window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

دليلك لأفضل نصائح لمقابلة العمل للحصول على وظيفة احلامك

دليلك لأفضل نصائح لمقابلة العمل للحصول على وظيفة احلامك

مقابلة العمل مثل اللعبة كل ما عليك ان تفعله هو الإستعداد للفوز في لعبتك، وتتجنب المشاعر السلبية مثل القلق والذعر،واعلم ان التوتر يزداد إذا كنت من حديثي التخرج، استرخ ودعنا نتقن قواعد اللعبة مع أفضل نصائح لمقابلة العمل.

ما هي مقابلة العمل؟

هي إجتماع عمل بين شخصين لتقييم من قبل الطرفين، فأنت تقيم إذا كانت الوظيفة مناسبة لك ام لا، وعلى الوجه الآخر صاحب العمل أو موظف الموارد البشرية يحدد الشخص المناسب للوظيفة، او بمعنى آخر هل مهاراتك وخبراتك تناسب القيام ببعض المهام المطلوبة في المؤسسة.

ما هي اشكال مقابلات العمل المختلفة؟

1- المقابلات الهاتفية
في بعض المؤسسات لديها مقابلات عمل مبدئية خلال الهاتف، و إذا كان الوقت غير مناسب بالنسبة لك اخبر الشخص الذي يحاورك بتحديد معاد يناسب وقتك لكي تتحدث معه بكامل تركيزك.

2- المقابلة عبر الإنترنت
إذا كنت تعيش في مكان بعيد عن مقر الشركة أو في بلد آخر، تحدث المقابلة عبر skype أو zoom وكلاهما برامج صوت وصورة تساعد على الاجتماع في وقت محدد، وإذا كان لديك هذا النوع من مقابلات العمل عليك التحقق من قوة الإنترنت لديك، واختيار مكان هادئ.

3- المقابلة الشخصية وجهًا لوجه
وتلك المقابلة المتعارف عليها أي أنك تذهب إلى مقر الشركة وتقابل أحد مسؤولي الموارد البشرية أو صاحب المنشأة.

خطوات نجاحك في مقابلة العمل تنقسم إلى قسمين قسم قبل المقابلة وقسم أثناء المقابلة، وعليك أن تستعد لكلاهما.

القسم الأول: نصائح لمقابلة العمل عليك اتباعها قبل مقابلة العمل

دعنا نبدأ خطواتنا بأهم 5 نصائح قبل مقابلة العمل.

1- كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية

هي مستند يوضح مهارات الشخص وخبراته الوظيفية والتعليمية يقدم إلى صاحب العمل، وبناء عليه يتم تقييم الشخص المرشح، وإذا كانت مهاراته تناسب المهام الوظيفية المطلوبة يتم تحديد وقت لمقابلة العمل.

ويجب عليك ان تكن صادق في سيرتك الذاتية وأن تعلم جيدًا كل حرف كتب داخل سيرتك الذاتية، وعلى اتم الإستعداد بالإجابة عن كل قسم فيها، وشرحها بالتفصيل، وعليك أن تدقق سيرتك الذاتية لغويًا، فكثير من الأشخاص ما يقعون في هذا الخطأ فتأكد من كتابتها بشكل صحيح سواء كانت باللغة العربية، أو اللغة الانجليزية.
وتتكون السيرة الذاتية من عدة أقسام

المعلومات الشخصية: عليك أن تكتب اسمك الثلاثي، ورقم هاتفك، والبريد الإلكتروني الخاص بك، وتاريخ ميلادك، وعنوانك وضع صورة شخصية عند طلب تواجدها، ومن المهم ان تكون صورة عملية، لا تستخدم صور مع الأصدقاء، أو صور غير مهنية.

المعلومات العلمية: عليك أن تكتب درجتك العلمية في الجامعة وذكر اسم الكلية وتخصصك، ولا تنسي ان تضع أيضًا الدورات التدريبية التي حصلت عليها.

الخبرات المهنية: تكتب جميع خبراتك السابقة في العمل، وجميع الوظائف التي عملت بها بالترتيب التنازلي، وعليك ذكر المسمى الوظيفي الخاص بك، واسم الشركة، ولا تنسى ان تكتب المدة الزمنية التي عملت بها.

الأعمال التطوعية: يمكنك ذكر خبراتك إذا كنت شاركت في عمل تطوعي من قبل داخل أو خارج الجامعة، واذ لم يسبق لك المشاركة فلا عليك فهو بند غير إلزامي في السيرة الذاتية.

اللغة: اكتب إذا كنت تجيد لغة أجنبية غير لغتك الأم، وعليك ذكر مستواك إذا كنت تتحدثها بطلاقة أو متوسط أو مبتدئ.

المهارات: وتنقسم المهارات إلى مهارات تقنية، مثلا إذا كنت تجيد استخدام برامج مثل برامج مايكروسوفت اوفيس Microsoft office، ومهارات ناعمة مثل: إيجاد العمل ضمن فريق، ومهارات التفاوض، وإقناع الأشخاص، والتأقلم مع الأوضاع المفاجأة، وإدارة الأزمات.

الهوايات: واخيرًا إذا كان لديك هواية، مثل: الرسم، أو السباحة، أو ممارسة الرياضة يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية.

وعليك التحقق عن كيفية إرسال السيرة الذاتية الخاصة بك، إذا كان من المفترض إرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بالشركة أو أن تقدمها يدا بيد داخل مقر المؤسسة، وعند إرسال السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني عليك التحقق من اسم بريدك الإلكتروني الخاص بك، تجنب أسماء الدلع أو الأسماء الغامض، استخدم اسمك الثلاثي.

2- التحضير والمذاكرة

عليك أن تستعد جيدًا لمقابلة العمل، وعليك البحث والسؤال إذا كان هناك إمتحان فبعض الشركات لديها إختبرات قبول.

  • بعض الشركات لديها اختبار لغة، لقياس مستواك اللغوي في لغة أجنبية مثل الإنجليزية.
  • أو إمتحان قياس مهارات الذكاء، لمعرفة طريقة تفكيرك، ويوجد الكثير من أمثلة الإختبار وإجابتها على الإنترنت، يمكنك البحث وتجربة الإجابة عن الاسئلة لتكن مستعد.
  • وعليك ان تذاكر وتراجع تخصصك لتكن مستعدًا للإجابة عن الأسئلة التقنية، لان بعض الشركات لديها إختبارات مهنية.
  • ولا تنسي أن تجري بحث عن المؤسسة أو الشركة لتعلم تاريخها، وتخصصها، ومهام العمل المطلوبة، حاول ان تبحث عن الشركة خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ومن الممكن انك تعرف صديق بدوره يعرف صديق داخل المؤسسة دعه يخبرك عن تفاصيل العمل.
  • وإذا وجدت صديق يعمل هناك يمكنك أن تسأل عن مواعيد العمل الرسمية والاجازات الرسمية، وأسماء لمديرين، والتسلسل الوظيفي، والراتب، وطبيعة العمل.

أهم 11 سؤال في مقابلة العمل عليك الإجابة عنها بشكل احترافي

عليك تحضير سيناريوهات احترافية عن أهم الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل.

1- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا يمكنك ذكر عيوب الشركة، أو انتقاد أحد زملائك في العمل، أو أن مديرك السابق شخص لا يمكن إرضاءه، لا تتحدث بشكل سلبي عن عملك السابق، انتبه التحدث بشكل سلبي عن عملك السابق يترك انطباع سلبي عنك، لذلك عليك أن تتحدث عن تطوير ذاتك، وانك تبحث عن فرص أفضل لكي تحسن من مهاراتك، والتطور في مسارك المهني.

2- ما هي أهدافك المستقبلية؟ أو أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟
الغرض من هذا السؤال معرفة إذا كنت تنوي الرحيل سريعًا من الشركة، أم انك تريد الإستمرار في العمل لمدة طويلة،
ولتكن إجابتك أنك تشغل منصب كبير في هذه الشركة أو أنك مدير أحد فروعها.

3- ما هي نقاط القوة لديك؟
اذكر دليل عند ذكر نقاط القوة لديك مثل انك تجيد إقناع العميل بالشراء، وفي عملك السابق كنت الأفضل في المبيعات.

4- ما هي نقاط الضعف لديك؟
لا تذكر صفه ايجابية وتحولها إلى سلبية، ولكن اذكر نقطة سلبية في صفاتك وأخبره كيف تغلبت عليها، ربما تخبره أنك دائم النسيان، ولكنك تغلبت على هذه الصفة بتذكير نفسك عن طريق كتابة مهامك اليومية علي الهاتف المحمول او في كراسة خاصة بك ، وتتفحصها كل صباح للتأكد من تنفيذ جميع مهام خلال اليوم.

5- أخبرنا أكثر عن نفسك؟
لا تخبره عن عدد الابناء أو الأصدقاء لديك، هو يريد أن يعرف عنك أكثر مهنيًا، أخبره عن دراستك والدورات التدريبية وماذا تعلمت منها
أخبره عن مهامك الوظيفية وعن مهاراتك التقنية، ومهاراتك الناعمة، ربما تجيد البرمجة، أو التحدث اللبق مع الأشخاص.

6- لماذا يجب ان اختارك انت للوظيفة وليس مرشحًا اخر؟
اخبره لان مهاراتك تتناسب جيدًا مع المهام الوظيفية المطلوبة، وأن لديك كثير من الأفكار تريد ان تطبقها بكل حماس لتضمن تطوير الشركة.

7- ما هو أكبر إنجاز في حياتك؟
اخبره عن شيء تفتخر به ربما انك تقرأ العديد من الكتب، أو انك تحب تعلم اللغات الأجنبية وتعلمت الكثير من اللغات، أخبره عن شيء إيجابي.

8- ما هو الراتب المتوقع؟
كن شخص دبلوماسي وحذر في إجابتك، وركز على انك تريد التعلم، وأخبره انك توقعك للراتب مثل متوسط الرواتب لهذه المهنة في سوق العمل، والمهم لديك أن تتعلم وتتطور من نفسك داخل هذه المؤسسة.

9- لماذا ترغب في العمل معنا؟
عليك أن تذكر مميزات المنشأة، وحجمها وأهمية العمل بداخلها وان تعمل علي تطوير مهاراتك، وخبراتك المهنية، وأن العمل في مثل هذا المكان يساعدك لتحقيق أهدافك.

10- هل تفضل العمل مع فريق أم العمل وحيدًا؟
تذكر انك شخص دبلوماسي في إجاباتك، الرد ان أهم شيء بالنسبة لك أن تعمل في بيئة عمل صحية ومريحة، لتعمل على تنفيذ مهام العمل بمنتهى الدقة وتجنب الأخطاء، وإن العمل ضمن فريق متفاهم ومتناغم حسب إحتياج العمل، يساعد على التطور ومشاركة الأفكار مما يساعد على تحقيق أهداف المؤسسة.

11- هل لديك أسئلة لي؟
عند توجيه مثل هذا السؤال اظهر أنك مهتم بالعمل داخل الشركة، ولكن لا تسئل عن العطلات مثلاً، ويمكنك أن تسأل عن الأقسام داخل الشركة، أو توافر وسيلة مواصلات، أو يمكنك طلب بطاقة عمل من أجرى معك المقابلة.

3- الزي الرسمي

قبل الذهاب إلى المقابلة الرسمية يجب ان تتاكد من الزي المطلوب الحضور به، يمكنك الاتصال بالشركة والسؤال فبعض الشركات تفضل زي رسمي، والبعض الاخير يفضل ملبس متناسق، وابتعد تماما عن لبس الكاجول، لا تغفل عن هذه النقطة فإنها تترك أثر إيجابي لدى مسؤول الموارد البشرية أو صاحب العمل.

الزي الرسمي الفورمال:

  • اختر الألوان السادة والغامقة سواء بنت أو ولد عليك الاختيار ما بين بدلة كاملة، أو قميص وبنطلون وجاكت، ويمكن للفتاة ارتداء تنورة سوداء بسيطة وليست مزخرفة.
  • على الشباب أن تتجنب لبس الاكسسوارات.
  • لا تضعي الكثير من الماكياج، يفضل ماكياج هادئ وبسيط.
  • تجنبوا الزخرفة والهدوم اللامعة.
  • بالنسبة للحذاء يفضل شوز اسود للشاب أو الفتاة، ويمكن للفتاة ارتداء الكعب البسيط.

4- الإلتزام بالوقت المحدد

عليك الالتزام بالوقت المحدد ومن المفضل أن تصل قبل الموعد بربع ساعة، لكي تتأقلم على المكان، وترى غيرك من الباحثين عن العمل، وتتخلي عن مشاعرك السلبية.
ولا تنسي البحث عن أفضل طريق للوصول إلى المنشأة من المهم معرفة المكان قبل يوم المقابلة، وحساب الوقت اللازم للوصول إلى المنشأة كي لا تتأخر في يوم المقابلة.

5- اهتم بصحتك الجسدية

  • لا تنسي النوم جيدًا ليلة المقابله، لتكن بكامل تركيزك.
  • تجنب شرب المنبهات قبل موعد المقابلة لأن المنبهات مثل الشاي، والقهوة تزيد من التوتر.
  • لا تشرب الكثير من الماء قبل الموعد لتكن على راحتك في أثناء المقابلة.
  • عليك التنفس جيدًا شهيق زفير بشكل منتظم للتعامل مع التوتر.
  • تجنب الاكل الحار و الملئ بالبهارات.

القسم الثاني: نصائح أثناء مقابلة العمل

مقابلة العمل

انت الآن وصلت إلى ليفل الوحش في اللعبة، كن مستعدًا للفوز بالوظيفة، لانك الآن تعلمت قواعد اللعبة جيدًا، ولكي تتمكن من إتقان قواعد اللعبة لدينا 8 نصائح و 5 ممنوعات.

8 نصائح لمقابلة العمل يجب اتباعها

  1. الإنطباع الأول مهم للغاية، فلذلك عليك أن تتحلى بالثقة بالنفس، وأقبل على مصافحة الشخص الذي يجري لك المقابلة مع ابتسامة لطيفة وهادئة.
  2. هذا هو الوقت والمكان المناسب للتباهي بقدراتك الوظيفية ومهاراتك الشخصية، قدم أفضل نسخة منك يجب أن تبهر الشخص الجالس أمامك وتقنعه أنك الشخص المناسب لتلك الوظيفة.
  3. عند الدخول إلى المقابلة استرخي فحسب قدم نفسك واخبره عن اسمك، ولا تنسي أن تصافحه.
  4. انتبه إلى نبرة صوتك يجب ان تتحدث بصوت مسموع، لأن الصوت المنخفض يترك انطباع انك شخص خجول، والصوت العالي يترك اثر انك متوتر، أو شخص عصبي.
  5. استمع جيدًا إلى كلام المتحدث وفكر ثلاث ثوان قبل الإجابة، وإذا أخبرك بسؤال لم تفهمه فلا بأس أن تخبره ان يعيد صياغة السؤال.
  6. عليك أن تبتسم للشخص الذي يجري معك المقابلة لكسر القلق بينكم، ولكن تجنب كثرة اللطافة.
  7. عليك أن تتواصل بالأعين معه، وتشعره بتركيزك وأهمية الحصول على الوظيفة، وتجنب النظرات المشتتة.
  8. تذكر إحضار الأوراق المطلوب منك إحضارها، مثل شهادة الجامعة، أو شهادة الخبرة من عملك السابق.

5 ممنوعات لا يجب أن تفعلها أثناء مقابلة العمل

  1. لا تتحدث بأسلوب سلبي، ولا تذكر وظيفتك السابقة بالسوء.
  2. لا تقاطع الشخص الذي يجري معك مقابلة العمل، انتظره لينتهي من كلامه.
  3. لا تتحدث عن حياتك الشخصية بكثرة ولكن تحدث عن مهاراتك في قيام مهام العمل.
  4. لا تقم باللعب بهاتفك الشخصي، أو لمس أحد الأشياء من الغرفة أثناء مقابلة العمل.
  5. لا تفرط في المزاح، لان الإفراط في الهرج يترك أثرًا انك شخص غير مسؤول.

أسرار يجب معرفتها قبل البدأ في رحلة مقابلة العمل

الإطلاع
يمكنك مشاهدة الكثير من الفيديوهات عبر منصة اليوتيوب YouTube، يوجد العديد من الفيدوهات التي تتحدث عن مقابلة العمل بشكل احترافي وعليك أن ترى جميع وجهات النظر وتفاضل بينهم.

محاكاة مقابلة العمل
عليك تجربة مقابلة العمل مع صديق أو قريب وتتخيل ما يمكن أن يحدث، وتأهب نفسيتك، وذهنك لمقابلة العمل دون خوف أو ذعر وانصحك بشده ان تفعل ذلك لو كانت هذه أول مقابلة عمل لديك.

العمل التطوعي
إذا لم يكن لديك خبرة يمكنك الإلتحاق بأي عمل تطوعي يتوافق مع افكارك وطموحك، لأن العمل التطوعي يضيف إلى مهاراتك الشخصية سواء المهارات المهنية أو المهارات الناعمة.
وإذا تطوعت من قبل عليك الحديث عن عملك التطوعي، والمهام المسندة إليك داخل مقابلة العمل.

اللغة الاجنبية
اللغة الانجليزية هي اللغة العالمية التي يتحدث بها أكثر من نصف سكان الأرض، ويتم التعامل بها داخل المؤسسات، ولذلك عليك أن تجيد الاساسيات، وأن تتدرب على الإجابة عن اسئلة مقابلة العمل باللغة الإنجليزية.

كن مثقفًا
كن فضولي لتعلم المزيد عن مجال عملك، وتعلم أحدث التطورات في مجالك والمجالات التي تساعد في تنمية مهاراتك، وتحدث مع الشخص الذي يجري معك المقابلة عن المعلومات التي لديك.

وفي النهاية

أهم 7 خطوات يجب الالتزام بها لضمان الحصول على الوظيفة

  1. اكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي، واذكر المعلومات الأساسية (الشخصية، العلمية، المهنية).
  2. استعد جيدًا، وذاكر لتعيد المعلومات إلى ذهنك، وجهز إجابات نموذجية لأهم الأسئلة في المقابلات العملية.
  3. ارتدي الزي المناسب لمقابلة العمل.
  4. التزم بالوقت المحدد.
  5. اهتم بصحتك الجسدية.
  6. قدم أفضل نسخة منك، واستخدم جميع مهاراتك وخبراتك.
  7. كن شخصا ايجابي، واترك اثر أنك شخص ملتزم، ويمكنه القيام بمهام العمل وتحمل المسؤولية.

لا تصاب بالإحباط إذا لم تتمكن من الفوز بالوظيفة، لا بأس إن لم توفق في مقابلة العمل، ولكن عليك التعلم من أخطاءك السابقة والإستعداد بكامل مهاراتك للفوز بالمقابلة الجديدة، ولا تنسى أن مقابلة العمل مثل اللعبة فعليك إتقان القواعد لتفوز في النهاية بوظيفتك.

واخيرا نتمني لك عزيزي القارئ بالنجاح في حياتك العملية والوصول إلى أهدافك.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي مقابلة العمل؟

هي اجتماع عمل بين شخصين لتقييم من قبل الطرفين، فأنت تقيم إذا كانت الوظيفة مناسبة لك ام لا، وعلى الوجه الآخر فان صاحب العمل أو موظف الموارد البشرية يحدد إذا انك الشخص المناسب للوظيفة.

ما هي السيرة الذاتية؟

هي مستند يوضح مهارات الشخص وخبراته الوظيفية والتعليمية يقدم إلى صاحب العمل، وبناء عليه يتم تقييم الشخص المرشح، وإذا كانت مهاراته تناسب المهام الوظيفية المطلوبة يتم تحديد وقت لمقابلة العمل.

ما هي اشكال مقابلات العمل المختلفة؟

المقابلات الهاتفية، المقابلة عبر الإنترنت، المقابلة الشخصية وجهًا لوجه.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق