المعادلة رواية أم كتاب ؟

يقول ستيفين هوكينج في مقدمة كتابه (تاريخ موجز للزمن) :

أخبرني البعض بأن كل معادلة أضمنها في الكتاب ستقلل المبيعات إلي النصف.

هكذا أوضح الفيزيائي الشهير أنه سيتجنب المعادلات، ليستطيع الوصول إلى القُرَّاء بطريقة سهلة، فما بالكم لو سمعت عن رواية بعنوان (المعادلة)

كما يقول المثل الأنجليزي :

لا تحكم على الكتاب من غلافه.

غير أن هذا المثل لا ينطبق في هذه الحالة، فإن المعادلة هي رواية علمية بكل ما تحويه الكلمة من معنى بل وأكثر
أشهر قصص الخيال العلمي تعتمد في حقيقتها إلى نظرية أو اثنتين لترتكز عليها القصة والحبكة، ويكونُ التنافس في هذا المجال في محاولة التنبؤ بالمستقبل، وعلى هذا التقدير لا ينبغى أن تُصنف (المعادلة) على أنها أدب خيال علمي، لأن هذا الكتاب يدمج بين المحتوى العلمي وبين الأسلوب الروائي، فلا يمكن أن يُقال بأنه تم الاستعانة ببعض العلوم كـ(ضيف شرف) ليخدم على القصة، بل كلا العلم والقصة يخدمان تجربة القراءة الفريدة من نوعها.
في فيلم interstellar تطرق إلى النسبية، أما في (المعادلة) ستجد أن فهم شرح للمعنى الفعلي لتلك النظرية كما يريد العلماء فعلا توصيله، وبالمعادلات الرياضية التي اتضح انها ليست أمرًا مرعبًا.

Credit: Paramount Pictures
تصوير : Paramount Pictures


تبدأ أحداث الرواية عندما نلتقي بـ(نارن) و(سلين) -بطلا السلسلة- وهما يتشاجران كعادتهما، فكلاهما متعجرف يريد إثبات أنه الأذكى، والأكثر علمًا، فيقررا خوض تحدي يعترف فيه
الخاسر بأنه الأقل ذكاءً، عندها يواجهان التحديات الخمس: المنطق - التركيز - الحُلم - البلاغة - الشيء الخامس. 

لم أجد الوقت لكي أكتب خطا با قصيرًا، فكتبتُ آخر طويلًا بدلًا عنه. - مارك توين

القدرة على الصياغة بشكل أصغر هي في الحقيقة أمرٌ أصعب، وهناك نوعٌ من البلاغة دائمًا يُصنف على أنه الأكثر رعبًا.. بل يقول نيل ديجراس تايسون أنك لن تجد أحد قد يتفاخر بجهله
بالفن أو التاريخ، وعلى النقيض من هذا فالناس يعتبرون جهلهم بالرياضيات أمرًا مضحكًا الرياضيات هي ببلاغة صياغة نظرية طويلة الشرح، في أقل من سطر، دون أن تُخل بأي من أجزاء تلك النظرية.. إذا فلماذا يكرها الناس؟


こんにちはみんな 、


تخيل لو أردت تعلم لغة، فقيل لك عليك بحفظ مجموعة مرادفات، وتعلم بعض القواعد، دون أن تعى معنى الألفاظ، ولا كيفية استخدام القواعد، المهم أنك تعرفها وتحفظها، بالتأكيد ستكره تلك اللغة التي لا تعلم أنها أصلا لغة، الحق بأن الرياضيات تُقدم على هذا المنوال، مجموعة من القواعد والرموز، لا يهم أن تفهم معناها، طالما أنك تحفظها يقول الرياضي (أي من يعملُ بالرياضيات لا الرياضة) إدوارد فرينكل مؤلف (الحب
والرياضيات) " أحلمُ بعالم عندما تُطرح فيه الرياضيات لا يفرُ الناسُ منك هربا قائلين بأنهم يكرهونها."
لذا تُقدم المعلومات في (المعادلة) على صورة ألغاز وألعاب، وبالتأكيد على شكل رواية، فلا تصيب القارئ بالملل - أو على الأقل هذا ما آمله.


الفصل الثالث سيُفاجئك بأن السحاب ثقيل الوزن، وبأن ستيف جوبز اسمه ستيف عبد الفتاح، وأن القفص المعدني قد يحميك من الكهرباء.
في الفصل الخامس ستلعب لعبة الاحتمالات، - بالفعل الاحتمالات يمكن أن تكون ممتعة -  وستعرف قصة الجذر التربيعي.


فلتبدأ المعادلة

  1. المنطق:
    أجب سريعا، ما لون الصندوق الأسود؟
    - لديك إناءان الأول سعة 5 لتر والثاني سعة 3 لتر، هل تستطيع الحصول على 4 لتر تمامًا؟
    - فتاة في السادسة عشر من عمرها، وعمرها أربعة أمثال عمر أخيها، متى يُصبح عمرها ضعف عمر أخيها؟
    برتقالي -  تملئ إناء الـ5 وتسكبه في الـ3 فيبقي لتران، تفرغ إناء الـ3 من الماء، وتضع فيه اللتران، وعندما تملئ الـ5 تسكب منه في إناء الـ3 ليمتلئ اللتر الباقي منه، ويتبقى 4 في الآخر. 
    - عندما يُصبح عمرها 24 عامًا.
    ستتعلم عن الإبداع، وما هي التحيزات الفكرية، وأخطاء المنطق الشهيرة، وكيف أن الرياضيات ما هي إلا منطق يتم كتابته برموزه الخاصة.

  2.  التركيز:
    أب وابنه في سيارة، وأصيبوا في حادثة، فمات الأب، وأُرسل ابنه إلي المستشفى، تفاجئ الدكتور عندما رأى الولد وقال:" هذا ابني." فمن الدكتور؟
    ستتعلم ما هو المعنى الحقيقي للتفاضل، والذي بالمناسبة ليس الضرب في الأس، وطرح واحد من الأخير، وما معنى التكامل، والذي أيضا ليس معناه المساحة تحت المنحنى .. ستتفاجئ بأن عدد ألوان الطيف ليس 7 وأن هناك جاذبية في الفضاء بمقدار كبير، وفقط إذا تحليت بالتركيز ستعلم أن الدكتور هي أمه.
  3.  الحُلم:
    ستسمع قصصا لم تكن تعرفها، عن أحلام لأشخاص غيروا العالم، وكيف لإمرأة واحدة أن تكون ذات تأثير يفوق الرجال، كيف استطاع طالب مُحب للعلم لم يُكمل تعليمه أن يتغلب على أستاذه.
  4. البلاغة:
    لو قيل لك اخترع وحدة عكسية لوحدة المقاومة ohm ، فالعلماء اختاروا mho ، بالتأكيد ليس هذا ما تخيلنا عن "ألش" العلماء، لربما لو أراد أينشتاين أن يقوم بـ standup comedy عن التأثير الشبحي (المخيف) سيكون كالآتي:
    عندما يقول أبي علي شيء (نعم) فوريا يتم التحديد بأن أمي ستقول (لا) سواء سألتها أم لم تسألها هذا هو التأثير، أما المخيف فهو نظرة أمي وهي تجيب.
  5. فقط اقرأوا الرواية ^__^

    الرابط: https://goo.gl/9gfR08

معلومات عن الكاتب
طالب بكلية الهندسة
مؤلف روايات خيال علمي مثل: أربعة إلى واحد - سلسلة المعادلة مهتم بـ (تبسيط العلوم) زي اللي بيعمله "الدحيح" وشاركت في معارض علوم زي معرض مكتبة الاسكندرية، وكنت من المتحدثين في TEDx بكتب في المواضيع الاجتماعية والمنطق، والمناقشات