أفضل 7 كتب عن ريادة الأعمال يجب أن يقرأها كل رائد أعمال

أحمد وأكرم صديقان منذ الطفولة، درسا معًا، وبعد الانتهاء من دراستهما الجامعية التحقا بالعمل في نفس الشركة، وكلا منهما يحلم منذ الطفولة بأن يصبح رائد أعمال.

أحمد لازال يحلم، وفي المقابل لا يتخذ أي خطوة نحو تحقيق حلمه، يقضي أغلب يومه في العمل، وبعد التفرغ منه يجلس مع أصدقائه في المقهى، لا يفعلون شيء سوى مشاهدة المبارايات والتحدث فيما لا يفيد.

أما أكرم فقرر أن الوقت قد حان لتحقيق حلمه بأن يصبح رائد أعمال، وعزم على الاستفادة من كل دقيقة من وقته للمضي قدمًا نحو هذا الحلم، فشغل وقته بالقراءة عن ريادة الأعمال وتجارب رواد الأعمال الناجحين لتساعده في تنمية معرفته عن عالم الأعمال، وبدأ يبحث عن أفضل الكتب عن ريادة الأعمال.

أمثلة على ريادة الأعمال وكيف نستفيد منها في حياتنا.

7 من أفضل الكتب عن ريادة الأعمال

إذا كنت ترغب في أن تصبح رائد أعمال ناجح، هذه مجموعة من أفضل الكتب التي يمكن تساعدك على تنمية معرفتك عن الأعمال التجارية وتشاركك بالعديد من التجارب والنصائح التي ستساعدك في رحلتك نحو تحقيق النجاح في عالم ريادة الأعمال.

كتاب الأب الغني والأب الفقير “Rich Dad Poor Dad”

يحكي روبرت كيوساكي في كتابه الشهير “الأب الغني والأب الفقير” عن والده الحقيقي “الأب الفقير” ووالد أعز أصدقائه “الأب الغني” وكيف ساهم كلا الرجلين في تشكيل أفكاره عن المال والاستثمار وريادة الأعمال.

إذا كنت ترغب في أن تصبح رائد أعمال ناجح، سيكون هذا الكتاب مفيدًا لك بالتأكيد، فيمكنه أن يعلمك كيف تحقق أحلامك في ريادة الأعمال من خلال معرفتك الحقيقية عن الثروة، والتي لا يمكن أن يجنيها الفرد من ذهابه للمدرسة، والحصول على درجات عالية، وشهادة جامعية، ووظيفة مقبولة في شركة.

ومن أبرز الأفكار التي طرحها روبرت كيوساكي وشارون إل. ليتشر في كتاب “الأب الغني والأب الفقير“:

  • لست بحاجة إلى كسب دخل مرتفع لتصبح ثريًا.
  • الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة يعملون مقابل المال، أما الأغنياء فالمال يعمل لهم.
  • ليس المهم مقدار المال الذي تجنيه، الأهم هو مقدار المال الذي تحتفظ به.
  • أقوى ما نملكه جميعًا هو عقولنا.
  • المال يأتي ويذهب، ولكن إذا كان لديك مقدار من التعليم حول كيفية جني المال، حينها يمكنك البدء في بناء ثروتك.
  • إذا اعتقدت أن الوظيفة ستجعلك آمنًا، فأنت بذلك تكذب على نفسك.
  • معظم الناس لا يفهمون سبب معاناتهم المالية، لأنهم لا يفهمون التدفق النقدي.
  • الخوف من الاختلاف يمنع معظم الناس من البحث عن طرق جديدة لحل مشاكلهم.
  • يمكن لأي شخص أن يكون على درجة عالية من التعليم، وناجحًا مهنيًا، وأُميًا ماليًا.
  • السبب الرئيسي الذي يجعل غالبية الفقراء والطبقة المتوسطة محافظين ماليًا، أي لا يستطيعون تحمل المخاطر، هو أنه ليس لديهم أساس مالي.
  • إذا كنت تعمل من أجل المال، فأنت تمنح صاحب العمل السلطة، أما إذا كان المال يعمل من أجلك، فأنت تحتفظ بالسلطة وتتحكم فيها.
  • لزيادة معدل الذكاء المالي، يجب أن يكون لديك معرفة واسعة في أربعة مجالات هي: المحاسبة، الاستثمار، فهم الأسواق، والقانون.
  • يعرف الأغنياء أن المدخرات تستخدم فقط لجني المزيد من المال، وليس لدفع الفواتير.

من هو روبرت كيوساكي؟

هو رجل أعمال أمريكي، وخبير متخصص في التنمية البشرية، ولد في عام 1947، وقد شارك كجندي طيار في حرب فيتنام مع قوات المارينز الأمريكية.

ألف عدد من الكتب، أشهرها الأب الغني والأب الفقير، والذي اختارته صحيفة نيويورك تايمز ضمن قائمة أفضل الكتب مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أفضل كتب عن التسويق: خمسة كتب يجب أن تقرأها قبل تأسيس مشروعك.

كتاب امرأة غنية “Rich Woman”

بالطبع لا تقتصر ريادة الأعمال على الرجال، المرأة أيضًا يمكنها أن تبدأ في مشروعها الخاص وتصبح رائدة أعمال ناجحة، بل إن العالم سيكون أفضل إذا كان هناك المزيد من النساء الغنيات.

وهذا ما آمنت به كيم كيوساكي، لذا حاولت أن تقدم في كتابها “المرأة الغنية” دليل للاستثمار للنساء.

فقد حاولت من خلال هذا الكتاب أن تعرف النساء في كل مكان على قوة المال وكيف يمكنهم الحصول على جزء من تلك القوة، وكذلك الاستفادة من مواردهن المالية حتى لا يعتمدن على الرجال لبقية حياتهن.

ووجهت الكتاب في المقام الأول للنساء اللاتي يسعين إلى الاستقلال المالي عن أزواجهن أو أرباب عملهن، ومن يريدن أن يتحكمن في مستقبلهن المالي بأنفسهن.

وقدمت من خلاله مجموعة من القواعد لتساعد النساء على الاستثمار، ومحو الأمية المالية، وكيفية إنشاء ميزانية، والاستثمار في العقارات أو الأسهم أو الأعمال التجارية، وكيف يمكن أن تستخدم المرأة المعرفة المالية لديها، والتي لا تعلمها إياها المدرسة، لتصبح ثرية ومستقلة.

من هي كيم كيوساكي؟

هي زوجة رجل الأعمال الأمريكي روبرت كيوساكي، بدأت حياتها المهنية كمستثمر عقاري في عام 1989، وهي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “The Rich Dad Company“.

كيم كيوساكي

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس “How to Win Friends and Influence People”

إذا أردت أن تصبح رائد أعمال، اعلم أن العلاقات الشخصية ذات أهمية كبيرة في عالم الأعمال.

ولتكوين الصداقات وتوسيع شبكة علاقاتك الاجتماعية، يمكنك الاستعانة بآراء ديل كارنيجي وخلاصة تجاربه، والتي وضعها في كتاب “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس“.

نُشر كتاب “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس” للمرة الأولى في عام 1936، ويعد واحد من أكثر الكتب مبيعًا في العالم، حيث بيعت منه أكثر من 16 مليون نسخة، وتمت ترجمته لعدة لغات.

ستساعدك أساليب ديل كارنيجي على كسب الأصدقاء، واكتشاف قيمة التعاون مع الآخرين لتحقيق ما هو غير متوقع، وكيفية تقديم ملاحظات قيّمة لا تزعج الآخرين، وكيف تجذب الناس لطريقة تفكيرك، ومن ثم سيساعدك على أن تصبح رائد أعمال ناجح.

من هو ديل كارنيجي؟

هو كاتب أمريكي، ومؤسس معهد كارنيجي للحديث المؤثر والعلاقات الإنسانية، وُلد في نوفمبر 1888 في ميزوري، ومنذ عام 1912 بدأ في عقد الدورات التدريبية في نيويورك عن “الخطاب العام“.

حظيت مؤلفاته بشهرة كبيرة وتُرجمت لعدة لغات ومنها كتب: “دع القلق وابدأ الحياة“، “فن التعامل مع الناس“، “فن الخطابة“، و”اكتشف القائد الذي بداخلك“.

كتاب أن تصبح آلة للأفكار “Become an Idea Machine”

ترى كلوديا أزولا ألتشر في كتابها “أن تصبح آلة للأفكار“، أن الأفكار هي عملة القرن الحادي والعشرين، فعندما تأتي بأفكار كل يوم، ستبني المزيد من علاقات العمل وتخلق الفرص.

الأفكار هي عملة الحياة، وليس المال، فالأفكار الجيدة تشتري لك تجارب جيدة، وتشتري لك أفكارًا أفضل، وتشتري لك المزيد من الوقت، وتنقذ حياتك.

وكلما زادت القيمة التي تجلبها للعالم بأفكارك، زادت القيمة التي ستجلبها لنفسك وعائلتك ومجتمعك.

وتؤكد أن أفضل استثمار تجاري يمكنك القيام به هو أن تستثمر في نفسك، يمكن أن يفلس عملك، لكن لن تفلس أفكارك.

قراءة كتاب “أن تصبح آلة للأفكار” سيكون مفيدًا لرائد الأعمال، فإنتاج المزيد من الأفكار يعني أن ينمو عملك وتجني المزيد من الربح.

من هي كلوديا أزولا ألتشر؟

هي كاتبة ومعلمة يوغا، ومقدمة برنامج “The Yoga Podcast“، تكتب في عدد من الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية، ونجحت مدونتها في جذب أكثر من 2.5 مليون زائر منذ إنشائها، كما ألفت أربعة كتب حققت مبيعات عالية.

أفضل 10 كتب عن التسويق الإلكتروني يجب أن يقرأها كل مسوق رقمي.

كتاب علم نفس البيع “The Psychology of Selling”

يجب أن يعرف كل رائد أعمال أن مفتاح العمل الجيد هو “أسلوب البيع الجيد“، لا يجب على رائد الأعمال بيع منتجه أو الخدمة التي يقدمها فحسب، بل يجب عليه أيضًا بيع نفسه وفكرته.

يرى برايان تريسي في كتابه الشهير “علم نفس البيع” أو “سيكولوجية البيع” أن مندوبي المبيعات هم الأشخاص الأكثر حيوية في أي عمل تجاري، وأنه بدون مبيعات ستغلق أكبر الشركات وأكثرها تطورًا.

ويؤكد أن امتلاك منتج رائع لن يحقق شيئًا لرائد الأعمال إذا لم يكن يعرف كيف يتعامل مع الناس ويجعلهم يقعون في حب منتجه، ولتحسين أداء المبيعات، يجب أن يعزز ثقته بنفسه.

ويقدم مجموعة من الأساليب والاستراتيجيات لزيادة المبيعات بشكل سريع وسهل، كما يوصي كل رائد أعمال بكتابة 100 هدف يرغب في تحقيقه في السنوات القادمة، ثم يبدأ في تخيل تحقيق هذه الأهداف، ولا يجب أن تكون هذه الأهداف كبيرة.

ويؤكد على ضرورة أن يفهم رائد الأعمال ومندوب المبيعات سبب شراء العميل لمنتجه، ومن ثم يحاول تحسينه، فكلما زادت قدرة المنتج على إرضاء العميل المحتمل، زاد الحافز للشراء، مع العلم أن السببين الرئيسيين وراء شراء الناس لمنتج معين أو عدم شرائه هو الرغبة في الربح والخوف من الخسارة.

ولزيادة مبيعاتك، يجب أن تحدد الاحتياجات التي يلبيها منتجك، ثم تحاول إقناع عملائك بأن منتجك سيلبي تلك الاحتياجات بشكل أفضل من أي منتج آخر في السوق.

من هو برايان تريسي؟

هو مؤلف أمريكي من أصل كندي، وُلد في مدينة تشارلوت تاون الكندية عام 1944، وهو مؤسس شركة برايان تريسي انترناشيونال المتخصصة في تقديم استشارات حول القيادة والبيع وتقدير الذات.

ألف أكثر من 70 كتاب، تُرجموا لعدة لغات، أشهرها كتاب “ابدأ بالأهم ولو كان صعبًا“، “ارسم مستقبلك بنفسك“، و”نقطة التركيز“.

برايان تريسي

كتاب أي شيء تريده “Anything You Want”

كتاب “أي شيء تريده: 40 درسًا لنوع جديد من رواد الأعمال” لديريك سيفرز يستحق أن ندرجه ضمن قائمة أفضل 7 كتب عن ريادة الأعمال، فهو يقدم مجموعة من الدروس القيمة لرواد الأعمال ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

وهذه أبرز الأفكار والدروس التي تم طرحها في الكتاب:

العمل لا يتعلق بالمال، إنما يتعلق الأمر بتحقيق الأحلام لنفسك وللآخرين.

لا تفعل أي شيء من أجل المال فقط.

يأتي النجاح من التحسين المستمر والابتكار، وليس من الترويج المستمر لما لا يعمل.

لست بحاجة إلى المال للبدء في مساعدة الناس.

الهدف الحقيقي من فعل أي شيء هو أن تكون سعيدًا، لذا افعل فقط ما يجعلك سعيدًا.

لا تنس أبدًا أن كل ما تفعله هو لعملائك، اتخذ كل قرار، حتى القرارات الخاصة بتوسيع نشاطك التجاري أو جمع الأموال أو ترقية شخص ما، وفقًا لما هو الأفضل لعملائك.

غالبًا ما تكون التفاصيل الصغيرة هي التي تثير إعجاب الأشخاص حقًا بما يكفي لجعلهم يخبرون جميع أصدقائهم عنك.

من هو ديريك سيفرز؟

هو كاتب وموسيقي ومبرمج ورجل أعمال أمريكي، والرئيس السابق لمتجر “CD Baby” وهو متجر إلكتروني للأقراص المدمجة للموسيقيين المستقلين.

وفي عام 2013 أطلق شركة “Wood Egg” التي نشرت أدلة سنوية حول كيفية بناء الشركات في عدد من الدول الآسيوية، ومنها كمبوديا، الصين، الهند، إندونيسيا، اليابان، كوريا الجنوبية، ماليزيا، الفلبين، تايوان، تايلاند، وفيتنام.

ديريك سيفرز

كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي “Who Moved My Cheese”

يقدم سبنسر جونسون في كتابه “من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي” طريقة رائعة للتعامل مع التغيير في العمل والحياة، ويعلّم رائد الأعمال كيف يصبح مرنًا في قراراته من أجل المضي قدمًا بثقة نحو تحقيق أحلامه وأهدافه.

يحاول سبنسر جونسون في هذا الكتاب الرائع أن يساعد الآخرين على قبول التغيير في الحياة وتبنيه، ووضع استراتيجيات للتعامل مع التغيير، من خلال أربع شخصيات رئيسية، بعضها يقاوم التغيير لأنه يخشى أن يؤدي إلى شيء أسوأ، والبعض يتكيف مع التغيير في الوقت المناسب خاصةً عندما يرى أن التغيير يمكن أن يؤدي إلى شيء أفضل.

ويرى أن التغيير هو الشئ الثابت الوحيد في الحياة، ومن خلال تعلم التكيف معه والاستمتاع به، تصبح الحياة مغامرة ممتعة.

ويذكر أن التكيف الإيجابي للتغيير يتطلب من الإنسان أن يتخلى عن الخوف والرضا عن النفس، ومن الجيد أن يقبل الناس التغيير، لأن التغيير لا مفر منه.

من هو سبنسر جونسون؟

هو مؤلف أمريكي، ولد في ولاية داكوتا الجنوبية عام 1938، حصل على بكالوريوس الفن في تخصص علم النفس من جامعة كاليفورنيا الجنوبية، ومن كلية الجراحين الملكية حصل على درجة طبية، وذلك في أيرلندا.

اشتهر بكتابة سلسلة حكايات للأطفال، وتُرجمت مؤلفاته لأكثر من 20 لغة.

اكتشف كنزك: 15 كتاب من أفضل كتب التسويق لمبتدئي عالم التسويق.

الخلاصة

إذا كنت ترغب في أن تصبح رائد أعمال، حاول أن تستفيد بكل دقيقة من وقتك وتنمي معرفتك بالقراءة عن ريادة الأعمال، والاطلاع على تجارب ونصائح رواد الأعمال الناجحين، لذا رشحنا لك في هذا الموضوع سبعة من أفضل الكتب عن ريادة الأعمال والتي يمكن أن تساعدك في تنمية معرفتك عن عالم الأعمال.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أفضل الكتب عن ريادة الأعمال؟

1- كتاب الأب الغني والأب الفقير.

2- كتاب امرأة غنية.

3- كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس.

4- كتاب أن تصبح آلة للأفكار.

5- كتاب علم نفس البيع.

6- كتاب أي شيء تريده.

7- كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي.

 

ما أبرز الأفكار التي طرحها كتاب "الأب الغني والأب الفقير"؟

يحكي روبرت كيوساكي في كتابه الشهير “الأب الغني والأب الفقير” عن والده الحقيقي “الأب الفقير” ووالد أعز أصدقائه “الأب الغني” وكيف ساهم كلا الرجلين في تشكيل أفكاره عن المال والاستثمار وريادة الأعمال.

ومن أبرز الأفكار التي طرحها روبرت كيوساكي وشارون إل. ليتشر في كتاب “الأب الغني والأب الفقير“:

  • لست بحاجة إلى كسب دخل مرتفع لتصبح ثريًا.
    *الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة يعملون مقابل المال، أما الأغنياء فالمال يعمل لهم.
  • ليس المهم مقدار المال الذي تجنيه، الأهم هو مقدار المال الذي تحتفظ به.
  • أقوى ما نملكه جميعًا هو عقولنا.
  • المال يأتي ويذهب، ولكن إذا كان لديك مقدار من التعليم حول كيفية جني المال، حينها يمكنك البدء في بناء ثروتك.
  • إذا اعتقدت أن الوظيفة ستجعلك آمنًا، فأنت بذلك تكذب على نفسك.
  • معظم الناس لا يفهمون سبب معاناتهم المالية، لأنهم لا يفهمون التدفق النقدي.
  • الخوف من الاختلاف يمنع معظم الناس من البحث عن طرق جديدة لحل مشاكلهم.
  • يمكن لأي شخص أن يكون على درجة عالية من التعليم، وناجحًا مهنيًا، وأُميًا ماليًا.
  • السبب الرئيسي الذي يجعل غالبية الفقراء والطبقة المتوسطة محافظين ماليًا، أي لا يستطيعون تحمل المخاطر، هو أنه ليس لديهم أساس مالي.
  • إذا كنت تعمل من أجل المال، فأنت تمنح صاحب العمل السلطة، أما إذا كان المال يعمل من أجلك، فأنت تحتفظ بالسلطة وتتحكم فيها.
  • لزيادة معدل الذكاء المالي، يجب أن يكون لديك معرفة واسعة في أربعة مجالات هي: المحاسبة، الاستثمار، فهم الأسواق، والقانون.
  • يعرف الأغنياء أن المدخرات تستخدم فقط لجني المزيد من المال، وليس لدفع الفواتير.

ما أهم النصائح التي ذكرها كتاب "علم نفس البيع"؟

يجب أن يعرف كل رائد أعمال أن مفتاح العمل الجيد هو “أسلوب البيع الجيد“، لا يجب على رائد الأعمال بيع منتجه أو الخدمة التي يقدمها فحسب، بل يجب عليه أيضًا بيع نفسه وفكرته.

ويرى برايان تريسي في كتابه الشهير “علم نفس البيع” أن امتلاك منتج رائع لن يحقق شيئًا لرائد الأعمال إذا لم يكن يعرف كيف يتعامل مع الناس ويجعلهم يقعون في حب منتجه، ولتحسين أداء المبيعات، يجب أن يعزز ثقته بنفسه.

ويقدم مجموعة من الأساليب والاستراتيجيات لزيادة المبيعات بشكل سريع وسهل، كما يوصي كل رائد أعمال بكتابة 100 هدف يرغب في تحقيقه في السنوات القادمة، ثم يبدأ في تخيل تحقيق هذه الأهداف، ولا يجب أن تكون هذه الأهداف كبيرة.

ويؤكد على ضرورة أن يفهم رائد الأعمال ومندوب المبيعات سبب شراء العميل لمنتجه، ومن ثم يحاول تحسينه، فكلما زادت قدرة المنتج على إرضاء العميل المحتمل، زاد الحافز للشراء، مع العلم أن السببين الرئيسيين وراء شراء الناس لمنتج معين أو عدم شرائه هو الرغبة في الربح والخوف من الخسارة.

ولزيادة مبيعاتك، يجب أن تحدد الاحتياجات التي يلبيها منتجك، ثم تحاول إقناع عملاءك بأن منتجك سيلبي تلك الاحتياجات بشكل أفضل من أي منتج آخر في السوق.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق