window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

أسماء نجوم فى السعودية فى سماء ريادة الأعمال

أسماء نجوم فى السعودية فى سماء ريادة الأعمال

مفهوم ونشأة ريادة الأعمال

ريادة الأعمال تعددت التعريفات و المفاهيم, ومنها:

  • هى إنشاء كيان جديد أو تطوير كيانات قائمة بالفعل
  • تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشروعات قائمة بالفعل
  • عملية جمع بين الأفكار القديمة لتطويرها و عمل فكرة جديدة مبتكرة

نشأة ريادة الأعمال

تعتبر كلمة ريادة الأعمال فرنسية الأصل تعود هذه الكلمة التي الإقتصادي الفرنسي جين بابيستيه في القرن التاسع عشر، وتعنى الفرد الذي يبدأ فى عمل مشروع تجاري يتسم بالابتكار والإبداع.

كيف تتعرف على صفات رائد الأعمال ؟

هناك عدة صفات لرائد الأعمال، وتختلف هذه الصفات من بين صفات شخصية وقيادية يتسم بها الشخص ليصبح رائد ناجح يمكنه أن يكون موهوب بالفطرة و يمكن أن يكتسب هذه الصفات من الخبرات الحياتية و التعلم.

الصفات الشخصية :

اجتماعي : يجب على رائد الأعمال أن يكون ذو علاقات قوية و طيبة مع الآخرين وبناء علاقات طيبة مع رجال الأعمال والبيئة المحيطة به.

الهدف : يجب عليه أن يكون لديه هدف واضح جلي و هذا الهدف قد يكون حلم يحلم به و لكنه يعرف كيف يمكن تحقيقه والوصول به إلى أرض الواقع.

الطموح : الطموح جزء أساسي من النجاح و يجعل الإنسان يتخطى الصعوبات التي يواجهها فى كيفية الوصول للهدف المطلوب تحقيقه و النجاح عند الوصول له.

المنافسة : الشعور دائما بوجود منافس يجعل من العمل ذو طبيعة مثيرة و تعمل على بذل كل الجهود دون كلل أو تعب ليس للنجاح و حسب و لكن لتخطى كل المنافسين و اعتلاء القمة.

المغامرة : من صفاته الأساسية هي روح المغامرة نظرا لما يكون فى عمل رائد الأعمال من مخاطرة فى العمل و البدء فى مشروعات جديدة أو تغيير المسار المهني الخاص به او اسباب اخرى كثيرة.

الفريق : يتمتع بالعمل الجماعي و روح الفريق والانسجام بين أعضاء الفريق وبين تعامله معهم و كيفية إدارة الاجتماعات.

الوقت : الوقت هو الحياة و هو أساس الاهتمام عرفت كيف تتعامل معه وتديره بنجاح و تستغل وقتك أفضل استغلال لإنجاز المهام بسرعة و دقة يقودك إلى النجاح والتميز.

التوازن : هذه الصفة تعني عدم التسرع فى أداء الأمور و عدم التباطؤ و هى التوازن فى كل شئ.

الشكاوي : لتحقيق المستحيل يجب مواجهة الصعاب و عدم الشكوى من الأمور و الظروف و العمل على ازالة اى عقبات.

الصفات القيادية

  • يقود الفريق من خلال العمل على جعل روح جميلة تسود افراد التيم ككل و من منطلق كفرد من الفريق و ليس كمدير
  • الاستماع الى اراء الاخرين و الاهتمام بها و التوجيه الصحيح
  • يقود فريقه لمواجهة الصعاب والمشكلات ولا يتركهم لوحدهم
  • يطور نفسه فى مهارات الإدارة
  • يطور علاقاته الشخصية بافراد الفريق لتذليل اى عقبات يواجنهاه

لنتعلم من هؤلاء معنى النجاح و الإصرار

1.عبدالواحد محمد الزايدي، بيتر راوتك

تخطى حدود الزمان والمكان للمدن و الدول وأصبح ممكن و سهل التجربة و التعلم لقد أراد الشقيقين الزايدى أن يجعل كل سكان العالم تجربة الحج إلى مكة المكرمة.

ومن هذا المنطلق عمل الشقيقين على ابتكار تطبيق عبر الهاتف المحمول و فيديوهات بنطاق 360 درجة بتجربة فعاليات ومعارض و بدأت الشركة فى مجالات كثيرة.

و كانت بدايتها في مجال الثقافة والتعليم حيث حققت الشركة نجاحات متعددة مما جعلها تحصل على جائزة اليونسكو للأفكار المبتكرة فى مجال السياحة والثقافة.

  1. حسين عطار، 26 عاماً، ومحمد الزهراني، 31 عاماً

وجد الزهرانى و هو يملك وكالة إعلانية الصعوبة فى الحصول على خدمات المصورين نظرا للأعمال المرتبطين بها وجاءت فكرة Sawerly.

حيث تصبح إمكانية تسجيل العملاء و معظمهم من الشركات و البعض من الأفراد على طلبهم الحصول على خدمات المصورين و جلسات تصوير و بعد الانتهاء من جلسات التصوير يقوم العميل بتقييم المصور.

و يحصل Sawerly على قيمة 10% من الأفراد و 20% من الشركات و قد حصلوا على استثمار بقيمة 227 ألف دولار من احدي الشركات الاستثمارية.

  1. عبد العزيز فهد الجوف

احدى حلول الدفع التي ابتكرها عبدالعزيز فهد بتقنيات متطورة بل و يمكن للمواقع الاشتراك فى تطبيق الدفع مجانا على مواقعهم و جعلت الرسوم على المعاملات التي تتم، و من العائدات على المشروع المبتكر حقق فهد الجوف سلسلة نجاحات و من العلامات المميزة فى المشروع هى استثمار ارامكو السعودية ثلاثة ملايين فى المشروع الجديد.

  1. حصة العبدالله السعودية

وجدت نفسها تعيش فى بيئة محافظة وظروف اقتصادية صعبة جدا و كانت أمية لا تقرأ ولا تكتب لم يترك والدها إلا منزلين متواضعين فقامت بتأجيره و لم تكتفى بالعائد من قيمة الإيجار بل استثمرت طموحها فى وصولها إلى أهم العاملين في مجال العقار بالمملكة.

  1. مطاعم البيك

كانت فى فترة من الفترات بالمملكة العربية السعودية تعيش فى طفرة وكانت الأغلبية تتجه إلى البحث عن الخروج و الاكل بالخارج وكان البحث عن مطاعم نظيفة وصحية غير مجدى و يواجه صعوبة فى بعض الاحيان.

و بدأت الفكرة عندما بحث فرد عن مطاعم صحية بالمنطقة و اتت له الفكرة بالعمل على إنشاء مطعم صحي و من فرط حبه بالعمل كان يعمل بالمطعم لوحده اعداد الطعام و استقبال الزبائن و كان لديه حزن شديد لقلة الزبائن وبعد سنتين توفى الوالد و بقي الاخوين احسان ورامي بالجامعة وكانت الديون بلا حصر و بالملايين و اتفق الشقيقين على تسديد كل الديون خلال سنتين بالعمل المضني و استمر الشقيقين بالعمل فى مطعم والدهم حتى نظافة المكان و يعتمد نجاح البيك على اربعة اسباب و هى

  • مراعاة العاملين والزبائن
  • جودة الطعام
  • عدم الفكر فى الربح على المدى القصير
  • التفاعل مع المجتمع

6.ثامر الفرشوطي

لم يعرف الإحباط إليه طريق و كان الطموح زميله الدائم امتهن عدة مهن مختلفة ولم يكن معه الا 300 ريال حصيلة المهن التي عمل بها.

حتى قابل رجل أعمال بالصدفة و عرض عليه نظام المبنى الخاص به حتى بدأ العمل باليومية ثم عقد شهري ثم تحول إلى صاحب منشأة حقيقة وكانت الطموح والإصرار هما أساس نجاحه و تحول فى خلال ست سنوات من منشأة واحدة إلى خمس منشآت.

و كان دائما ما ينجح فى مشروع يبحث عن انتصار جديد و نجاح جديد.

7.بدرية العنزي

كانت من أوائل الثانوية و رحبت بها معظم الجامعات و الكليات التحقت بكلية الطب و كانت متفوقة فى السنوات الأولى وفي السنة الثالثة تراجعت النتائج شغفها بعالم الانترنت و التصميم و افتتحت شركة وتكبدت خسائر كبيرة حتى تراجعت عن الفكرة و عندما شهدت زميلاتها تخرجت و هى لم تتخرج بعد حدث لها صدمة و اقفلت ابواب الجامعات فى وجها حتى ذهبت إلى البحرين لاستكمال التعليم و تفوقت و حصلت على منحة فى بريطانيا لتحصل على الدكتوراه فى تخصص التصميم الرقمي.

هل وجدت ما تبحث عنه و هل تستطيع الآن تحقيق أحلامك، شاركنا قصة نجاحك ؟

مقالات ذات صلة
أضف تعليق

let wrapper = document.getElementById('pro-stickySidebar-container'); if (wrapper) { const observer = new MutationObserver(function (mutations, observer) { wrapper.style.height = '' wrapper.style.minHeight = '' }) observer.observe(wrapper, { attributes: true, attributeFilter: ['style'] }) }