window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

إكتشف الآن كل ما تحتاج أن تعرفه عن مبادرة مليون مبرمج عربي

إكتشف الآن كل ما تحتاج أن تعرفه عن مبادرة مليون مبرمج عربي

يحتاج الوطن العربي إلى توفير (80 مليون) وظيفة جديدة في عام (2020)، ولكن هناك نقص حاد في مهارات البرمجة، ومتوقع أن الذكاء الاصطناعي سوف يستحوذ على ملايين الوظائف بحلول عام (2020)، إذا فكيف نستعد لمواجهة هذه التحديات؟

فالآن يوجد حوالي (140 مليون) مستخدم للإنترنت في الوطن العربي، حجم التجارة الإلكترونية عالميًا يصل إلى ما يقارب الـ (2 تريليون دولار)، وأكثر من (10 مليون) وظيفة جديدة في البرمجة ستكون متاحة عالميا في عام (2020).

في ظل هذه التحديات والفرص ماذا لو علمنا مليون شاب عربي لغة البرمجة؟

بهذه المقدمات والمعلومات قدم “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم” نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي إلى الشباب العربي المبادرة الأضخم من نوعها في العالم العربي ألا وهي “مبادرة المليون مبرمج عربي“.

إذا فما هو الموضوع؟ إليك التفاصيل كاملة.

مليون مبرمج عربي

بالتعاون مع أكبر المؤسسات التعليمية في مجال البرمجة تم إطلاق المبادرة لتزويد الشباب العربي بالمهارات والقدرات الأساسية والتي سوف تمكنهم من التواصل بلغة العصر (لغة البرمجة) وذلك من خلال دورات تدريبية عبر الإنترنت تغطي الفروع الأساسية في هذا المجال المتنامي والمتطور.

والمبادرة تتبع مؤسسة دبي للمستقبل والتي أسسها “الشيخ محمد بن راشد” للعمل على مواكبة التطورات العالمية ورسم خارطة طريق نحو المستقبل.

محتوى المبادرة

تتكون المبادرة من ثماني مسارات تعليمية هي الأكثر طلبًا في مجال البرمجيات تقدمهم مؤسستين عالميتين في مجال التعليم والتكنولوجيا.

الدورات المقدمة من مؤسسة “UDACITY”العالمية

مؤسسة UDACITY العالمية

مصدر الصورة: udacity.com

“Udacity” هي منظمة تعليمية ربحية تأسست في منتصف عام (2011)، وقام بتأسيسها كل من “سيباستيان ثران – Sebastian Thrun،ديفيد ستافينس – David Stavens، و “مايك سوكولسكي – Mike Sokolsky” وذلك لتقديم مساقات تعليمية مفتوحة عبر الإنترنت.

يتميز الموقع الخاص بالمؤسسة بسهولته وبساطته في عرض المادة التعليمية، وبالتعاون مع مبادرة مليون مبرمج عربي يقدم موقع “Udacity” أربع مسارات تعليمية مجانية بشكل كامل وتدعم اللغة العربية، حيث أن هناك بعض الدروس باللغة الإنجليزية ولكن الموقع يوفر ميزة الترجمة إلى العربية.

يتيح الموقع أيضًا منتدى للنقاش يسمى “Discourse والذي يمنحك فرصة للتفاعل والنقاش مع جميع المشاركين بالمبادرة، بالإضافة إلى فريق عمل “Udacity” والذين يعملون على توفير الدعم لك طوال مدة المبادرة.

كما يمكنك أيضًا أن تتابع أخر الأخبار والمواعيد الخاصة بالبرنامج مثل مواعيد الإمتحانات والأحداث والأنشطة والمشاريع الخاصة بالطلاب الآخرين على صفحات المنتدى، حتى تكون على وعي كامل بما يدور حولك من أحداث وأنشطة.

المسارات الأربعة المقدمة من موقع “Udacity”:-

تطوير المواقع الإلكترونية “Full-Stack Web Development”

في هذا المساق سوف تتعلم أساسيات إنشاء وتصميم المواقع القابلة للتوسع عالميًا مثل شبكات التواصل الإجتماعي مثل “Facebook” وغيرها، منصات المقاطع المصورة مثل موقع “YouTube“، وأيضًا مواقع التجارة الإلكترونية مثل “Amazon” ،“eBay”، وغيرهم.

هذا التخصص من التخصصات المطلوبة بقوة في سوق العمل، حيث أنك بعد أن تتخرج من هذا المساق سوف تكون قادرًا على بناء واجهات المواقع الخارجية، وهذا التخصص يسمى “Front-End Developer“، كما ستكون قادرًا أيضًا على بناء البيئة البرمجية الخلفية للموقع، وربط الصفحات والبيانات الخاصة بالموقع على السيرفر الخاص بها.

تطبيقات أندرويد “Android Basics”

في هذا المساق المتميز سوف تتعلم المهارات اللازمة لعمل تطبيقات على نظام أندرويد الخاص بالهواتف المحمولة، فإذا كانت لديك فكرة لتطبيق ترغب في تنفيذها أو إذا كنت ترغب في العمل في مجال إنشاء وتطوير تطبيقات الهواتف فهذا المساق سوف يكون مناسب لك.

ولابد أنك تعلم أن هذا المجال مليئ بالفرص، فأغلب الشركات الآن تقوم بعمل تطبيقات لها على الهواتف المحمولة نظرًا لضخامة انتشارها بين مستخدمي الإنترنت.

تطوير صفحات المواقع الإلكترونية “Front-End Development”

في هذا المساق سوف تتعلم أساسيات إنشاء وتصميم واجهات المواقع، وهذا التخصص سيمكنك من تصميم صفحات ذات تصميمات جذابة باستخدام لغات البرمجة كـ “HTML،Java Script، وCSS” لتقديم تجربة سلسة ورائعة لمستخدم الموقع.

في هذا التخصص سوف تتطرق إلى مجالات مثل الـ “UX” والتي هي إختصارًا لعبارة “User Experience” والـ “UI” والتي هي إختصار لعبارة “User Interface“.

وهذا المساق يختلف عن مساق “Full-Stack Web Development” حيث إنك في هذا المساق سوف تتخصص فقط في تصميم الواجهات الأمامية للمواقع، بينما الـ “Full-Stack Web Development” مسئول عن إنشاء الموقع بأكمله، الواجهات الأمامية والصفحات الخلفية للموقع والمتصلة بالسيرفر.

تحليل البيانات “Data Analysis”

مجال تحليل البيانات هو المجال الأكثر إثارة وتشويق في جميع مجالات التكنولوجيا، حيث تكمن أهميته في أنه يساعدك على استخلاص أفضل وأبرز النتائج من بين ملايين المعلومات والبيانات.

في هذا المساق سوف تتعلم أساسيات هذا المجال الرائع، والذي يتصل اتصالًا وثيقًا بمجالات أخرى كـ “تعلّم الآلات – Machine Learning” و “الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence“.

سوف تتعلم كيف تحلل وتفكك وتنظم البيانات والمعلومات، وكيف تمثلها في مخططات ورسوم بيانية تمكّن متخذي القرار من إتخاذ القرار الأمثل المستند على تلك البيانات الدقيقة.

طريقة الدراسة في “UDACITY”

كل ما عليك فعله لبدء الدراسة هو اختيار أحد التخصصات المتاحة والدخول على الموقع ومتابعة عملية التسجيل، وستجد أن عملية التسجيل والدراسة بسيطة وسلسلة.

والدورة مقسمة إلى ثلاثة أقسام:-

  1. القسم الأول: وهو جزء تمهيدي سوف تتعرف فيه على أساسيات المعرفة التكنولوجية المرتبطة بمسارك الدراسي، وسوف تتاح لك فرصة لكي تطبق ما تعلمته عن طريق اختبار تتخرج منه بشكل تلقائي، وبمجرد اجتياز أول اختبار سوف يتم منحك شهادة مشاركة في البرنامج موقعة من “وزير دولة الإمارات المتحدة للذكاء الاصطناعي” وموقعة أيضًا من “سيباستيان ثران – Sebastian Thrun” مؤسس مؤسسة “Udacity“.
  2. سوف تنتقل بعد ذلك إلى القسم الثاني والذي سوف تتعمق فيه بشكل أكبر في مسار تخصصك، وسوف يحتاج منك حوالي (12 أسبوعًا) لكي تتم دراسته، بعد الإنتهاء من هذا القسم سوف تتاح لك فرصة إختبار المعلومات والمهارات التي تعلمتها، وإذا تمكنت من النجاح في الإختبار سوف يتم منحك شهادة إتمام المسار.
  3. بعد ذلك سوف تكون مؤهلًا لدخول التقييم النهائي والذي يقام كل ثلاثة أشهر، وإذا استطعت أن تحصل على أفضل النتائج في التقييمات النهائية سوف يتم منحك “شهادة الـ nano-degree“.

ما هي شهادة الـ nano degree؟

الـ “nano degree” هي شهادة شبيه بالشهادات الكلاسيكية المعروفة والتي تستطيع الحصول عليها من الجامعات التقليدية، ولكن النانو ديجري هي شهاد مصغرة حيث يتم التركيز فيها على المهارات الأساسية التي سوف تحتاجها في سوق العمل، وذلك عن طريق دراسة مجموعة من الدروس المصورة.

بعد ذلك تقوم بتنفيذ مشروع متعلق بما درسته وتقديمه للتقييم. ولكي تحصل على الشهادة يجب عليك إنهاء المشروع.

جدير بالذكر هنا أن هذه الشهادة معترف بها من أكبر شركات التقنية في العالم كشركة “Google” و “Amazon“، جدير بالذكر أيضًا أن تكلفة برنامج الـ “nano-degree” على موقع “Udacity” يتراوح ما بين (199 و 2400 دولار).

لكنك من خلال “مبادرة مليون مبرمج عربي” سوف تحصل عليها مجانًا عند حصولك على درجة عالية في تقييمك النهائي في الدورة التي شاركت بها.

فكر قليلًا في الأمر، هل يستحق أن تستثمر فيه جهدك ووقتك، أم لا؟

الدورات المقدمة من مؤسسة “MICROSOFT” العالمية

مؤسسة MICROSOFT العالمية

برنامج “Cloud Societyهو منصة تعليمية مجانية متكاملة تابعة لشركة مايكروسوفت العالمية ومتخصصة في تعليم البرمجة، والمسارات الأربعة التي تقدمها “Microsoft” هي:-

تطوير البرمجيات “App Development”

سوف تتعرف في هذا المساق الشامل على الأدوات والموارد اللازمة لكي تنشيء أو تتطور تطبيقات على منصات “Android” ،“IOS”، و “Windows“، وذلك في أسرع وقت وبأقل تكلفة.

ستتعلم أيضًا كيف تبني الصفحات والروابط الخلفية للتطبيقات، والتي سوف تحتاجها لكي تنتقل إلى نطاقات أوسع، وعلاوة على ذلك سوف تتعلم أيضًا كيفية نقل التطبيقات الخاصة بك إلى “السحابة الإلكترونية“.

سوف تخرج من هذا المساق وأنت مدرك للنقاط التالية:-

  • نشر وتطوير تطبيقات الويب بشكل أسرع.
  • الانتقال إلى الحوسبة السحابية.
  • تحويل أفكارك الإبداعية إلى تطبيقات فعالة.

تعلّم الآلات “Machine Learning”

تعلّم الآلات هو أحد أنواع “الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence” والذي يمكّن الآلات من استخلاص النتائج واتخاذ القرارات دون تدخل بشري، وهذا المجال هو مجال ناشيء ولا تزال الأبحاث فيه مستمرة، ولكنه يحمل آمالا كبيرة، ومتوقع أن يحل محل وظائف كثيرة يقوم بها البشر الآن.

إذا كان هذا النوع الجديد من المعرفة يستهويك فسوف تجد في هذا المساق ما يشبع فضولك ورغبتك. فأنت سوف تخرج من هذا المساق وأنت تعرف أساسيات بناء “الخوارزميات” التي تصمم وتكتب خصيصًا لهذا النوع من التكنولوجيا.

كما ستتطرق أيضًا إلى موضوعات مثل “خوادم التعلم الآلي” لدى “Microsoft” وتتعرف على قوة التحليلات التنبؤية من خلال استخدام “التحليلات الإحصائية“.

ألا يستهويك هذا المجال الشيق؟ ابحث عنه لتعرف المزيد ولكي تندهش من كم التقدم الذي وصل إليه العلم في هذا المضمار العلمي.

تحليل البيانات “Data Platform”

بالفعل يعد هذا المجال من المجالات القوية والمؤثرة، فقرارات أصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى تستند إلى نتائج أبحاث محللي البيانات، فالبيانات الآن في كل مكان، لكنها تحتاج إلى من يحللها ويقرأها بشكل صحيح، ولهذا فإن هذه المهارة أصبحت بالغة الأهمية في هذا الزمن.

في هذا المسار سوف تتعلم أساسيات “تحليل البيانات“، بما في ذلك الإحصائيات الوصفية والتصورية والإستنتاجية، كما ستتعلم أيضًا كيف تستخدم المنطق في قراءة البيانات واستجوابها، وكيفية التعامل مع أي نوع من البيانات عند إتقانك هذه المهارة.

سوف تتعرف أيضا على “قاعدة بيانات SQL” والمستخدمة في أغلب الشركات الكبرى.

الأمر رائع، أليس ذلك؟

إنترنت الأشياء “Internet of Things”

هل فكرت قبل ذلك أنه من الممكن أن تتصل الأجهزة ببعضها البعض عن طريق الإنترنت؟ هذا شيء قديم ومعروف أليس كذلك؟ لكن الشيء الجديد هنا هو أن المقصود بكلمة الأجهزة ليست الحواسيب الآلية أو الهواتف المحمولة فقط، بل كل شيء!

نعم كل شيء تقريبًا سيصبح متصلًا بالإنترنت، الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات، شاشات التلفاز، وحتى آلات صنع القهوة، والأجهزة الأخرى مثل السيارات، الطائرات، والسفن، تقريبًا أي آلة وأي جهاز سيكون لهم إتصالًا بالإنترنت يمكنهم من التواصل مع أجهزة أخرى لإرسال وإستقبال المعلومات.

أليس الأمر شيقًا ورائعًا ومثيرًا، إذن كيف سيكون حالك عندما تعرف أنه ليست الآلات فقط هي التي سوف تتواصل عن طريق الإنترنت، بل مكونات هذه الآلات أيضًا فمثلًا محرك الطائرة سيتواصل مع الطائرة ويرسل لها بيانات ويستقبل منها بيانات وأوامر.

سوف يتوسع مفهوم الإنترنت ويتمدد ليشمل كل شيء تقريبًا.

إن إنترنت الأشياء سيكون عبارة عن شبكة عملاقة مكونة من مليارات الأجهزة المتصلة مع بعضها البعض عن طريق الإنترنت، ترسل وتستقبل الأوامر والمعلومات.

ما رأيك إذاً أن تتخصص في هذا المجال الطموح والرائع، فكر في الأمر قليلًا وتخيل نفسك تعمل في هذا المجال، وإذا أردت أن تدخله فهذه الدورة سوف تكون مناسبة لك، حيث ستتعلم أساسيات هذا المجال والذي يعرف بإسم “IoT”.

بعد كل هذه المسارات التعليمية الرائعة والمُقدمة بشكل بسيط وسلس، لم يعد أمامك حجة لكي تبدأ بالتعلم، وأفضل وقت للبدء فيه هو الآن.

فكل شيء تقريبًا في مجال البرمجة صار متاحًا وبتكلفة بسيطة جدًا، كل ما تحتاجه لكي تبدأ في هذه المسارات التعليمية هو جهاز متصل بالإنترنت والكثير من الإرادة والصبر، وسوف تصل إلى مبتغاك.

ولكي أزيد حماسك أكثر دعني أعرفك على شركاء المبادرة “مبادرة مليون مبرمج عربي.

جاهز؟ هيا بنا.

شركاء المبادرة

بالطبع مؤسسة “Udacity“و “MICROSOFT” ولكن يشترك معهم عمالقة آخرون مثل:-

  • فيس بوك “Facebook“.
  • أوراكل “Oracle“.
  • كريم “Careem“.
  • موقع بيت.كوم “Bayt“.
  • بنك الإمارات دبي الوطني “Emirates NBD“.
  • شركة “ConsenSys” المتخصصة في برامج الـ “Block-chain“.
  • موقع “Teach Me Now” والمتخصص في التعليم الإلكتروني.

وغيرهم الكثير من الشركات العالمية العملاقة.

هل اشتعل حماسك وارتفعت طاقتك لكي تبدأ الآن، إذن خذ الخطوة وانطلق.

أحد أهم الأسئلة التي سوف تدور في ذهنك عندما تتعرف على هذه المبادرة هو “إلى متى سوف تستمر هذه المبادرة“؟

الإجابة على هذا السؤال وذلك من خلال الموقع الخاص بالمبادرة هو: أن المبادرة مستمرة ومدتها متجددة، والمكان الوحيد الذي تستطيع دائمًا أن ترجع إليه لتصل إلى المعلومات المؤكدة هو موقع المبادرة الرسمي arabcoders.ae.

خبر سار

مسابقة الابتكار الرقمي

قبل أن إنهي المقالة دعني أقدم لك خبر سارًا، أعلن الموقع الرسمي للمبادرة أن المتخرجين من الدورة أمامهم فرصة للحصول على مبلغ (50 ألف دولار أمريكي) من خلال المشاركة في مسابقة الابتكار الرقميوذلك عن طريق تقديم مشروع برمجي يخدم أحد الأهداف التالية:-

  • تعزيز النمو الاقتصادي.
  • التركيز على المحور الإنساني لأنّ الإنسان وحاجاته هو الهدف النهائي لكل مشروع مبدع.
  • تفعيل المجال الإبداعي.

خلاصة المقال

من خلال مبادرة مليون مبرمج عربي والتي أطلقها “الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم” سوف تتعرف على لغة المستقبل (لغة البرمجة حيث يقول سموه:-

البرمجة ستفتح للشباب مئات الآلاف من فرص الوظائف دون مغادرة بلدانهم، ومباشرة أعمال خاصة بهم على شبكة الانترنت، فالبرمجة سوف تقود الاقتصاد العالمي.

ومن خلال الشراكة مع أكبر مؤسستين للتعلّم عبر الإنترنت تقدم المبادرة بشكل مجاني (ثمانية) مسارات تعليمية ستمكنك من الدخول إلى عالم البرمجة، ألا وهي:-

دورات مقدمة من شركة “UDACITY”

  • تطوير المواقع الإلكترونية “Full-Stack Web Development“.
  • تطبيقات أندرويد “Android Basics“.
  • تطوير صفحات المواقع الإلكترونية “Front-End Development“.
  • تحليل البيانات “Data Analysis“.

دورات مقدمة من شركة “MICROSOFT”

  • تطوير البرمجيات “App Development“.
  • تعلّم الآلات “Machine Learning“.
  • تحليل البيانات “Data Platform“.
  • إنترنت الأشياء “Internet of Things“.

بالإضافة إلى ذلك هناك “مجتمع مليون مبرمج عربي” والذي سوف تتعرف من خلاله على أصدقاء جدد يشاركونك نفس الشغف ونفس الحلم.

كما أنه هناك فرصة للحصول على (مليون دولار أمريكي) إذا كنت من المتفوقين في هذه الدورة، وذلك من خلال تقييمات قياس الأداء التي تقوم بها بعد كل مستوى.

ليس هذا فحسب بل سوف تتمكن أيضًا من الحصول على شهادة موقعة من “وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي” والتي سوف تكون نقطة قوة لك في سيرتك الذاتية عندما تقوم بالتقديم في أي وظيفة برمجية.

كما أنه هناك فرصة أيضًا للحصول على شهادة الـ “nano-degree” والمعتمدة من شركات تكنولوجية عالمية مثل “Google” و “Facebook“، وكل هذا يتوقف فقط على مستوى جهدك وإخلاصك في دراستك.

أتمنى أن أكون قد وفِقت في رسم صورة كاملة لك عن هذه المبادرة الرائعة، وأتمنى أيضًا أن أكون قد استطعت أن أشعل ولو شرارة صغيرة داخلك من الحماس لكي تبدأ في التعلم.

إذا هل تنوي الإنضمام إلى صفوف المبرمجين العرب الآن؟ اتمنى أن تخبرني بذلك في التعليقات.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي مبادرة مليون مبرمج عربي؟

هي مبادرة أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2017 لتزويد الشباب العربي بالمهارات والقدرات الأساسية والتي سوف تمكنهم من التواصل بلغة العصر، لغة البرمجة، وذلك عن طريق دورات تدريبية عبر الإنترنت تغطي الفروع الرئيسية لهذا المجال.

ما هي المؤسسات المقدمة للبرامج التدريبية في المبادرة؟

المؤسسات المقدمة للبرامج التدريبية في مبادرة مليون مبرمج عربي هم، مؤسسة UDACITY العالمية، ومؤسسة MICROSOFT العالمية.

ما هي الدورات المقدمة من مؤسسة UDACITY العالمية؟

تطوير المواقع الإلكترونية – Full-Stack Web Development، تطبيقات أندرويد – Android Basics
تطوير صفحات المواقع الإلكترونية – Front-End Developme
nt، تحليل البيانات – Data Analysis.

ما هي الدورات المقدمة من مؤسسة MICROSOFT العالمية؟

تطوير البرمجيات – App Development، تعلّم الآلات – Machine Learning، تحليل البيانات – Data Platform، إنترنت الأشياء – Internet of Things.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق
  • اريد الانضمام.. متي يتم التقديم؟ وهل يوجد تقديم في المبادره الان؟

  • نعم اريد الأنضمام للمبادرة ،هل يمكن الدخول من الأردن

  • let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }