيرك في مجال عملك بمنتهى السهولة.

بمجرد أن يتم التسجيل في الأداءة تبدأ في العمل على الفور بعد أن يتم تحديد الاتجاهات المرغوب فيها.

أداة Seo Audit & Crawl

هذه الأداة تعمل بمنتهى الدقة في التعرف على المشاكل الفنية التي تواجه موقعك وسرعة القيام بإصلاحها حتى لا تؤثر بالسلب على الموقع في عدد الزيارات والظهور عبر محركات البحث.

منذ أن بدأت هذه الأداة وهي تعمل بمنتهى الدقة والجودة العالية، يتم متابعة المشاكل على الموقع وتوجيه أصحاب المواقع عن كيفية البدء في الإصلاحات، وإظهار كافة المشاكل ذات الأولوية والتي تؤثر على الموقع.

الخلاصة

إذا كنت مقبل على العمل في مجال السيو وتهيئة محركات البحث، فهذه الأدوات تساعدك في إنجاز الكثير من المهام المطلوبة.

هناك بعض الصعوبات التي تواجهك في التعرف على المشاكل الخاصة بموقعك، فبعض الأدوات تساعدك في التعرف على أصل المشكلة وأين تتواجد المشكلة تحديداً.

أدوات تساعدك في التعرف على الكلمات البحثية الأكثر انتشاراً وتقوم بالتنبيه لعدد من المواقع الكبرى التي تناقش موضوع محدد بكلمات مفتاحية معينة.

استفد من الأدوات المجانية والإضافات التي يتم تحميلها عبر محرك البحث جوجل كروم، فهي تفيد في تقارير العمل وتقصر عليك العديد من المسافات في البحث.

لم يتم ظهور أي مشكلة حتى الآن في تلك الأدوات، المشكلة التي تقابل العديد من العاملين في مجال السيو أن معظم تلك الأدوات تعد أدوات بمقابل مالي فقط.

تذكر أن المحترفين في مجال السيو لا يستغنون عن تلك الأدوات في مجال العمل.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أهم الأدوات المستخدمة في مجال السيو؟

  • جوجل بلانر Google Planner
  •  أداة جوجل كونسل Google Search Console
  •  أداة جوجل انليتكس Google Analytics
  • إضافة MozBar
  •  إضافة أداة Seo quake
  •  إضافة SimilarWeb
  • إضافة أداة التحميل Google page speed
  • أداة Ahrefs
  • أداة SemRush
  •  أداة Screaming Frog
  • أداة Majestic
  • أداة BuzzSumo
  • أداة Keywords Everywhere
  • أداة Google Mobile- Friendly
  •  أداة Google My Business
  • أداة Seo Audit & Crawl

ما هو جوجل بلانر Google Planner؟

هذا الموقع من أهم الأدوات التي تحتاج إليها في مجال السيو، فهي عبارة عن برنامج تخزيني يساعد على تخزين كافة البيانات والمعلومات التي يبحث عنها مستخدمي شبكات الإنترنت.

ما هي أداة جوجل كونسل Google Search Console؟

من أهم الأدوات المتواجدة في أداوت مشرفي المواقع، من أشهر الأدوات التي تعد مرجعية هامة للمواقع لا غنى عنها على الإطلاق.

ما هي أداة جوجل انليتكس Google Analytics؟

تساعد هذه الأداة على التعرف على أداء الزائر على الموقع الخاص بك.

ما هي إضافة MozBar؟

من أهم الإضافات التي تجدها في مجال السيو، وتقريبا كافة العاملين في ذلك المجال لا يستغنوا عنها على الإطلاق فهي تحتوي على شرح لما يلي:

ما هي إضافة أداة Seo quake؟

من أهم الأدوات التي تم إنتاجها من قبل semrush، تساهم في التعرف على كافة المعلومات والبيانات التفصيلية الخاصة بالموقع، هذه الأداة تعمل بشكل تفصيلي على تحديد الكلمات المفتاحية.

ما هي إضافة SimilarWeb؟

عند بناء موقع إلكتروني، تريد معرفة عدد الزيارات الخاصة بالموقع والوقت المحدد الذي تتم فيه الزيارات على الموقع وترتيب الموقع عالمياً، فهذه الأداة تحقق لك كل ذلك.

ما هي أداة التحميل Google page speed؟

من أصعب المشاكل التي من الممكن أن تفقد جزء كبير من الزائرين والمتابعين اليومين على الموقع هو وقت تحميل الصفحة.

ما هو موقع Ahrefs؟

من أهم الأدوات التي لا غني عنها لكل مستخدمي السيو، فهي تحتوي على العديد من الخدمات المختلفة بداية من البحث والتعرف على كيفية بناء الروابط والتعرف على كيفية التحسين لخدمة البحث.

ما هي أداة SemRush؟

من أهم المنصات تتعرف على الكلمات المفتاحية والتعرف على تحليلات الخاصة بها والأرشفة.

ما هي أداة Screaming Frog؟

هذا البرنامج من أهم البرامج التي لا غني عنها في تحسين أداء موقعك عبر محركات البحث، فهذا الموقع يتخصص في الفحص لبيانات الموقع وتقديم التقارير.

ما هي أداة Majestic؟

هذه الأداة تستخدم في أخذ أفكار من المواقع الموثوق فيها والعمل على تحليل الروابط وتحليل الأداء الإعلاني للموقع.

ما هو موقع BuzzSumo؟

منذ أن بدأت هذه الأداة في الانطلاق وهي تعمل بنفس قوتها ولا يستغنى عنها المنافسين والمحللين للمواقع في البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليل المحتوى.

ما هي أداة Keywords Everywhere؟

من أقدم وأهم الأدوات التي احتلت المركز الرائد في مجال السيو، فمنذ أن تم إطلاق تلك الإضافة وهي تحتل المركز الرائد في تحسين محركات البحث.

الخلاصة

إذا كنت مقبل على العمل في مجال السيو وتهيئة محركات البحث، فهذه الأدوات تساعدك في إنجاز الكثير من المهام المطلوبة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق
contact Promediaz on what's app