window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-127223763-2');

كيف تكون مُدونًا ناجحًا في أسرع وقت وبأقل مجهود

كيف تكون مُدونًا ناجحًا في أسرع وقت وبأقل مجهود

هل تريد أن تكون مُدونًا ناجحًا فى أسرع وقت وبأقل مجهود؟، هل تريد أن تمتلك مدونة أو موقع متميز؟، هل ترغب فى جني الكثير من الأموال من خلال عملك بالمدونة؟، بالتأكيد أنت فى المكان الصحيح.

تُشير إحدى الإحصائيات خلال عام “2018”، إلى أن عدد المدونات الموجودة علي الشبكة العنكبوتية، شهدت ارتفاعًا ليتجاوز عددها حوالي “440” مليون مستخدم.

حيث أصبح التدوين أحد أكثر النشاطات انتشارًا خلال عصرنا الحالي، ويستخدم الناس المدونات لأغراض مُختلفة سواء كـ هاوية أو للأعمال التجارية، بسبب توافرها وقوة تأثيرها.

فى هذا المقال سنساعدك علي معرفة، ما هي المدونة وأنواعها؟، وما هي مزايا العمل من خلال المدونة؟، وكيف تجني الأموال من مدونتك الشخصية؟، بالإضافة إلى خطوات إنشاء مدونة ناجحة وإحترافية؟

ما هي المدونة؟

تُعرف المدونة، علي إنها موقع إلكتروني يعتمد علي المحتوى المكتوب، سواء كانت فى صورة مقالات أو منشورات أو تدوينات، في مختلف مجالات الحياة.

وتُتيح المدونة للمستخدمين، إمكانية التفاعل مع الآخرين، عن طريق كتابة التعليقات ونشر الوصلات، علي موقع التدوين، مما يُعزز الحوارات و النقاشات داخل الموقع.

ويعد التدوين من أهم صور وأشكال التسويق الإلكتروني، ويسمي بـ التسويق بواسطة المحتوى “Content Marketing”، لأنه يعمل على نشر المحتوى وتقديمه، كما أنه يؤثر على مستخدمي الإنترنت، ويقنعهم بالمنتجات أوالخدمات المقدمة علي الموقع.

أنواع المدونات

هناك عدة أنواع للمدونات أبرزها:

مدونات الفيديو “Vlog”

يُسمي بالتدوين المرئي، وهو عبارة عن مجموعة من الفيديوهات أو وصلة ملف فيديو “link” مع نص، يقوم المدون بتسجيل مقطع فيديو ونشره على المدونة، ويُتيح للمستخدمي الإنترنت إبداء أرائهم من خلال التعليق.

ويعد موقع اليوتيوب من أشهر المواقع التدوين المرئي، و يستطيع صناع المحتوى جني الكثير من الأموال، من خلال عرض الإعلانات داخل مقاطع الفيديو الخاص بهم، مُقابل مبلغ مادي متفق عليه مع الشركة المعلنة.

مدونات الصور “Photoblog”

هي مدونات تتيح لصاحبها نشر الصور ومشاركتها مع الآخرين، بالإضافة إلى أنها تسمح للزوار التعليق عليها والتفاعل مع صاحب المدونة.

ويستطيع صاحب المدونة جني الأرباح من المدونات المصورة، من خلال الإعلان عن خدمات شركات ومنتجاتهم، نظير مُقابل مادي.

المدونات الشخصية “Personal blog”

هي بمثابة مفكرة أو ساحة لطرح الآراء شخصية.

هذا النوع من المدونات تسمح للكاتب، نشر أفكاره ومقالاته ومشاركتها مع الآخرين، كما أنها تُمكن لزوار المنصة التفاعل مع المدون ، من خلال كتابة التعليقات.

ويمكن لمُنشيء المدونة جني الأموال من خلال الإعلان عن منتجات شركات وخدماتهم نظير مبلغ من المال سواء كانت شهرية أو أسبوعية أو سنوية.

المدونات الصوتية “Podcast”

انتشر هذا النوع من المدونات فى السنوات الاخيرة، وهي عبارة عن سلسلة حلقات صوتية أو وسائط متعددة.

وتُتيح للمستخدمين تحميل الحلقة أو الاستماع لها دون الإتصال بالإنترنت، كما يمكنه الاستماع إلى الحلقة دون تحميلها، كما أنها تُبلغ مستخدمي الإنترنت عند نشر أي تحديث.

وتتنوع مواضيع المدونات الصوتية أو “البودكاست” وفقًا لاهتمامات المدونين، وهناك نوع من البودكاست يهتم بالسياسة أو بالطب أو الاقتصاد أو الدين أو الأفلام أو الأدب أو الرحلات حول العالم.

الربح من الإنترنت

ما هي مزايا العمل من خلال المدونة

العمل في المجال المفضل لديك

تأتي الميزة الأولى للعمل من خلال المدونات، هو إمكانية العمل في المجال المُفضل لديك.

حيث نجد الكثير من الناس يشعرون بعدم الرضا فى وظائفهم، نظرًا لإضطرارهم مزاولة أعمال لا تناسب ميولهم ورغباتهم.

إلا أن العمل من خلال المدونات، يساعدك على الكتابة والعمل فى المجال المفضل لديك، سواء كان الرياضة و الصحة أو التكنولوجيا أو العناية بالبشرة و الموضة أو الإقتصاد أو السياسة وغيرها من المجالات، الأمر الذي يساعدك على التفوق والربح.

تطوير مهارات الكتابة وإثراءك بالمعلومات

يساعدك التدوين علي تطوير مهارات الكتابة لديك، كما أن العمل من خلال المدونات يدفعك على القراءة و البحث عن المعلومات الجديدة و التي تهم جمهورك، مما يساهم في إثراءك بالمزيد من المعلومات.

ومما لا شك فيه، أن كلما كتبت أكثر كلما زادت مهاراتك الإبداعية، بالإضافة إلى زيادة قدراتك فى التعبير عن نفسك أمام الآخرين.

اخنيار الوقت المناسب للعمل

يُتيح العمل من خلال المدونة للكُتاب، إدارة أعمالهم الخاصة في الأوقات التي تناسبهم، نظرًا لأنها تُتيح لهم الحرية و المرونة في اختيار ساعات العمل، مما تُمكنهم من إنجاز مهامهم.

إذا كنت كاتب مدونة، وتريد إنشاء مدونة إحترافية، يجب علىك توفير وقت كافِ لإعداد المحتوى الخاص بها،خاصة لإنك سوف تكون المسؤول الوحيد عن تنظيم وقتك، والعمل فى الأوقات التي تجدها مثالية.

اختيار المكان المناسب للعمل

من أبرز المزايا التي تمنحها لك المدونات، هو حرية العمل في المكان الذي تريده.

يمكنك العمل فى منزلك دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب والجو الروتيني للمؤسسات، كما يمكنك العمل فى المقاهي و الكافيهات، بالإضافة إلى الطائرات.

نشر الأفكار والتأثيرفي المجتمع

فى الوقت الحالي نجد الجميع إذا وجه مشكلة ما، يلجأ إلى الإنترنت من أجل الحصول علي النصيحة ومعرفة الحلول لهذه المشكلة.

يساعدك التدوين على نشر أفكارك و تجاربك و مشاركتها مع الآخرين، كما يمكنك التفاعل مع زوار مدونتك وإقناعهم بالخدمة المقدمة، الأمر الذي يجعلك من المؤثرين فى مجتمعك.

مساعدة الآخرين

تذكر معي عدد المدونات التي دخلت عليها من قبل، من أجل البحث عن حلول لمشاكلك سواء كانت فى مجال التعليم أو الصحة أو ريادة الأعمال أو الهندسة أو الطبخ.

من خلال التدوين والكتابة تستطيع مساعدة الآخرين وإلهامهم، وذلك عن طريق مشاركة المحتويات الهامة وذات النوعية العالية، كما أنه يساعدك على نشر الموضوعات التي تحتوي على أبرز الحلول لمشكلة ما تواجههم أو نشر موضوعات عن تجاربك الشخصية في موضوع ما.

على سبيل المثال: بإمكانك كتابة مقال عن كيفية الربح من المنزل، ويقوم أحدهم بقراءة هذا المقال، ويجد حل لمشكلته و هكذا.

إنشاء علاقات جديدة

يساعدك التدوين على تكوين علاقات جديدة، وتوسيع شبكة معارفك، يأتي ذلك من خلال نشر المقالات والموضوعات المميزة والتي من شأنها تجعل العديد من أصحاب الأعمال التواصل معك للكتابة عن خدماتهم و منتجاتهم.

ومن خلال التدوين تستطيع استضافة أحدهم على مدونتك لكتابة مقالًا، أو أن ينشر تجربنه بشأن أحد المنتجات أو الخدمات التي استخدمها من شركتك، كما أن التدوين يُمكنك التواصل مع اشخاص يصعب عليك الوصول إليهم خاصة إذا كان فى بلاد أخرى.

كيف تجني الأموال من مدونتك الشخصية

يعد جني الأموال عبر الإنترنت أحد أهم المواضيع الأكثر تداولًا فى العصر الحالي، فالكثير من الشباب يريد العمل عبر الإنترنت وجني الكثير من الأموال، ويعتبر التدوين أحد أهم الأعمال التي تساعدك على جني الأموال من خلال ميزانية بسيطة أو بدون ميزانية.

إلا أن هناك طرق اخرى تساعدك على جني الأموال غير التدوين وإعداد المواضيع، حيث تتيح المدونة العديد من الإستراتيجيات لتوليد الدخل، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من الفرص التي من شأنها تعمل علي زيادة أرباحك، وأبرزها:

الإعلان عن الشركات والتسويق لها

يمكن الحصول على كثير من الأموال، من خلال الإعلان والتسويق للشركات داخل مدونتك أو موقعك الإلكتروني.

حيث تقوم الشركة بالتعاقد معك على مبلغ مالي مُعين، مٌقابل الإعلان عن الخدمات التي تقدمها فى مدونتك، و الترويج عنها أمام جمهورك.

وعندما يثق الجمهور بالمحتوى الذي تُقدمه، يعتبرك مرجعًا له فى هذا المجال، الأمر الذي يجعل رأيك مؤثرًا بهؤلاء الناس، مما يترتب عليه تحويلك إلى شخص مؤثر رقمي علي الإنترنت، مما يدفع الشركات التعاقد معك نظير مبلغ معين من المال، مقابل الإعلان عن منتجاتهم من خلال مدونتك الشخصية.

أنواع الإعلانات فى المدونات

البانرات الإعلانية

وهي عبارة عن بانرات، حيث تطلب منك بعض شركات التي تتعاقد معك علي وضعها في أماكن محددة فى مدونتك، مقابل مبلغ شهري أو سنوي وفقًا للإتفاق.

وينبغي عليك عند عرض الإعلانات فى مدونتك، أن تكون الإعلانات ذات صلة بمجال مدونتك، وأن يطابق الإعلان مع محتوى المدونة، لأنه يعد أحد أهم إستراتيجيات نجاح الحملات الإعلانية.

إعلانات أدسنس
وهي عبارة عن إعلانات نصية أو مرئية، تقوم تلقائياً بعرض محتوى إعلاني يراعي سلوك المستخدم، وفقاً لاهتماماته، ويتم إحتساب الربح بمجرد النقر علي تلك الإعلانات.

تعد من أبرز صور الربح عبر الإنترنت، إلا أنها تحتاج إلى عدد جيد من الزوار لتحقيق أرباح هائلة.

وتعرف فى الإنجليزية على أنها “PPC pay per click” إي الدفع مقابل النقرات.

وتعد شركة جوجل أدسنس من أفضل الشركات فى هذا المجال، وتأتي شركة “Infolinks” فى المرتبة الثانية إلا أنها ليست نفس قوة وشهرة شركة جوجل أدسنس، كما إنها لا تعرض إعلانات باللغة العربية.

البيع بالعمولة ” الأفيليت”

يعد من أبرز سبل الربح فى المدونات هو البيع بالعمولة أو ” الأفلييت”.

ويُعرف في الإنجليزية “PPS pay per sale” أي الدفع مقابل المبيعات، وتكون أعلى ربحاً من الدفع مقابل النقرات.

وهو عبارة عن إعلانات تقوم بوضعها في مدونتك داخل المقالات، أو في صورة بانرات يتم الربح منها ،عندما يقوم أحد الزوار بشراء الخدمة أو المنتج المعروض في هذا الإعلان.

يحدث ذلك من خلال تسويق المنتجات لأحد المتاجر الإلكترونية الشهيرة وتتمثل فى “أمازون” ،“على بابا “،”جوميا”، حيث تأخذ رابط المنتج وتقوم بالإعلان عنه والترويج له بين جمهورك، و تحصل علي عمولة علي كل زائر فى صفحتك يقوم بعملية شراء.

وينبغي الإشارة إلى برنامج متميز يُقدمه موقع أمازون وهو ” الأمازون أسوشييتس” “Amazon Associates “ حيث يُمكنك التربح من خلال كتابة مقالاتك عن المنتجات التي تختارها.

التسويق بالمقالات

يعد التسويق بالمقالات من أبرز الطرق الربح من المدونات والمواقع الالكترونية، وهو يعرف بـ Content Marketing”

وهو عبارة عن كتابة مقالات تُبدى فيها رأيك وتجربتك عن منتج معين أو خدمة تُقدمه شركة ما، لها صلة بمجال مدونتك.

وكلما كانت مدونتك الشخصية مشهورة كلما زاد طلب شركات الكبرى لكتابة المقالات عنها.

وينبغي عليك فى هذا المجال، عدم كتابة مقالات إلا عن شركات ذات المصداقية، والتي تستحق الكتابة عنها، لأن إذا كانت منتجات الشركة غير جيدة، الأمر الذي ينعكس سلبًا علي صورتك الذهنية لمدونتك عند جمهورك، مما يقلل من ثقة الجمهور بك، ومن ثم يقلل عدد زوار صفحتك.

تقديم الخدمات

يمكنك الربح من المدونات من خلال تقديم بعض الخدمات، والتي تتمثل فى تصميم المدونات و المواقع و التطبيقات، أو تصميم الشعارات، أو تقديم خدمة الترجمة أو عمل حملات تسويقية لإحدى لشركات، أو تقديم الاستشارات في المجال الذي تتقنه، أو كتابة المقالات والأبحاث، نظير مبلغ من المال.

والجدير بالذكر، أن كلما كانت المعلومات التي تُقدمها قيمة، كلما زاد زوار مدونتك، مما يدفع الشركات إلى شراء خدماتك المقدمة.

الربح من المدونات

خطوات تساعدك على إنشاء مدونة ناجحة وإحترافية

إذا كنت تُفكر في إنشاء مدونة إحترافية وناجحة عليك إتباع 4 خطوات رئيسة وهما

اختيار موضوع المدونة

تعد خطوة اختيار موضوع المدونة، من أهم الخطوات التي تساعدك على تحديد محتوى مقالات مدونتك، بالإضافة إلى تحديد نوعية الجمهور المستهدف، الأمر الذي يساعدك على نشر موضوعات ملهمة للجمهور مما يزيد عدد جمهورك ويساعدك على الانتشار.

وينبغي عليك عند اختيار موضوع مدونتك، أن تختار المجال الأقرب إلى قلبك، الأمر الذي يساعدك علي إتقان وإيصال المعلومة للجمهور بالشكل المرجو منها، ويمكنك أيضا أن تفكر في الموضوعات التي تعاني من فقرٍ بالمحتَوى على الإنترنت، لأن المنافسة ستكون أقلّ.

اختيار النطاق أو الدومين المناسب

يُعرف الدومين بالنطاق أو العنوان الذي يُمثل هوية الموقع .

يعتقد الكثير من مستخدمي الإنترنت، أن إنشاء المدونة أمر مُكلف ويحتاج إلى وجود رأس مال كبير، إلا أن الحقيقة عكس ذلك، حيث تستطيع شراء دومين لمدونتك بمبلغ يقدر حوالي “5” دولارات شهريًا.

وإذا كنت مهتم بمُحسّنات محرّكات البحث (السيو/ SEO)، يجب عليك الاهتمام بالاتي :

1 .استخدم الدومين الأعلى والمعروف والممثل في com. أو net.
2. أن يكون اسم الدومين قصير ، وذو صلة بموضوع ومحتوى المدونة.
3. تجنب استخدام الدومينات الفرعية والمستعارة .
4. تجنب استخدام الدومينات المكررة و المتشابهة.

تحديد المنصة التدوين

تعرف منصات التدوين، بأنها عبارة عن برامج مُخصصة لإنشاء المواقع والمدونات و المتاجر الإلكترونية، وتحتوي علي غرفة تحكُم من خلالها يتم إدارة المدونة بشكل كامل من حيث كتابة المقالات و اختيار قوالب المناسبة.

يوجد العديد من المنصات للتدوين ، وأبرزها ” WordPress WordPress”، Tumblr و Blogger و Medium، إلا أن تعد “WordPress” أكثرهم شهرة واستخدامًا بين أصحاب المواقع الكبرى وصناع المحتوى حول العالم.

وتوفر المنصات التدوين العديد من القوالب المجانية، ويمكن للمدونين شراء القوالب أكثر تطوراً، والتي توفرها بعض الشركات ويكون معظمها مصمم بشكل متوافق مع الهاتف الذكي، والأهم من ذلك توافقها مع متطلبات السيو عامة.

ولابد أن تهتم بالشكل مدونتك، خاصة لأن الشكل فى مجال صناعة المحتوى لا يقل أهمية عن مضمون المحتوى ذاته، لذا احرص على اختيار قالب منسق وجذاب وسلس، الأمر الذي يسهل على جمهورك التعامل معه.

نشر المحتوى المدونة وتسويقه

بعد تحديد المحتوى المدونة واختيار الدومين المناسب، و منصة التدوين وشكل وقوالب المدونة، تأتي المرحلة الأخيرة وهي خطوة نشر المحتوى وتسويقه.

وتعد خطوة تسويق المحتوى المدونة، هي الخطوة الأكثر أهمية وصعوبة، نظرًا لكثرة عدد المدونات والمواقع الموجودة حالياً، مما يجعل جذب الجمهور إلى موقعك تحدياً كبيراً.

لذلك عليك أن تحرص أن تُقدم محتوي وموضوعات قيمة وغنيه بالمعلومات ومُفيدة، لأن المحتوى الجيد يسوق نفسه بنفسه، ولا يحتاج إلى بذل مجهودا كبيرًا فى تسويقه.

الخلاصة

يعد التدوين أحد أهم الأعمال التي تساعدك على جني الأموال من خلال ميزانية بسيطة أو بدون ميزانية.

يتعدد طرق الربح من المدونات سواء كان من خلال الإعلان عن منتجات الشركات وخدماتهم، مقابل مبلغ مالي متفق عليه مع الشركة المُعلنة، أو من خلال البيع بالعمولة أوالتسويق للمنتج، أو من خلال كتابة مقالات عن خدمات الشركات ومنتجاتهم.

يُتيح العمل من خلال المدونة، اختيار المجال المفضل لك والأقرب إلى قلبك، و تسمح للمدونين حرية اختيار المكان والوقت المناسب لإدارة أعمالهم.

تساعدك العمل فى المدونة، على نشر الأفكار وتجاربك الشخصية، مع الآخرين، كما تمكنهم التفاعل معك من خلال التعليقات، الأمر الذي يساعدك على توسيع دائرة معارفك، وتكوين علاقات وصداقات جديدة حتى إذا كانت مع أشخاص فى بلاد أخرى.

وعندما يثق الجمهور بالمحتوى الذي تُقدمه يعتبرك مرجعًا له فى هذا المجال، الأمر الذي يجعل رأيك مؤثرًا بهؤلاء الناس، وتصبح شخص مؤثر رقمي علي الإنترنت، ومن ثم تتزايد رغبة شركات للتعاقد معك نظير مبلغ معين من المال، مقابل الإعلان عن منتجاتهم من خلال مدونتك الشخصية، مما يساعدك علي جني الكثير من الأموال.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي المدونة ؟

موقع إلكتروني يعتمد علي المحتوى المكتوب، سواء كانت فى صورة مقالات أو منشورات أو تدوينات في مختلف مجالات الحياة.

ما هي أنواع المدونات؟

المدونة الشخصية، المدونة الصوتية، المدونة المرئية، المدونة الصور.

مزايا العمل من خلال المدونة؟

اختيار المجال المفضل لديك، اختيار المكان المناسب والوقت الملائم لظروفك الشخصية، تكوين علاقات جديدة، نشر الأفكار وإلهام الآخرين.

كيف تجني الأموال من مدونتك الشخصية؟

من خلال الإعلان عن منتجات الشركات وخدماتهم، أو من خلال البيع بالعمولة، أو من خلال نشر مقالات عن فائدة منتجات الشركات وأهميتها، أو من خلال تقديم بعض الخدمات للشركات مثل تصميم المواقع أو المدونات، أو إعداد حملات تسويقية لها.

ما هي خطوات إنشاء مدونة إحترافية وناجحة؟

اختيار الموضوع المدونة، اختيار النطاق أو الدومين المناسب، تحديد منصة التدوين، نشر المحتوي والتسويق له.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق