أشهر المتاجر الإلكترونية للتسوق وشراء المنتجات

أشهر المتاجر الإلكترونية للتسوق وشراء المنتجات

إليك أفضل متاجر التسوق الالكتروني التي استطاعت في سنوات قليلة أن تحقق انتشار هائل في مختلف دول العالم.

فلقد ساهم التطور التكنولوجي بشكل كبير في ظهور المتاجر الإلكترونية لبيع مختلف المنتجات.

فلم يكن في مخيلة أي شخص أن يقوم بشراء سلعة ما عبر الإنترنت، لتصله إلى باب منزله.

وذلك بدون أن يبذل مجهودًا كبيرًا في البحث عن المنتج، الذي يرغب في شراءه عبر التجول في زحمة المتاجر التي تملأ الشوارع.

ويشير مفهوم التسوق عبر الإنترنت إلى وجود مخزن إلكتروني يضم العديد من المنتجات، مثل الأجهزة الإلكترونية، الملابس بمختلف أنواعها، الكتب والإكسسوارات وحتى المنازل والسيارات أيضًا.

ويمكن من خلال هذه المواقع أن يشتري الزائر ما يرغبه عبر استخدام جهاز الكمبيوتر أو جهاز المحمول إلى جانب وجود إحدى طرق الدفع، والتي تمثل الوسيلة الأساسية التي يتم بها الدفع.

أنواع مواقع التجارة الإلكترونية

وتكون بعض المتاجر الإلكترونية تكون “Pure E-commerce Websites”، والبعض الآخر تكون “Partial E-commerce Websites” فعلى سبيل المثال:

إذا أردت القيام بعملية شراء كتاب من على موقع إلكتروني فإن هناك احتمالين، وهما:

الاحتمال الأول Pure E-commerce Websites

أن تقوم بطلب نسخة إلكترونية من الكتاب عن طريق الموقع الإلكتروني، ودفع ثمنه عن طريق إحدى طرق الدفع الإلكتروني، وتحميله بصورة ملف PDF.

فهذا النوع من المواقع يقوم بتطبيقها بشكل كلي.

الاحتمال الثاني Partial E-commerce Websites

بينما إذا قمت بطلب نسخة مطبوعة من الكتاب الإلكتروني، وتم شحنها إلى منزلك عن طريق شركات الشحن، فهذا النوع من المواقع يقوم بتطبيقها بشكل جزئي.

من أشهر العلامات التجارية في مجال الملابس الرياضية نايكي وأديداس، حيث يمتلك كل منهم مواقع إلكترونية لعرض منتجاتهم عليها.

كما يتم بيعها في المحالّ المتخصصة في بيع الملابس الرياضية أيضًا، فهذه المواقع تقوم بتطبيقها بشكل جزئي.

قنوات الشحن وتوصيل الطلبات

من المهم أن يتم التنسيق بين الموقع وشركة شحن لتوصيل الطلبات إلى العملاء، وكلما كانت الشركة تتميز بالسرعة والدقة في العمل كلما كان أفضل لك، فعليك أن تحسن اختيار الشركة التي ستتعامل معها.

قنوات الشحن تعمل كوسطاء بين البائع والعميل، حيث تقوم بإيصال المنتجات التي يطلبها العملاء إلكترونيًا من المتجر إلى منازلهم، مثل:

  • شركة DHL.
  • FedEx.
  • Aramex.

أشهر المتاجر الإلكترونية

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية باختلاف أنواعها، والتي حققت نجاحًا باهرًا عالميًا وعربيًا، ومن أشهرها هي:

1. موقع أمازون “Amazon”

amazon

وهو المتجر الأول في قائمة أفضل المواقع في العالم، فقد تمكن في سنوات قليلة أن يكتسب شهرة واسعة، ووفقاُ للإيرادات السنوية التي يحققها فهو يعد أكبر متجر إلكتروني في العالم.

وهي شركة تعود إنشائها إلى عام 1994 على يد جيف بيزوس في مدينة واشنطن، ويحظى هذا الموقع بثقة كبيرة بين عملائه.

في البداية كان الهدف من إنشائه هو بيع الكتب بأسعار تناسب الجميع، ولكن بدأ يتوسع تدريجيًا، ليشمل كافة المنتجات التي يحتاجها الزائر من الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية.

جهاز كاندل Kindle

جهاز لتحميل الكتب
هو الجهاز الذي الهم نجاح متجر أمازون في بيع الكتب، حيث جيف أصدر بيزوس جهاز كاندل، والذي يمكنك من خلاله تحميل الكتب الإلكترونية وقرأتها عليه، وقد حقق هذا الجهاز مبيعات هائلة

ويقدم الموقع العديد من الخدمات التي تجذب الآلاف من الزوار يوميًا، والتي من أبرزهم خدمة “أمازون برايم“، وهي عبارة عن اشتراك سنوي تدفعه بقيمة تتراوح ما بين “10 إلى 99 دولار” شهريًا.

وفي المقابل يحصل المستخدم على العديد من المنتجات مجانًا، مثل الكتب الإلكترونية والمقاطع الموسيقية.

كما يقدم الموقع خدمة أخرى لمواطني الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تتمثل في خدمة توصيل المنتجات إلى باب منزله مجانًا.

ويقدم الموقع العديد من التخفيضات والعروض المغرية للكثير من المنتجات، كما أن هناك تقييمات لكل منتج معروض في الموقع، والتي تمكنك من التعرف على مدى جودة المنتج قبل اتخاذ قرار الشراء.

ومن مميزات الموقع الأخرى أنها توفر لك الوقت والجهد في شراء الهدية المفضلة لأصدقائك، حيث يمكنك البحث عن الهدية التي ترغب في شرائها.

ومن ثم إرسالها إلى الشخص الذي تود إهدائها له مع إمكانية إخفاء سعرها، لا تقتصر مميزاته عند هذا الحد، فبجانب أسعاره المعقولة.

فهو يعرض العديد من العلامات التجارية للمنتج الواحد، وذلك من أجل أن يتيح لك المفاضلة بين المنتجات وشراء الأعلى جودة بينهم.

ويعرض الموقع منتجاته للمستخدمين من مختلف دول العالم، مع تقديم أسعار مناسبة الشحن، كما يمكنك شراء أكثر من منتج في آنٍ واحد.

ويمكنك البدء في شراء ما ترغبه من هذا الموقع، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  •   ويمكنك الاشتراك على الموقع، وإضافة معلومات عن طريقة الدفع بالبطاقة الائتمانية، وعنوان الشحن، ومن ثم تقوم بتسجيل الدخول.
  • تبدأ بعد ذلك بالبحث عن نوع المنتج عبر شريط البحث، وفي حالة رغبتك في شراء منتج ما مثل جهاز المحمول.
  • تنقر على أيقونة “أضف إلى السلة” أو “add to cart“، وعندما تريد شراء ما تحدده تضغط على أيقونة سلة التسوق.
  • ثم اضغط بعد ذلك على الانتقال إلى الدفع أو “proceed to checkout“، لتبدأ بكتابة عنوان الشحن وطريقة الدفع مع ذكر نوع بطاقتك.
  • اضغط بعد ذلك على أيقونة إتمام طلب الشراء، لتأكيد طلب الحجز، ليرسل لك الموقع بعد ذلك رسالة تأكيد لحجز طلب شراء المنتج الذي اخترته.

خدمات الشحن وتوصيل الطلبات

عند الدخول على الموقع لشراء منتج معين، فبمجرد الضغط على المنتج المرغوب فيه، سيتم تحويلك إلى صفحة أخرى يوجد بها كافة التفاصيل عن المنتج.

ومن ضمن هذه التفاصيل سعر المنتج وسعر الشحن، وذلك طبقا لقرب أو بعد المسافة، كما يتضمن سعر الشحن الضرائب والجمارك المفروضة على المنتج.

فإذا كان سعر الشحن بعد وصول المنتج إلى العميل أكبر من السعر المعلن على الموقع، ويتحمل كل التكاليف الإضافية دون تحميل العميل أي تكاليف إضافية عن المتفق عليه.

وإذا حدث وكانت تكلفة الشحن أقل من السعر المعلن عنه على الموقع، فيخبر العميل بذلك، ويرد فرق السعر مرة أخرى إلى حساب العميل.

وذلك مما ينعكس بصورة إيجابية على العميل، فتجعله بشعر بالأمان والثقة.

شراء أمازون لسوق دوت كوم

كما قام أمازون مؤخرًا بشرائه والاستحواذ عليه، والذي كان يعد أكبر متجر إلكتروني عربي في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

فهو غير اسمه بعد شرائه، فأصبح اسمه في دولة الإمارات العربية أمازون الإمارات، وفي المملكة العربية السعودية أصبح اسمه أمازون السعودية.

بينما لم يقم بتغير اسم الموقع في مصر، فظل كما هو باسمه القديم سوق دوت كوم.

2. موقع إيباي Ebay

ebay

من بين أفضل المواقع في العالم، إذ يتنافس موقع ايباي بقوة في جذب المزيد من العملاء من مختلف الدول على شراء المنتجات.

هو بالأساس موقع يقوم على نظام المزايدة، وذلك عن طريق عرض منتج بسعر قليل، ومن ثم يعرض كل مشتري سعر مختلف، ومن يفوز بالمزايدة يحظى بشرائه.

وفي المقابل يحصل الموقع على نسبة أرباح تصل إلى 10%، مؤسس الموقع هو بيبر أوميديار.

وقد أسسه في عام 1995، ففي البداية كام الغرض الأساسي من إنشائه هو بيع الحلوى، وكان اسمه آنذاك “شبكة المزادات” أو ” Auction Web“.

وبعد مرور عامين من إنشاء هذا الموقع تغير اسمه إلى إيباي، حيث تفاجأ أوميديار من الربح المتزايد من هذا الموقع.

فقد شهد الموقع زيادة في معدل الربح من “30 إلى 250 دولار” شهريًا، مما دفعه إلى الاهتمام بهذا الموقع، وتوسيعه وعرض منتجات متنوعة للبيع.

وما يميزه ويجعله واحدًا من أفضل المتاجر الإلكتروني في العالم، أنه يتعامل مع العديد من أفضل شركات الشحن في العالم.

وذلك بجانب أنه يخدم البائع والمشتري على حد سواء، كما يخدم الموقع البائع على زيادة أرباحه من عرضه للمنتج.

بالإضافة إلى أن المشتري يمكنه الحصول على سعر أقل من السعر المعروض للمنتج، وقد يكون تكلفته أرخص من تكلفته في الأسواق المحلية.

ومن مميزاته الاهتمام بتقديم كافة المواصفات والصور لمختلف السلع أيضًا، ومن أبرز المنتجات التي يعرضها الموقع الأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها.

من بين منتجات الموقع الملابس والإكسسوارات، الأدوات المنزلية والرياضية، وهناك قسم مخصص لبيع المنتجات الأقل من “10 دولار“.

كما يقدم لك أفكار جديدة للهدايا، والتي تضم مجموعة من المنتجات بأسعار رخيصة، ويتيح لك شراء المنتجات بسعر ثابت وليس بنظام المزايدة فحسب، ويمكنك استرجاع أموالك في حالة عدم إتمام الشراء.

عند البدء بإنشاء حساب لك على هذا الموقع، سيتطلب منك إدخال وسيلة الدفع، ويُفضل أن تكون “Pay Pal “من أجل تسهيل عملية استرجاع الأموال.

وإذا رغبت في شراء منتج بسعر ثابت تضغط على خيار “الشراء الآن أو Buy it Now“، أما إذا أردت الحصول على المنتج بنظام المزايدة فتضغط على خيار “Place Bid“.

3. موقع على اكسبريس AliExpress

aliexpress

يعد من أفضل المواقع الصينية والرائدة في العالم، حيث يحظى بثقة الملايين من مستخدميه.

وقد أسسه رجل الأعمال الصيني جاك ما، وهو أحد أشهر رجال الأعمال في العالم، وذلك في عام 2010.

وينتمي هذا المتجر الإلكتروني إلى شركة علي بابا الصينية، ويتخصص في منتجات عديدة، من أبرزهم الأجهزة الإلكترونية والملابس والإكسسوارات والأحذية ولعب الأطفال والعطور.

يتمتع موقع علي اكسبريس بالكثير من المميزات، ومن أبرزهم خدمة الشحن مجانًا للمشتري، وهي ميزة فريدة من نوعها، إذ أن معظم مواقع التسوق الإلكتروني لا تقدم هذه الخدمة.

إلى جانب أن خدمة الشحن يكون بواسطة الشحن العادي أو البريد السريع، مع تأمين كامل للمنتج إلى أن يصل للعميل، والشحن لجميع دول العالم.

يتوفر الموقع بمختلف اللغات من أبرزهم اللغة العربية، بالإضافة إلى أنه يمكنك قبل الشراء والتعامل مع البائع الاطلاع على تقييمات الزوار عنه.

كما يمكنك استرجاع الأموال في حالة عدم إتمام العملية، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ استلام المنتج، ويمكنك شراء المنتج بأي عملة.

يقدم الموقع العديد من طرق سواء عبر التحويل البنكي أو من خلال مكاتب ويسترن يونيون، وذلك من أجل التسهيل على العملاء.

4.موقع والمارت Walmart

walmart

هو من أفضل المتاجر الإلكتروني الأمريكية، والرائدة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنها تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكثر الشركات في العالم تحقيقاً للإيرادات.

وقد أسست إلى عام 1962 على يد سام والتون، وقد حقق هذا الموقع نجاحًا باهرًا.

مما أدى إلى توسعها في أكثر من 20 دولة، مثل ألمانيا والمكسيك وكندا، وتصل عدد متاجره إلى أكثر من 100 ألف متجر.

ومن مميزاته أنه يعرض كافة المنتجات التي تحتاجها، مثل الأدوات المنزلية والأجهزة الرياضية، إلى جانب ألعاب الأطفال.
كما أنه يحرص على جذب عملائه بكافة الطرق.

وذلك من خلال التخفيضات على جميع المنتجات، بالإضافة إلى أن أسعاره متوسطة.

يمكنك الاستعانة بشركات وسيطة في الشحن مثل أرامكس، وذلك عند شرائك من الموقع من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

إذ أن الموقع لا يدعم الشحن الدولي، إلى جانب أن الموقع لا يقبل سوى بطاقة ائتمان أمريكية.

وفي حالة رفض الموقع لبطاقتك الائتمانية، فيمكنك الاستعانة بخدمة المتسوق الشخصي، والتي تتوافر في العديد من شركات الشحن، ومن أبرزهم ماي يوس، فتلك الشركات تشتري منك المنتج وترسلها لك.

وفي حالة شرائك لأي منتج من منتجاته، ستحصل على خصم بنسبة 15%، بالإضافة إلى أنه يتميز بعرضه أفخم أنواع الأثاث والمفروشات.

كما أنه يضم ما يزيد عن مليون منتج أصلي لأشهر الماركات العالمية، ومن بين الخدمات المميزة التي يقدمها لك كمشتري، هو أنه يمكنك الحصول على تأمين على السلعة بأسعار مناسبة.

ويمكنك إلغاء الشراء وإعادة المنتج للمتجر مرة أخرى، وذلك قبل مرور 30 يوم من ميعاد التسليم المحدد.

عقب دخولك على الموقع وإنشاء حساب جديد لك وبدء التصفح في الموقع للتعرف على أبرز منتجاته، ستلاحظ أن كل منتج يحمل تقييمات خاصة للزوار، وهي ميزة تمكنك من معرفة مدى جودة المنتج قبل شرائه.

في حالة رغبتك في شراء منتج معين تضغط على خيار “Add to cart“، لتنتقل بعد ذلك إلى الخطوة التالية وهي الشحن، حيث يتوافر شحن مجاني ومدفوع.

وفور تحديدك لنوع الشحن يتعين عليك التأكد من العنوان الخاص، ثم تنتقل بعد ذلك إلى خطوة إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية، ومن ثم مراجعة الطلب للتأكيد، لتصبح تلك الخطوة الأخيرة في شراءك للمنتج.

5. موقع سيفي Sivvi

sivvi

إذا كنت ممن يحرصون على شراء أرقى الملابس المستوردة، فموقع سيفي هو الخيار الأمثل لك، إذ أنه من المواقع الرائدة في التسوق الإلكتروني في العالم العربي، وتحديدًا في الإمارات.

ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 2014، ومن مميزاته وجود منتجات لأشهر الماركات العالمية مثل ماركة نايكي، والتي تعد من العلامات التجارية الرائدة في الملابس الرياضية.

كما يقدم لك هذا الموقع كل ما تحتاجه في عالم الموضة، وذلك من ملابس الرجال والنساء بمختلف أنواعهم، ويضم ملابس الأطفال أيضًا، ولكل منتج من منتجات الملابس له كافة المقاسات.

ويهتم هذا الموقع باكتمال أناقة المرأة عبر تقديم شتى أنواع الإكسسوارات والأحذية والحقائب، بالإضافة إلى مستحضرات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر.

ومن مميزات الموقع أنه يقدم لك خدمة مباشرة للعملاء من سرعة الرد على مختلف الاستفسارات، إلى جانب إمكانية إلغاء الشراء أو الاسترجاع.

بالإضافة إلى العروض والخصومات على جميع المنتجات المعروضة، إذ يتوافر بالموقع قسم خاص بالتخفيضات.

وعند دخولك على الموقع وإنشاء حساب جديد لك، يمكنك البدء بالتصفح في قائمة المنتجات التي تبحث عنها، وعند اختيارك لما تود شرائه، يمكنك الضغط على خيار إضافة إلى الحقيبة.

ثم اضغط بعد ذلك على خيار “تابع للدفع”، كما يمكنك بعد ذلك تحديد نوع البطاقة الائتمانية التي ستدفع بواسطتها، فالموقع يدعم أكثر من نوع في وسيلة الدفع مثل ماستر كارد، باي بال، فيزا.

وبعد تحديدك لوسيلة الدفع تضغط على خيار “الطلب الآن”، لتصبح تلك الخطوة الأخيرة في عملية الشراء، وعقب ذلك ستصلك رسالة تعلمك بكافة التفاصيل الخاصة بالشحن.

6. موقع علي بابا Alibaba

alibaba

لا تقتصر القائمة عند هذا الحد، فهناك موقع علي بابا الذي يمثل الوجهة الأولى للتجار ورجال الأعمال، وحجم رأس المال لهذا الموقع يُقدر بنحو 120 مليار دولار.

وذلك إلى جانب أن عدد مستخدمي الموقع يصل إلى أكثر من 50 مليون، والذي يحتل الترتيب الأول في قائمة أكبر شركات التسويق في الصين.

إذ أنها تنتمي لمجموعة شركات علي بابا التجارية، والتي تضم المتجر الإلكتروني الشهير علي اكسبريس أيضًا.

وتمكن هذا المتجر الإلكتروني من تحقيق نجاح كبير في السنوات الأخيرة، والتي جعلته في منافسة قوية مع المواقع الرائدة في العالم مثل موقع أمازون.

بالإضافة إلى أنه من المواقع الرائدة في العالم في التجارة لرجال الأعمال، حيث قدم الموقع للمستخدمين الكثير من المميزات من أبرزها أنه يقدم لك كافة أنواع المنتجات التي تحتاجها.

إلى جانب الأسعار الزهيدة للكثير من المنتجات عالية الجودة، بالإضافة إلى التخفيضات والعروض التي لا حصر لها، والتي بدورها تمكنت من جذب المزيد من المشترين.

كما يقدم للمستخدمين خدمة البحث داخل الموقع، لسهولة البحث عن ما ترغب في شراءه، إلى جانب أنه يسهل على المستخدم إيجاد المنتج.

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها الوصول إلى المنتج، وذلك من خلال خدمة طلب شراء ” Post Buying Request“.

وهي تمثل ميزة أخرى من مميزات الموقع، فمن خلالها يتم تُرسل لك كافة العروض الخاصة بالمنتجات لمختلف الشركات بجانب أسعارهم، فتلك الخدمة لها دور كبير في توفير الوقت والجهد للزوار.

7. موقع جوميا Jumia

jumia

يتنافس موقع جوميا بقوة في قائمة أفضل مواقع التسوق العالمية، إذ يعود تاريخ تأسيسه إلى عام2012، وهي بالأساس شركة أفريقية مقرها يقع في مدينة لاجوس العاصمة النيجيرية.

وقد تمكنت في السنوات السابقة من الانتشار في أكثر من 10 دول، كما تمكنت من التوسع والانتشار، عبر إنشاء فروع له في دول أخرى، مثل مصر والمغرب وتنزانيا وغانا والمغرب وتونس.

وتقدم الشركة العديد من الخدمات الأخرى بجانب خدمة التسوق الإلكتروني، ومن أبرزهم:

  • خدمة حجز الفنادق “Jumia Travel“.
  • خدمة توصيل الطعام “Jumia Food“.
  • خدمة حجز تذاكر الطيران بالاشتراك مع شركة ” Amadeus technology“.

بحلول عام 2014 بلغت إيراداتها نحو 234 مليون دولار، وبعد مرور عامين بلغت قيمة الإيرادات ما يزيد عن مليار دولار.

ومن مميزاته أنه يقدم لك قسيمة شراء بخصم يصل إلى 50% في حالة شرائك للمنتج للمرة الأولى.

وللحصول على الخدمة يمكنك عقب تسجيل الدخول الضغط على قائمة “طلباتي”، ومنها تختار كوبونات الخصم، والتي تضم مجموعة من الخصومات المميزة.

يعرض الموقع أنواع مختلفة من المنتجات التي يحتاجها الزوار من الأجهزة والملابس والأدوات المنزلية وكافة مستحضرات التجميل.

إلى جانب السيارات ومنتجات العناية بالأطفال والآلات الموسيقية، بالإضافة إلى الكتب.

كما يتيح لك الموقع التعرف على أكثر المنتجات مبيعًا، إلى جانب وجود قسم خاص للعروض اليومية للمنتجات.

ويمكنك إلغاء عملية الشراء والاسترجاع، وذلك عبر إرسال طلب للموقع، وانتظار الرد في خلال ثلاث أيام.

توجد طريقتان للدفع إما عن طريق الدفع النقدي فور استلامك للمنتج، أو عبر الدفع بالبطاقات الائتمانية مثل ماستر كارد أو من خلال فيزا.

خدمة Shop in Shop

كما أنه أطلق خدمة جديدة لا تتوفر في باقي المتاجر الإلكترونية، وهي خدمة Shop In Shop.

والتي تتيح لأي شركة إمكانية امتلاك متجر إلكتروني لها على منصته، مما يتيح لهم عرض منتجاتهم عليه.

مميزات خدمة Shop in Shop

ومن مميزاتها أنها تساعد الشركات في توفير الكثير من المال، حيث إن تكلفة امتلاكه أقل بكثير من تكلفة امتلاك متجر تقليدي، ودفع تكاليف الإيجار وفواتير الكهرباء.

وتعد سوني من العلامات التجارية الكبيرة التي قامت باستخدام خدمة Shop In Shop، حيث أوضح المدير التنفيذي لشركة سوني أن مبيعات الشركة زادت بنسبة أكبر من 15%.

وذلك في الفترة الأخيرة مقارنة بالفترة السابقة قبل استخدام خدمة Shop In Shop من جوميا.

ومن المتوقع أن تحدث هذه الخدمة نقلة نوعية للموقع وللشركات المشتركة فيها، من حيث تقليل التكلفة وزيادة المبيعات.

كما يتميز هذا الموقع عن باقي المتاجر الإلكترونية، في أنه يمكنك من دفع ثمن المنتج والشحن بعد الاستلام.

على عكس باقي المتاجر الإلكترونية الأخرى التي تلزمك بدفع ثمن المنتج وثمن الشحن، لإكمال عملية الطلب على الموقع.

8. موقع سوق Souq

Amazon Egypt

ينضم موقع سوق إلى قائمة أفضل المواقع للتسوق الالكتروني العربية في العالم، فقد تمكن في سنوات قليلة من تحقيق نجاح باهر على المستوى العربي، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام “2005“.

ويقع مقره الرئيسي في مدينة دبي، ومتجر سوق يمثل واحدًا من أكبر المتاجر على المستوى العربي، وقد ارتبطت الشركة بعقد شراكة مع منصة مكتوب التابعة لموقع ياهو وسرعان ما انفصلت عنها.

وفي عام 2017 قامت شركة “أمازون” بشرائها، ويُقدر عدد زوار الموقع في الشهر الواحد بنحو 23 مليون زائر.

ويعرض جميع أنواع المنتجات مثل الأجهزة الإلكترونية بأنواعها، إلى جانب الأجهزة المنزلية والألعاب ومستلزمات السيارات، بالإضافة إلى العطور والمستحضرات التجميلية والأدوات الرياضية.

ويقدم الموقع الكثير من التخفيضات على مختلف المنتجات بشكل دوري، بخصومات تصل إلى أكثر من 80%، إلى جانب خدمة الشحن المجاني على بعض المنتجات.

ومن خلال تقييمات الزوار وآرائهم عن المنتج، يمكنك التعرف على أبرز مميزاته وعيوبه، والتي قد تساعدك على اتخاذ قرار الشراء.

عقب إنشاءك حساب على الموقع، واختيارك لما ترغب في شرائه، اضغط على خيار أضف إلى العربة، ومن ثم اضغط على خيار تابع عملية الشراء، وفيها تبدأ بإدخال العنوان الخاص بك.

يمكنك تحديد طريقة الدفع إما نقدًا عند استلام المنتج أو عبر البطاقة الائتمانية، ثم تأكد من مراجعة كافة بياناتك واضغط على تأكيد الطلب.

9. شركة نون

كان لنجاح موقع سوق دوت كوم في الوطن العربي صدى واسع، مما ألهم العديد من المستثمرين لإنشاء مواقع مثيلة.

ومن أشهر مواقع التجارة الإلكترونية التي أسست في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مدينة الرياض هو موقع نون الإلكتروني للتجارة الإلكترونية.

والذي تم تأسيسه باستثمارات من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، حيث بلغ حجم هذه الاستثمارات التقريبي مليار دولار أمريكي.

الخلاصة

يجد البعض مشكلة في العثور على المنتج بالمواصفات المناسبة وخاصةً في حالة المنتجات المستوردة.

ولكن من مميزات التكنولوجيا أنها أتاحت لنا شراء المنتج الذي نبحث عنه بمنتهى السهولة عبر مواقع التسوق الالكتروني، وبأسعار مناسبة، وبدون مشقة، وإضاعة للوقت مثل التسوق التقليدي.

وإذا بحثنا عن أفضل المتاجر الإلكترونية في العالم التي تحظى بثقة كبيرة لدى عملائها سنجد موقع أمازون وإيباي ووالمارت وعلي بابا على المستوى العالمي.

وسوق وسيفي على المستوي العربي، والأمر يتطلب فقط استخدام جهازك الحاسوب أو المحمول وبطاقتك الائتمانية للدفع والبدء التسوق بسهولة على المواقع وشراء ما ترغبه.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أشهر المتاجر الإلكترونية الموجودة حول العالم؟

  • متجر أمازون.
  • متجر علي بابا.
  • متجر جوميا.
  • متجر علي إكسبريس.
  • متجر سوق.
  • شركة نون.
  • متجر سيفي.
  • متجر والمارت.
  • موقع إيباي.

ما هي أنواع مواقع التجارة الإلكترونية؟

  • Pure E-commerce Websites.
  • Partial E-commerce Websites.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق