كيفية عمل محرك البحث وأشهر محركات البحث غير جوجل

كيفية عمل محرك البحث وأشهر محركات البحث غير جوجل

بعد انتشار التسويق الإلكتروني وانتشار العديد من المصادر لتعليم التسويق للمبتدئين، يبقى الأهم ولابد من معرفته لكل شخص بدأ في مجال التسويق هو كيف يعمل محرك البحث جوجل؟

عند إنشاء موقع والبحث عن الكلمات المفتاحية واختيار القالب لتهيئة الموقع للبدء في الربح، تبدأ في عمل بعض الخطوات التي تساعد محرك البحث جوجل في فهم أداء موقعك وتساعدك على الربح والحصول على الزيارات ومنها تحقيق المكاسب.

مجالات العمل بشبكة الإنترنت واسعة، وبه العديد من المشاكل والتعقيدات والعديد من المعلومات، كل من يعمل في هذا المجال من أجل الوصول للجمهور المستهدف.

بمجرد أن يتم كتابة ما تريد معرفته، يكتب في محرك البحث يظهر كافة المعلومات لتتنقل بينهم، وأحيانا تتم عملية البحث بشكل خاطئ ومحرك البحث يفهم ما تقصده ويتم استبداله.

ظهرت تلك المعلومات في هذا الترتيب، محرك البحث قام بفعل التالي:

  •  رتب المعلومة المكتوبة وظهرها في شكل بيانات وعدد من المواقع.
  • تم ترتيب صفحات الويب على حسب المعلومة وتدريجياً ظهرت المعلومات.
  • استبدال المعطيات الخاطئة بمعطيات صحيحة وسليمة وظهرت المعلومات المطلوبة.

هذا ما يسمى بالذكاء الاصطناعي، فهم البيانات والمعلومات المقدمة لمحرك البحث، والعمل بمنتهى الدقة للبحث والحصول على كافة المعلومات والبيانات وترتيبها.

لكي تظهر بنفس الشكل وعدد الصفحات بالإضافة إلى عمليات متعلقة بالبحث، أي مفهوم متقارب لمفهوم المقدم لمحرك البحث.

شرح موجز لكيفية عمل محرك البحث

محرك البحث

نظام آلي تم تنفيذه وتصميمه لإعطائه مجموعة من المعلومات المختلفة ويتم بحث عنها في نتائج، هذه عملية ممزوجة بعدد من الصور والفيديوهات والصفحات المختلفة.

كل ما يتعلق بالمعلومة التي تم كتابتها تظهر في محركات البحث، فهذه المعلومات يستفيد أصحابها في تحقيق الربح التجاري وإعطاء المعلومات والبيانات للفرد الذي يبحث عنها.

جميعهم يخدمون بعضهم بعض، كل عملية يتم البحث عنها والاستفسار عن خدمة محددة يتم تخزينها نظام برمجي خاص بمحرك البحث لكي يتم إعادة كتابته من قبل المتخصصين بإنشاء مواقع.

آلية محرك البحث

أثناء البحث عبر أي محرك بحث تمر المعلومة المكتوبة بعدد من المراحل المختلفة، على الرغم من إتمامه في ثواني معدودة إلا أن هذا الأمر يسير فيما يلي:

  •  يبدأ محرك البحث في تجميع وتحليل المحتوى المقدم له ويتم تقديمه عبر شبكة العنكبوتية.
  • تبدأ الشبكة العنكبوتية في البحث عن كافة المعلومات وفهرستها من جديد لتظهر البيانات الخاصة بذلك المحتوى.
  • يرتب محرك البحث جوجل البيانات الخاصة بالبحث على هيئة مواقع واحدة تلو الأخرى الترتيب يتم حسب المعلومة والزيارات الخاصة بالموقع.
  • تأخذ البيانات والمعلومات التي تم البحث عنها وتخزينها.
  • ليبدأ المعلنين عبر صفحات الويب في كتابة محتوى جديد والقيام بمنافسة جديدة.
  • يتم تقديم ما يعرف باسم الكلمة المفتاحية أو إعادة الصياغة لمعلومة التي تم البحث عنها.
  • تظهر في شكل موقع جديد وصفحات ويب جديدة بعد أن يتم تقديمها لعناكب البحث لسهولة فهرستها.
  • عند البحث من جديد على نفس المعلومة أو البيانات يظهر المواقع الجديدة وتزداد صفحات الويب والصور والفيديوهات عبر محرك البحث.

هذه هى آلية العمل الخاصة بمحرك البحث في خطوات بسيطة بداية من كيفية الحصول على أفكار لمواقع الويب وما السبب من زيادة صفحات الويب في معلومات محددة ومعلومة أخرى لم تحصل على أي صفحة ويب.

تطورات محرك البحث

هناك العديد من التطورات المختلفة لمحرك البحث حتى وصلت إلينا اليوم وبهذا الشكل والطريقة فمن أهم التطورات التي تطور بها محرك البحث ما يلي:

  •  آشي، تم إنشاء هذا المحرك البحثي في عام 1990 ميلادياً، على أيدي مجموعة من طلاب في جامعة مونتريال بكندا، كان الاعتماد عليه بشكل كبير في ذلك الفترة.
  • كان يعمل آشي، برفع الملفات عليه، لكي يبدأ في إعادة معرفتها من جديد عند البحث عنها.
  • لم يكن في ذلك الوقت الاهتمام والانفتاح والذكاء الاصطناعي ملحوظ بشكل كبير ويأخذ حيز من اهتمام الأفراد.
  • في عام 1993 ميلادياً، تم تصنيع أول روبوت على شبكة الإنترنت على يد ماثيو جراي.
  • أيضا في نهاية عام 1993 ميلاديا، تم إنشاء محرك بحث باسم w3.
  • عام 1998 ميلادياً، تم إطلاق أكبر محرك بحث على مستوى العالم هو جوجل.
  • ظل محرك البحث جوجل في تطورات كثيرة حتى يومنا هذا وهو في تطور واحتل المرتبة الأولى في عملية البحث.

محرك البحث جوجل استطاع أن يقوم بعدد من التطورات البرمجية ومواكبة التطورات التكنولوجية المتواجدة في العصور الفائتة والعصور الحالية، فهذا هو سر تواجده واستمراره أول محرك بحث حتى الآن.

تطورات محرك البحث

كيفية الاستفادة بشكل أكبر من محرك البحث

عند القيام بإجراء البحث عبر أي محرك بحث عليك أن تحدد ما تبحث عنه، التحديد يساعدك أكثر في الحصول على المعلومات الخاصة بالبحث.

عند كتابة كلمة أو كلمتين في محرك البحث تجد أن محرك البحث قام بفهرسة عدد كبير من المعلومات والبيانات وكل ما له علاقة بتلك الكلمات، فتجد الصعوبات البالغة في الحصول على المعلومة المحددة.

كلما زاد تحديد البيانات المعطاة كلما زادت عملية البحث بشكل أفضل، فكل ذلك له تاثيراً كبيراً في نتائج البحث، تذكر كلما كان التخصص والتركيز في البحث كلمة كانت النتيجة وتقديم يد المساعدة أفضل.

كيفية عمل محرك البحث

يسير محرك البحث بعدد من الخطوات المختلفة، فمن أجل أن تحصل على كافة المعلومات في أقل من ثواني معدودة والحصول على كم المعلومات الهائلة.

في تلك الثواني يترجم الذكاء الاصطناعي ويحصل على تلك المعلومات من خلال الزحف الفهرسة والترتيب، لتبدأ في تقديم تلك البيانات عن ما قمت بالبحث عنه.

مرحلة الزحف أو ما يعرف باسم Crawling

مرحلة البحث تعد مرحلة سابقة من محركات البحث، فهي تفيد بتجميع معلومات جديدة في مجال محدد والتعرف على عدد المواقع التي تناقش ذلك الموضوع وما هو الجديد في ذلك النقاش.

الصفحات التي قامت بتعديل تلك البيانات والمعلومات الخاصة بذلك المحتوى لكي تبدأ في تجميعها حتى تحدث عملية البحث وتم تقديمها وإظهار نتائجها في البحث.

الزحف أو خطوات الاستكشاف التي تحدث في محركات البحث، تحدث عندما يقوم أي محرك بحث بإرسال الروبوتات لكي يجد المعلومات الخاصة بالمحتوى.

الروبوتات عبارة عن برامج حاسوبية، تعمل بشكل منظم ومرتب وممنهج في الشبكات العالمية لتجد كافة المعلومات وباللغة المحددة.

من الممكن أن تطلق عليها أيضا اسم عناكب الشبكة أو آليات الزحف للويب أو آليات الشبكة، جميعها تعمل بهدف تجميع البيانات والمعلومات سواء كانت صورة أو محتوى مقروء أو محتوى مصور.

السؤال الأهم، هل يقرأ الروبوتات المحتوى المكتوب، الإجابة بالطبع لا الروبوتات هي عبارة عن نظام برمجي يقوم بالتجميع المحتوى من خلال الرابط الخاص بالموقع وهو” URL”.

يتم ذلك من خلال النظام البرمجي الخاص بالروبوتات، فتدخل العناكب الصفحة وتقوم بالتعرف على الروابط المتواجدة داخل الصفحة والروابط الخارجية وهكذا ما بين الصفحات في كل مرة تقوم بفعل تلك الخطوة.

أثناء القيام بالانتقالات ما بين الصفحات تتوسع في معرفة المحتويات الجديدة واللينك المتواجد في الصفحة.

في خلال إتمام تلك الخطوات، تأخذ نسخة من الرابط الأساسي لكل صفحة جديدة لكي يتم تجميع محتوى جديد وإضافة إلى فهرسة جوجل حتى إذا تمت عملية البحث يظهر في البحث.

مرحلة الفهرسة أو ما تعرف باسم Indexing

بعد أن تتم مرحلة السابقة من مرحلة الزحف وتجميع المحتوى الجديد، تبدأ في خطوة جديدة وهي معالجة المحتوى الذي تم الحصول عليه وترتيبه وفهرسته من جديد.

هذا الأمر يساعد في تكوين شبكة من المعلومات والبيانات الضخمة لكافة الروابط التي تم اكتشافها في عملية الزحف، فعندما تتم عملية البحث يتم الرجوع لكافة المحتويات المفهرسة واستخراج الرابط المناسب في البحث.

الفهرسة تتم على المحتوى من حيث الصور والفيديوهات وباقي أنواع المحتوى التي تم العثور عليها.

يتم تخزين تلك البيانات طبقا للتصنيفات التي تم تصنيفها وتفهم خوارزميات جوجل ذلك ويتم حفظها في قاعدة بيانات ضخمة للبدء في إعادتها من جديد.

يبدو عليها أنها عملية معقدة للغاية ولكن الخوارزميات الخاصة بمحرك البحث هي فقط الأقدر على ذلك التصنيف لإعادتها من جديد.

 الترتيب أو ما يعرف باسم Ranking

عند القيام بعملية البحث، تظهر عدد من المواقع تحتوي على المعلومات التي تم البحث عنها، لكن ما السبب من وراء ترتيب جوجل لهذا المواقع بهذا الشكل وبهذه الصورة على الرغم من جميعها تتحدث عن نفس المعلومات.

عند كتابة معلومة محددة عبر محرك البحث، يقوم محرك البحث بالرجوع لما تم فهرسته في المرحلة السابقة واختيار الروابط ذات علاقة بالبحث ليتم إعادة ترتيبها والرد على البحث.

هذه الخطوة معروفة باسم الترتيب، كلما كان المحتوى يحتوي على ترتيب أعلى وعدد الزيارات أكثر، كانت احتمالية الظهور بشكل أكبر، فهذا هو السبب من وراء ظهور موقع في أول صفحة وثاني صفحة.

الترتيب

مبدأ العمل في محركات البحث

يسعى محرك البحث في العمل بشكل أفضل، فهو لا يقتصر على عملية البحث واختيار الأنسب لما يتم البحث عنه، بل يعمل على اختيار الأفضل وتقييم النتائج والمواقع المعروضة أمامه.

كما أن محرك البحث له دوراَ أساسياً في بناء المواقع والبحث فيما يتم تقديمه للباحثين عبر محرك البحث الخاص به، تم وضع عدد من الخطوات والأسس عند القيام ببناء موقع والشروط الواجب توافرها في تلك الموقع.

بعد أن يتم كتابة المحتوى سواء كان فيديو أو محتوى مقروء، يتم إخبار محرك البحث به ليبدأ محرك البحث في خطوات الزحف الفهرسة والترتيب.

صفحات الويب لابد أن تلتزم بالقواعد والتعليمات الخاصة بمحرك البحث حتى يسهل عليها الظهور في الترتيبات.

أشهر محركات البحث

هناك العديد من محركات البحث العالمية الشهيرة، وعند البحث من قبل مستخدمي شبكات الإنترنت يتم البحث من خلال تلك المحركات، وفقا لترتيبهم عالمياً كما يلي:

 محرك البحث جوجل Google

من أشهر محركات البحث عالمياُ، حيث يضم قاعدة بالملايين وعدد من المواقع بالملايين تشتمل على العديد من المواضيع ويتم البحث بالصور أو بمعلومة، تطرح عدد من القوائم في نتائج البحث.

عرض الفيديوهات والصور والمحتوى وعمليات ذات صلة وعلاقة بالبحث بشكل أدق وأفضل، ويتيح لك البحث بأكثر من لغة، هذا هو السبب من وراء احتلال جوجل المركز الأول في البحث.

محرك البحث بينج Bing

هذا المحرك تم أطلقه من قبل شركة مايكروسوفت العالمية، يحتوي على قاعدة كبيرة من ملايين البيانات والمعلومات والصور والفيديوهات.

وفقا لموقع أليكسا في ترتيب الموقع حصل هذا الموقع على الترتيب الثاني بعد جوجل في البحث عالمياً.

محرك البحث ياهو Yahoo

في الماضي كان محرك البحث ياهو هو المتصدر في المرتبة الأولى لعدد من السنوات، وبعد فترة حل مكانة محرك البحث جوجل وتصدر النتائج في البحث.

تم تصميم محرك البحث جوجل على يد مجموعة من المستثمرين ويحتوي على قاعدة كبيرة من المعلومات والبيانات والتصميمات.

 محرك البحث أسال Ask

معروف باسم أسال، فهو يجيب على كافة التساؤلات المكتوب في البحث، فهو يمتلك عدد كبير من قاعدة البيانات والمعلومات والصور.

هذا المحرك احتل المركز الرابع في قائمة البحث عالمياً من حيث عدد الزيارات على حسب ترتيب أليكسا.

 محرك البحث اليوتيوب Youtube

هذا أكبر محرك بحث يحتوي على فيديوهات وقنوات مختلفة، واختص بعملية البحث والرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات بواسطة فيديوهات.

من أكبر محركات البحث التي تحتوي على عدد من الفيديوهات التي تصل لمليارات الفيديوهات، احتل المركز الأول عالمياً في البحث عن الفيديوهات.

محرك البحث ألتافيستا Alta-Vista

يعد هذا المحرك متخصص في البحث عن الفيديوهات، ويتسع شهرته حتى وصل للعالمية في البحث، فهو من ثاني محركات البحث عالمياً التي تقدم خدمة البحث عن الفيديوهات.

احتل محرك البحث ألتافيستا المرتبة الخامسة طبقا لترتيب أليكسا، وهناك العديد من الأقاويل حول الاتساع في البحث وتعديل البحث إلا أنها مجرد أقاويل ولم يتم وضعها في البحث حتى الآن.

محرك البحث لينكس Links

ثالث أكبر محرك بحث الفيديوهات بعد محرك البحث ألتافيستا، حيث يحتوي على عدد من الملايين من الفيديوهات.

يتيح هذا المحرك إعدادات الأمان، حتى يساعد في منع ظهور أي فيديوهات غير ملائمة.

مشاكل تواجه محرك البحث

هناك العديد من المشاكل التقنية التي يتم التعرض إليها في محركات البحث إلا أن هذه المشاكل تتلخص فيما يلي:

 التساؤلات الخاطئة

تقديم التساؤلات الخاطئة مما يتسبب في صعوبة محرك البحث فهم الأسئلة المطروحة وبالتالي عدم ظهور النتيجة الصحيحة.

أحيانا يتم التساؤلات بشكل خاطئ ويتم الرد من قبل محركات البحث بطريقة التساؤل الصحيحة هل هذا ما تعنيه وفي الغالب تكن النتائج التي ظهرت له علاقة بالشكل الصحيح الذي قدمه محرك البحث.

غموض في الكلمات المذكورة

يتم البحث من قبل محرك البحث عن الكلمات الدلالية بشكل واضح وصريح دون الغموض أو كتابة كلمة تشير إلى معنى كلمة أخرى.

المصطلحات المركبة والمرادفات يعجز محرك البحث عن الوصول إليها، كما أن الموازنة بين الكلمات سواء كانت مفرد أو جمع من أهم النطاقات التي تشتمل عليها محركات البحث.

مشاكل تواجه محرك البحث

الخلاصة

محركات البحث ذات أهمية كبيرة في البحث والوصول لكل ما تريده من معلومات وبيانات ومعرفة عناوين وغيرها.

محرك البحث عالمياً ودولياً ومحلياً، ويتم العمل طبقا للمعلومات التي كتابتها عبر محرك البحث لكي يتم الرد بالإجابة عن تلك التساؤلات.

محركات البحث تمر بثلاث مراحل الزحف ثم الفهرسة ثم الترتيب، تجميع قاعدة كبيرة من البيانات والمعلومات وتصنيفها لكي يتم الرد على المعلومات التي يتم البحث عنها من قبل الزائر.

الترتيبات التي تتم على الصفحات طبقا للأفضل وطبقا لقواعد التي تم تطبيقها من قبل المواقع والتي تم الإعلان عنها من قبل محركات البحث.

محرك البحث جوجل هو الأشهر عالمياً ويحتل المركز الأول بين محركات البحث، نظراً لأنه يحتوي على قاعدة كبيرة من المعلومات والبيانات التي تصل بالملايين.

محرك البحث يوتيوب يحتوي على قاعدة كبيرة من الفيديوهات، فعند البحث عن معلومة تظهر على شكل مجموعة من الفيديوهات.

هناك العديد من الأخطاء التي تظهر في محركات البحث ونجد صعوبة في إيجاد المعلومات والبيانات بسبب خطأ في الكتابة أو صعوبة فهم المصطلحات من قبل محرك البحث.

يعمل الذكاء الاصطناعي على فهم بصورة أقرب للمعلومات التي يتم تقديمها للحصول على النتائج والمعلومات الأقرب لما تم فهمه.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

محرك البحث

نظام آلي تم تنفيذه وتصميمه إعطائه مجموعة من المعلومات المختلفة ويتم بحث عنها في نتائج المنتظرة، هذه عملية ممزوجة بعدد من الصور والفيديوهات والصفحات المختلفة.

آلية محرك البحث

أثناء البحث عبر أي محرك بحث تمر المعلومة المكتوبة بعدد من المراحل المختلفة، على الرغم من إتمامه في ثواني معدودة إلا أن هذا الأمر يسير فيما يلي:

تطورات محرك البحث

هناك العديد من التطورات المختلفة لنحرك البحث حتى وصلت إلينا هذا اليوم وبهذا الشكل والطريقة فمن أهم التطورات التي تطور بها محرك البحث ما يلي:

كيفية الاستفادة بشكل أكبر من محرك البحث

عند القيام بإجراء البحث عبر أي محرك بحث عليك أن تحدد ما تبحث عنه، التحديد يساعدك أكثر في الحصول على المعلومات الخاصة بالبحث.

مراحل عمل محرك البحث

يسير محرك البحث بعدد من الخطوات المختلفة مثله مثل أي عملية تتم في الحياة بشكل عام، فمن أجل أن تحصل على كافة المعلومات في أقل من ثواني معدودة والحصول على كم المعلومات الهائلة.

مبدأ العمل في محركات البحث

يسعى محرك البحث في العمل بشكل أفضل، فهو لا يقتصر على عملية البحث واختيار الأنسب لما يتم البحث عنه، بل يعمل على اختيار الأفضل وتقييم النتائج والمواقع المعروضة أمامه.

أشهر محركات البحث

هناك العديد من محركات البحث العالمية الشهيرة، وعند البحث من قبل مستخدمي شبكات الإنترنت يتم البحث من خلال تلك المحركات، وفقا لترتيبهم عالمياً كما يلي:

مشاكل في عمل محرك البحث

هناك العديد من المشاكل التقنية التي يتم التعرض إليها في محركات البحث إلا أن هذه المشاكل تتلخص فيما يلي:

الخلاصة

محركات البحث ذات أهمية كبيرة في البحث والوصول لكل ما تريده من معلومات وبيانات ومعرفة عناوين وغيرها.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق