window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

7 عناصر تساعدك على إستخدام لينكد إن للتوظيف والتسويق لشركتك وإنشاء صفحة لها

7 عناصر تساعدك على إستخدام لينكد إن للتوظيف والتسويق لشركتك وإنشاء صفحة لها

وفقاً لموقع لينكد إن هناك حوالي 660 مليون مستخدم للموقع في العالم فهو الخيار الأول للباحثين عن الوظائف والشركات الباحثة عن موظفين، يتواجد عليه كبري الشركات في مصر والوطن العربي لهذا إذا كنت تبحث عن فرصة عمل أو مهتم بالتوظيف فأنت بحاجة لإنشاء حساب لينكد إن للتوظيف.

ويتميز الموقع عن مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى بكونه متخصص للتوظيف والتوصيل بين الشركات والأفراد، وتقوم الشركات أيضاً بإستخدامه للتسويق لها وخصوصاً في حالة استهداف الشركة للشركات الأخرى “B2B
ويمكنك أن تتواصل من خلاله مع الأشخاص المهتمين بنفس مجالك مما يتيح لك الإضافة إلى خبرتك أو معرفة ما يحتاجه سوق العمل، بالإضافة إلى كورسات تعليمية في مجالات مختلفة.

وحتى تستطيع أن تستخدم لينكد إن للتوظيف عليك أن تهتم بقوة حسابك، بالرغم من سهولة إستخدامه أنت بحاجة إلى أن تظهر أنك المناسب من بين جميع المستخدمين أو المتقدمين للوظائف، أو أن تعكس صورة لائقة لشركتك في حالة أنك المعلن عن الوظيفة.

لهذا إليك أهم ما ستحتاجه لإكمال حسابك وإستخدام موقع لينكد إن للتوظيف.

المحتويات

أولاً: كيفية إنشاء حساب لينكد إن للتوظيف ”LinkedIn account”

  1. ستحتاج إلى بريد إلكتروني للتسجيل مثل “G-mail”
    قم بإنشاء بريد جديد أو أستخدم بريدك الحالي ولكن تأكد من معرفتك لكلمة المرور الخاصة بالبريد لأنك ستحتاج إليها.
  2. قم بالدخول إلى موقع لينكد إن لإتمام عملية الإنضمام.
  3. قم بإختيار كلمة سر مكونة من 6 حروف وإحرص على أن تكون قوية ويمكنك تذكرها.
  4. سيتم نقلك إلى الخطوة التالية لتسجل إسمك وإسم العائلة، تذكر أنك لا يمكنك أستخدام إسم مستعار أو غير حقيقي فهذا يعكس عدم الجدية وبالتالي تتعرض للأستبعاد من قبل الشركات.
  5. ستقوم بملأ البيانات الأخرى مثل:
    إسم دولتك
    إسم الوظيفة التي تعمل بها
    إسم الشركة.
  6. يمكنك إختيار أنا طالب في حالة أنك لم تتخرج بعد وتكرار الخطوات السابقة.

ثانياً: تقوية حسابك وإستكمال سيرتك الذاتية:

لتتمكن من التقديم على الوظائف عليك بإكمال بياناتك في ملفك الشخصي، حتى تصل إلى أعلى مستوى في قوة ملفك الشخصي والذي يظهره لك موقع لينكد إن من تقييم وهو متألق أو “All Star” في حالة إستخدام اللغة الانجليزية من خلال الآتي:

صورتك الشخصية:

عليك أن تختارها بعناية فهي أول ما يلاحظه مسئولي التوظيف في حسابك، قم بإختيار صورة رسمية، كمثال يمكنك أن تختار صورة ترتدي بها ملابس رسمية أو صورة أخرى لك تعبر عن شخصيتك الجادة فلا يمكنك إستخدام الصور المضاف إليها تعديلات ببرامج مثل “SnapChat” أو البرامج المشابهه له حتى لا تعطي إنطباع سئ لعدم جديتك وإهتمامك بالوظيفة، حتى لو كنت تمتلك سيرة ذاتية مليئة بالخبرات والمهارات المطلوبة للوظيفة فلن تصل إلي المسئولين من الشركة.

مستوى تعليمك:

أضف جامعتك والكلية، يمكنك أيضاً كتابة ملخص أنشطتك بها أو إضافة فيديوهات وعروض تعليمية “presentations“، ملفات و صور ترى أنها مفيدة لك لإظهار تفوقك في مجال دراستك.

موقعك:

إضافة محل إقامتك وبلدك تساعدك في الحصول على الوظيفة لأن بعض الوظائف تتطلب قربك من مقر الشركة، أو تواجدك ببلد محددة في حالة تقدمك لطلب وظيفة في بلد أجنبية أو في منطقة أخرى.

بيانات الاتصال:

ويتيح لك لينكد إن إضافة رقم هاتفك، ووسائل تواصل أخرى مثل بريدك الإلكتروني، أو حساب “WeChat” الخاص بك ليسهل الوصول إليك.
من المهم أيضاً أن تقوم بإضافة وظيفتك الحالية ومجال عمل الشركة التي تعمل بها إلى ملفك الشخصي، لأنه في كثير من الأحيان يحدد المسئولين عن التوظيف شرط وجود خبرة للمتقدم للوظيفة بنفس مجال عمل الشركة لسهولة تعلمه ومعرفته بالمجال، لهذا تشابه مجالك مع الشركة المتقدم إليها قد يزيد من إحتمالية إختيارك للوظيفة.

المهارات:

من المعروف في مجال إختيار العاملين أهمية التركيز على مهارات المتقدم للعمل ويتحدد عليها مدى ملائمته للوظيفة، بناءً على مهام العمل والمهارات المطلوبة لها.
وتجد خانة إضافة مهاراتك في ملفك لإكمال بروفايلك وزيادة فرصك في الترشح لمقابلة العمل.

من المهارات التى قد تفيدك للإستفادة من لينكد غن للتوظيف

مهارة مثل الإقناع، والتفاوض، أو أي من مهاراتك المناسبة لمجال عملك وتتوافر بك، مثلاً لوظيفة مثل مسئول المبيعات تتطلب مهارة الإقناع، أو العمل الفردي، والجماعي، والإلتزام بالمواعيد، قم بإضافة ما لا يقل عن 5 مهارات.

خبراتك:

قم بكتابة خبراتك، اسماء كل أعمالك السابقة، سنوات الخبرة، مهام عملك في كل وظيفة شغلتها، إسم الشركة ومجال عملها، خبرتك التطوعية في الأعمال والجمعيات الخيرية، أو في الأنشطة الطلابية فهي تعكس صورة جيدة عن شخصيتك وتحملك للمسئولية والعمل.

الإنجازات:

كما يمكنك إضافة الشهادات التي حصلت عليها، الإنجازات التي قمت بها، مثال يمكنك إضافة مقال نشرته وتاريخه، موقع نشره، رابط الوصول له إن وجد.

مما يساعدك على الظهور 7 مرات أكثر في نتائج البحث مما يعني زيادة فرصك فى إيجاد الوظيفة المناسبة إليك.

إضافة الكورسات والإختراعات:

ستجد أن موقع لينكد إن مصمم ليلائم إحتياجات كل الوظائف والمجالات، وبالنسبة إلى المخترعين والمبتكرين يمكن أن تضيف إختراعاتك وبراءات الإختراع بإثباتها مثل رقمها، عنوانها، وتاريخ الحصول عليها للتأكد من صحتها.

يمكنك إضافة الكورسات الدراسية التى حصلت عليها

كما يتيح إضافة الدورات والكورسات الدراسية التي حصلت عليها ومنها يمكن معرفة مدى فهمك للعمل وإهتمامك بالتعلم في المجال لعدم الإكتفاء بما درسته فى خلال السنوات الجامعية.

وفي حالة قيامك بالمشاريع سواء للدراسة أو مشاريع عملية ستجد خانة المشاريع والتي تمكنك من إضافة مشاريعك وتفاصيلها، ومن الممكن إضافة نتائج الإختبارات، المؤسسات التي تعاونت معها.

ونظراً لأهمية اللغات ودورها الكبير في قبولك في الوظائف المختلفة يمكنك إضافة اللغات التي حصلت عليها ومستوى إجادتك لتلك اللغة.

ملخص أو “Summary”

أهم ما ينظر إليه مسئول التوظيف هو ملخص أعمالك وخبرتك لوجود الكثير من المتقدمين للوظائف وحاجة الشركة لإختيار الأفضل والأكثر ملائمة للوظيفة ومنها يقرر ما إذا كان سيكمل البحث في ملفك ليصل بك إلى مقابلة العمل أم سيبحث عن شخص أخر.

كيف تكتب “Summary”؟

  • أكتب ملخص لأهم مهاراتك وأعمالك وخبراتك الحقيقية مثل:
    أنا أعمل كمسئول مبيعات في الشركة “أ” أقابل العملاء لأشرح لهم منتجات الشركة إلي أن أنتهي بإتمام الأتفاق.
  • حققت أعلي هدف بين زملائي.
  • أذكر سنوات الخبرة إن وجدت.
  • إنجازاتك.
  • مهاراتك.
  • عملك السابق ومجالات عملك المختلفة.

عند إنتهائك من كل تلك التفاصيل ستزداد فرصة ظهور ملفك الشخصي للشركات وتحسن من إقتراحات الوظائف لديك.

ثالثاً: أهم ما تحتاج إليه من الأدوات في لينكد إن للتوظيف وإستخداماتها:

يحتوي “LinkedIn” على أدوات ومميزات تمكنك من معرفة نتيجة أعمالك ونشاطك على الموقع منها لوحة التحكم و التي تحتوي على 3 عناصر مجانية تهمك في تحليل مستوى تقدم حسابك و هي:

من شاهدوا ملفك الشخصي:

هنا يمكنك أن تعرف من قام بعرض ملفك الشخصي وتشاهد ملفه الشخصي بشكل مجاني ولكن في حالة إخفائك لظهور بياناتك لملفات المستخدمين للموقع أنت بحاجة إلى أستخدام حسابك المدفوع لتتمكن من معرفته.

أيضاً في حالة قيام من عرض ملفك بإخفاء بيانات حسابة الشخصي تحتاج إلى النسخة المدفوعة والتي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني لمدة شهر ثم يتم محاسبتك بناء على خطة أسعارك.

منها تتمكن من تحليل نشاطك و معرفة أهتمام الأفراد أو الشركات بملفك كلما زاد عدد الأشخاص الذين قاموا بعرض ملفك فهذا يعني زيادة ظهورك للمستخدمين وزيادة اهتمامهم بملفك الشخصي.

مشاهدات المقال:

هنا يمكنك أن تشاهد عدد مرات مشاهدة أنشطتك على بروفايلك، عندما تقوم بالدخول فيها ستتعرف على عدد المرات التي عرضت فيها أنشطتك ويمكنك أن تحدد أي النشاطات تريد أن تعلم عدده.

ستجد خانة لكل من المقالات، المنشورات، الوثائق يمكنك أن تختار من بينهم.

مرات العرض في نتائج البحث:

من هنا ستجد موجز أسبوعي لعمليات البحث وتتمكن من معرفة عدد المرات التي ظهر فيها ملفك الشخصي في عمليات البحث في خلال الأسبوع.

ظهورك في النتائج يتم بناءً على

تفاصيل ملفك، خبراتك وإنجازاتك، لهذا كلما أرتفعت عدد مشاهداتك وظهورك فهذا دليل على قوة ملفك الشخصي.

رابعاً: كيفية تحديد حالة العمل والسيرة الذاتية والإستفادة من الكورسات:-

يمكنك عرض أنك متاح للعمل في أعلى ملفك الشخصي لمساعدة الباحثين عن موظفين لمعرفة أنك متاح ويمكن إختيار إعدادات الخصوصية لها ليتم رؤيتها من قبل الباحثين عن موظفين فقط، ويتم تحديد نوع الوظيفة التي تريدها من دوام كامل، تطوع، مؤقت، عمل جزئي، تدريب وعمل عن بعد.

السيرة الذاتية

يتيح الموقع إضافة سيرة ذاتية وتحميل سيرتك الذاتية في شكل “PDF”.

الكورسات التعليمية من “LinkedIn”

في كل مجالات العمل من المهم لإبقائك مطلوب في سوق العمل أن تهتم بالتطوير من معلوماتك وخبراتك لتواكب كل تحديثات السوق.

لهذا كورسات لينكد إن مهمة لك لأنك يمكنك البحث عن ما تريد تعلمه ثم القيام بمشاهدة الفيديوهات التعليمية مع خبراء في المجالات المختلفة مما يوفر لك الوقت و الجهد كي تتعلم.

ولكن لمشاهدة الكورسات التعليمية من الموقع أنت بحاجة إلي إستخدام “LinkedIn premium” لتتمكن من الحصول على الكورس كاملاً.

خامساً: كيفية بناء شبكتك الأحترافية “Connections” والحصول على التوصيات:

كلما زادت شبكة معارفك على لينكد إن كلما زاد انتشار ملفك الشخصي وفرصة حصولك على الوظيفة وأيضاً زيادة معرفتك وخبرتك في مجال عملك ومساعدتك في البقاء على إطلاع لكل التحديثات في مجالك وتطوير خبرتك.

عند إنشائك لبروفايلك ستجد أقتراح من الموقع للبدء بعدد 30 من الزملاء كحد أدني.

حتى تحصل على أكبر قدر من الاستفادة من شبكة إتصالاتك علي لينكدإن

  • أختر جيداً من تتواصل معهم
  • ابحث عن الأشخاص العاملين في نفس مجال عملك
  • كما يمكنك متابعة الأشخاص المؤثرين عموماً،
    أصحاب الشركات، المديرين و موظفي الموارد البشرية المسئولين عن التوظيف وعملية إختيار الموظفين في الشركات.
  • عند قيامك بالتواصل مع الأشخاص على الموقع من الممكن أن تجد أشخاص لا يمكنك التواصل معهم يمكنك فقط متابعتهم وهذا يحدث عند الوصول للحد الأقصى من “LinkedIn Connections” المسموح بهم.
  • تابع بدقة كيفية إدارة هؤلاء الأشخاص لحساباتهم وتعلم كيفية تطبيق ما يفعلونه بما يتناسب مع مجالك وطبيعة عملك.
  • قم بالبحث عن الأشخاص المشهورين في مجال عملك حتى تتعلم منهم.

من الممكن أن تحصل على وظيفة من خلال متابعتك للأشخاص المؤثرين في لينكد إن

لأهتمام أصحاب الشركات ومسئولي التوظيف بملفاتهم ونظراً لخبرتهم وزيادة معارفهم قد يطلب منهم مسئولي التوظيف ترشيح موظفين لهم.

يمكنك أيضاً أن تتواصل مع المسئولين عن التوظيف مباشرة من خلال رسائل لينكد إن وتقوم بعرض خبرتك عليهم .

طلب توصيات “Recommendation” من شبكتك أو “Endorse” لمهاراتك والفرق بينهم:

أولاً لمعرفة أهمية التوصيات و “endorse” لقوة بروفايلك سنتعرف على الأثنين والفرق بينهم.

“Recommendation”:

هي توصيات كتابية من شبكة تواصلك على الموقع يتم فيها الإشادة بخبراتك من قبل معارفك والتحدث عن أعمالك.

“Endorse”:

يقوم بها زملائك على الموقع وتظهر فى بروفايلك كتأكيد على أمتلاكك لتلك المهارات ولا تحتاج إلى الكتابة مثل”Recommendation

ولكن هل تعتقد أنها مهمة لك في خطوات تقوية ملفك الشخصي وتوظيفك من خلال لينكد إن؟

من المؤكد أنها ستؤثر بالإيجاب على ملفك لأنها تعتبر كدليل أو أثبات حصولك على تلك المهارات والخبرات وتعبر عن قوة علاقاتك وتأثيرك بأماكن عملك الأخرى بصورة إيجابية، وتعطي قدر من الثقة في خبراتك لدى المسئولين.

سادساً: كيفيةإستخدام لينكد إن للتوظيف:

عند دخولك على الموقع ستجد الوظائف فى أعلى الصفحة من هنا يمكنك أن تبدأ بنفسك في البحث عن الوظيفة المناسبة لك، بعد أن تكون قد تأكدت من قوة ملفك لضمان وصولك للمقابلة الشخصية.

لينكد إن

طريقة البجث عن الوظائف وإستخدام لينكدإن للتوظيف

يمكنك أن تبحث من خلال:

  • كتابة إسم الوظيفة المطلوبة.
  • والموقع الجغرافى المطلوب بناءً على خبراتك والمناطق التى تفضل العمل بها.
  • ثم تقوم بالبحث.
  • ستجد تصفية نتائج بحثك مثل
    تاريخ النشر،
    الخبرة،
    مزايا “LinkedIn” والشركة.
  • عند إختيارك للنتائج المفضلة أبدأ بالتقديم في الوظائف الأحدث من حيث تاريخ النشر
    لوجود فرصة أكبر في الحصول عليها.
  • يمكنك حفظ الوظيفة لإعادة مشاهدتها والتقديم.
  • يمكنك أن تقوم بالتقديم السريع،
  • كما ستتمكن من رؤية معلومات وتفاصيل تهمك فى أختيار الشركة المناسبة لك.


عند عرض التفاصيل في الوظائف ستتمكن معرفة الآتي

  1. عدد الموظفين ووجود زملاء لك بالشركة
  2. مجال عمل الشركة
  3. المهام التي تقوم بها
  4. ،مستوى الخبرة المطلوبة
  5. نوع التوظيف
  6. مهام الوظيفة المطلوبة
  7. والمهارات المطلوبة للوظيفة
  8. وعدد المهارات المتوفرة منها لديك.

في حالة أستخدامك لحساب “premium” أو حساب مدفوع ستتمكن من رؤية مميزات أكثر حول الوظيفة مثل ترتيبك بين المتقدمين للوظيفة.

سابعاً: كيف تسوق لنفسك ولشركتك على لينكد إن؟

بعد بنائك لشبكتك من الزملاء على الموقع عليك بالبدأ فى التسويق لنفسك كفرد فى مجال عملك لتسهل وصولك للوظائف.

ولكن هل تعرف كيف تبدأ بالتسويق لنفسك؟

عليك أن تسأل ما الذي تحتاجه لتثبت خبراتك وخبرتك للعمل فى مجالك؟
لماذا يهتم مستخدمي الموقع لمتابعتك؟

للإجابة على الأسئلة ضع نفسك في محل المتابع لك ما الذى تريد أن تراه؟من المؤكد أنك تبحث عن خبرة إضافية ومعلومات مهمة لمجالك.

لذلك يمكن أن تبدأ بهذه الخطوات

  • قم بنشر ما يحتاجه المتابعين من معلومات حول المجال
  • يمكنك أن تسأل متابعينك عن ما يحتاجون إليه وتقوم بالبحث عن إجابات لهذه الأسئلة
  • من المهم أن تنشر خبرتك وتتحدث عن ما وصلت له في المجال.

كيف تسوق لشركتك على موقع لينكد إن و تقوم بإنشاء الحملات الإعلانية؟

  • للتسويق لشركتك فأنت بحاجة لحساب على لينكد إن
  • وبعد أن تقوم بملأ التفاصيل والمعلومات لحسابك.
  • قم بإنشاء صفحة لشركتك،
    تستخدم هذه الصفحة إسم شركتك وبياناتها من موقعها ومجال العمل.
  • ويمكنك أن تقوم بالنشر بإسم شركتك بأستخدام الصفحة
  • كما يتيح لينكد إن إنشاء الأعلانات الممولة بمختلف الأنواع.

الأعلانات الممولة

بإمكانك أن تقوم بإنشاء الأعلانات الممولة للمحتوى بمختلف أنواعه مثل:

  • الإعلان بصورة واحدة “Single Image Ads“.
  • الإعلان بفيديو “Video Ads“.
  • Carousel Ads“.

وبإمكانك تعلم إنشاء الحملات الإعلانية من خلال “Create your first campaign “.

كما يمكنك أن تقوم بنشر طلبات التوظيف الخاصة بشركتك على موقع لينكد إن.

خلاصة القول

موقع لينكد إن من أهم مواقع التواصل الإجتماعي ويمكنك إستخدام لينكد إن للتوظيف بسهولةوالتسويق لشركتك، من خلال إنشاء حسابك على الموقع، وتقويتك لحسابك، وإستخدام السيرة الذاتية، والإستفادة بالكورسات المختلفة من خلال الموقع، وبناء شبكتك الأحترافية، و طلب التوصيات لتقوية ملفك، ثم الحصول علي الوظائف، والتسويق لنفسك ولشركتك وإنشاء الحملات الإعلانية الممولة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

كيف تقوم بإنشاء حساب لينكد إن؟

بإستخدام بريدك الإلكتروني الحالي أو إنشاء بريد جديد، قم بالخول لموقع لينكد إن، أضف إسمك الحقيقي وكلمة السر، قم بملأ التفاصيل الاخرى عنك من وظيفة وبلدك.

كيف تقوي حسابك على لينكد إن؟

أضف صورتك الشخصية، موقعك الجغرافي، مستوي تعليمك، بيانات الأتصال، مهاراتك، خبراتك، كورساتك و ملخص لأعمالك.

ما هي أهم أدوات التحليل في لينكد إن؟

يحتوي على 3 عناصر للتحليل وهي: 1- من شاهدوا ملفك الشخصي، 2- مشاهدات المقال، 3- مرات العرض في نتائج البحث.

كيف تحدد العمل وتحصل على الكورسات؟

أضف سيرتك الذاتية وأخر وظيفة شغلتها ونوعها، يمكنك البحث عن الكورسات على الموقع والحصول عليها مجاناً لمدة شهر.

كيف تبني شبكة معارفك وتحصل على توصيات؟

ابحث عن الأشخاص في نفس مجالك ومسئولي التوظيف وقم بمتابعتهم،أطلب التوصيات و تأكيد لمهاراتك من معارفك.

كيف تحصل على وظيفة؟

ابحث عن الوظائف من خلال الإسم والموقع وتاريخ النشر وشاهد بيانات الشركة، ثم قم بالتقديم علىها.

كيف تسوق لنفسك ولشركتك على لينكد إن؟

قم بنشر معلومات حول مجالك، وإنشاء صفحة لشركتك، قم بإنشاء الحملات الأعلانية الممولة بأنواعها المختلفة.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق