خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو بشكل احترافي

البحث الدائم عن كتابة محتوى فريد وحصري يجذب عملائك، من الخطوات الصعبة التي تحتاج للتفكير والتركيز الجيد لكي تحصل على ما تريد الوصول به للقارئ بمنتهى السهولة واليسر.

اختلاف أسلوب الكاتب شيء متعارف عليها في مجال كتابة المحتوى ولكن من أهم ما تسعى لتحقيقه هو الجودة واحترام عقول القارئين لهذا المحتوى، فهذا هو هدف مشروعك وإنجازك لكل ما تقوم بتقديمه.

هناك العديد من الأسباب من وراء كتابة المقالات، على حسب المجال المختار يتم تحديد هدف من المحتوى المقدم.

خدمات كتابة المقالات

باختلاف المجال الذي تتحدث عنه، يختلف مجال كتابة المحتوى فمن أهم أسباب كتابة المحتوى ما يلي:

  • تقديم مجموعة من المعلومات والبيانات الخاصة بخدمة أو سلعة معينة تهدف في النهاية للشراء.
  • التحدث عن خدمة معينة، يدعمها بإعلان ويتم تشجيع الزائرين في الموقع لتحفيزهم على الشراء لهذا الإعلان.
  • توطيد العلاقة بين القارئ وبين الموقع، فعند البحث عن معلومة أو خدمة يدخل مباشراً على الموقع.

طريقة كتابة المقالات تختلف سواء كانت الكتابة في موقع متخصص عن تقديم خدمة محددة، يتبع المحتوى تصميم فريد له علاقة بالمحتوى.

أو كتابة محتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجذب عملائنا لشراء خدمة أو منتج محدد مع تصميم لجذب الانتباه وفيه تعبير عن المحتوى المقدم عبر الموقع.

الأمر لا يسير بشكل عشوائي ولابد من إتقان فن كتابة المحتوى حتى تشعر بالاختلاف لدى القارئ ويساعد الأمر في ظهور المقال عبر محرك البحث جوجل ويكسب ثقة لدى جوجل والقارئ.

خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو بشكل احترافي

خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو

إذا عرفت معني السيو الداخلي وأتقنت مفهوم الكتابة الصحيح، تستطيع أن تحقق العديد من الأرباح عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمنتهى السهولة.

سواء كانت الخدمة المقدمة تعبر عن محتوى لموقعك الشخصي أو تقدم خدمة محددة مطلوبة.

من أهم المعايير التي تفرق بين أساليب الكتابة وتختلف من شخص لأخر ما يلي:

الأسلوب

أسلوبك في الكتابة هل يتم بشكل لافت للقارئ أم الكتابة تتم بشكل عشوائي؟ ولا يفهم القارئ ما يتم تقديمه، أسلوب الكتابة هو الطريق الوحيد لبناء الثقة المتبادلة بين القارئ والكاتب.

اللغة

اللغة المكتوب بيه المحتوى، هل تتناسب مع عقل القارئ أم لا؟ هل اللغة عامية أو فصحى ؟، وتتناسب مع المجال الذي يتم كتابة به المحتوى أم لا.

التنسيق

التنسيقات ليس معناها الفاصلة والنقطة والأقواس ولكن التنسيق يقصد به ترتيب الأحداث وترتيب الأفكار التي يتم عرضها على القارئ فهذا الأمر سلس وسهل القارئ ولا يسبب إزعاج له عند القراءة.

احترام معايير وقواعد السيو الداخلية

تشير هذه النقطة إلى التنسيق مع الكتابة بأسلوب مميز وجذاب والعناوين الرئيسية وتنسيقها مكتوبة، فهذه النقطة هو أهم سبب من أسباب عوامل التصدير لمحركات البحث في جوجل.

ما هو السيو؟ كيفية كتابة مقالة طبقا لمحركات البحث

السيو هو تهيئة محركات البحث أو ما يعرف باسم “Search Engine Optimization“، يتم تهيئة المقال داخلياً وخارجياً لمحركات البحث لتساعد في الظهور بمنتهى السهولة.

على أن تكون المقالة حصرية وفريدة غير منسوخه على الإطلاق، تقدم معلومة مفيدة تفيد الزائر أو القارئ بعيد عن الحشو والكلام المكرر وبعيد عن المصطلحات التي يصعب على العقل فهمها.

بالأخص إذا كنت تخاطب عقلية محددة وفئة محددة مثل الجمهور العادي شرح خدمة طبية فلابد من البعد التام عن المصطلحات الطبية الصعبة والتجارب العلمية، فنكتفي بالطريقة البسيطة العادية.

خطوات كتابة مقالة تتصدر محركات البحث ليست قاعدة ونسير عليها، أو خطوات يتم معرفتها وتطبيقها، فلم يكون الأمر يتم طبقاً لقواعد ومعايير محددة وبالأخص أن المجالات مختلفة.

ولكن ما يتم التعرف عليه هو التوصيات التي أوصت بها محركات البحث مع مراعاة التحديثات التي تتم من وقت لأخر، والتعرف والاطلاع على الخبرات السابقة للعاملين في المجال فمن أهم ما يتم اتباعه ما يلي:

خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو بشكل احترافي

 الكلمة المستهدفة

الكتابة لن تتم بالشكل العشوائي، فلابد من التعرف عبر محركات البحث جوجل بلانر عن الكلمات التي يبحث عنها زائر جوجل ويتم الفحص للعناوين ومتوسط البحث عنها لكي يتم تحديد العناوين.

هذا أمر هام لأنه يساعد فيما بعد التعرف على عدد الزيارات التي تأتي على الموقع وبناء الثقة بين القارئ والكاتب ليصبح مصدر البحث هو ذلك الموقع.

تحليل الصفحة الأولى

يتم تحليل الصفحة الأولى من محركات البحث لنفس الكلمة البحثية التي يتم الكتابة عنها، هذا الأمر يساعدك في معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف ويساعدك في بناء الثقة في كتابة محتوى فريد ومميز.

من أهم ما يؤخذ في الاعتبار المنافسين، وما لديهم والأسباب التي جعلتهم يأتون في الصفحة الأولى وحاول أن تتميز عنهم بتقديم الأفضل.

اهتم بالجزء الخاص بالعمليات المتعلقة بالبحث في أخر الصفحة الأولى من جوجل، تساعدك في كتابة العناوين الفرعية والتي لها علاقة بالعنوان الرئيسي.

الأفراد الذين يعانون من قلة الأفكار وما هو المطلوب ذكره وشرحه تحت العناوين، فهذا الجزء يساعدك في الكتابة.

اختيار العناوين

العنوان المختار له جزء كبير يتم الاعتماد عليه بشكل كبير في استكمال الموضوع أم لا، فاختار عنوان جذاب يلفت الانتباه ويفضل أن يكون المحتوى يتحدث عن نفس العنوان.

مثلاً: قمت بكتابة 9 طرق لفعل كذا، لابد من ذكر التسع طرق للخدمة المقدمة، قمت بذكر خطوات عمل كذا، يتم ذكر الخطوات بالتفصيل.

العنوان يلعب دور رئيسي في المحتوى سواء كان عنوان جذاب أو عنوان عليه بحث، كما أنه السر الأول في زيادة نسبة النقر على المحتوى.

خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو بشكل احترافي

كتابة المحتوى

الالتزام بالتنسيقات الداخلية من اختيار العناوين الفرعية التي له علاقة بالعنوان الرئيسي، أن تختار التنسيقات وتفرق بين الترويسات المختلفة في المحتوى.

العنوان الفرعي الرئيسي يأخذ ترويسة 2 والعنوان المتفرع منه ترويسة 3، والكلمات التي تتواجد بين الأقواس تأخذ خط سميك، مع أخذ في الاعتبار أن يكون المحتوى مفيد وجذاب.

لا يمل القارئ من الكتابة أو يبعد عن المحتوى الأساسي الذي يتم التحدث عنه.

لا يشترط عدد الكلمات التي تكتب في المحتوى ولكن الأهم من ذلك أن تقوم بكتابة كل ما يخص العنوان ويتم تغطية العنوان بشكل كامل.

الباك لينكس

طريقة تساعد معرفة الموقع من خلال بناء الروابط الخارجية وتتم بطريقة منظمة على أن يتم وضع رابط الموقع في نفس المواقع التي تتعامل في نفس المجال لزيادة الثقة وتعزيز الموقع على التصدر.

الأمر يتم بترتيب وليس بالكثرة أو بشكل عشوائي أو بزيادة أعداد الباك لينك التي تتم للموقع.

محرك البحث في حالة تطوير شديد، فأصبح يقرأ العناوين ويقوم بتحليل كل ما يكتب في محركات البحث لسهولة استقطاب ما يتم البحث عنه، فمن السهل يتعرف على الباك لينكس.

خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو بشكل احترافي

اختيار التصميم المناسب للمحتوى

لابد من اختيار التصميم فريد من نوعه غير متواجد من قبل، أما أن يتم عمل التصميم المخصص لنوع المحتوى الذي تم كتابته.

أو يتم اختيار التصميم أو الصور من الموقع التي تمنح الصور والتصميمات المجانية والتي لا تملك أي حقوق ملكية، فتأكد من هذه النقطة حتى لا تسبب في عقاب الموقع وإبلاغ صاحب الصورة الحقيقي عن الموقع.

الصورة تلعب دوراً كبيراً في محركات البحث، يتم تسمية الصورة وكتابة النص البديل وشرح تفاصيل الصورة، فهي تساعد على رفع وظهور المحتوى في محركات البحث وأحيانا تساعد على زيادة من تحسين المحتوى وتساعده في الظهور.

التعديلات الإملائية واللغوية

بعض القواعد التي يغفل عنها كاتب المحتوى على الرغم من أنها سهلة وبسيطة وبإمكان الجميع القيام بها، فهذا أمر إجباري ولابد من مراجعته حتى لا يسبب في أذية الموقع أو إلغاء المحتوى.

القواعد الإملائية، لا يجوز أن تقوم بنشر محتوى يتواجد بداخله أخطاء إملائية، محرك البحث جوجل والذكاء الاصطناعي يقرأ المحتوى ويتعرف عليه فلا يقدر على رفع المحتوى وظهورها في الصفحة الأولى.

بعض القواعد البسيطة التي يتم اتباعها في الكتابة مثل التفرقة بين الألف المكسورة والألف العادية والهاء المربوطة والهاء العادية والياء العادية.

حرف الواو لا يوجد بينهم وبين الكلمة التي تسبقها مسافة وكلمة ما لا يوجد بينها وبين الكلمة التي تليها مسافة، فهذه الأمور لا يغفل عنها جوجل.

قراءة المقالة قبل النشر

الآن سوف نقوم باستبدال الأدوار وبعد أن كنت أنت الكاتب، فالآن تضع نفسك موضع القارئ وتقوم بقراءة المقالة قبل النشر.

اقرأ ما تكتب وتحدث مع نفسك هل فهمت ما تقرأ؟ هل هناك أي مشكلة أو صعوبة في فهم نقطة محددة مما يتم عرضه في المقالة؟ هل هناك أي خطوة تحتاج لإعادة صياغة من جديد؟

لا تغفل عن كل ذلك، فلابد من سرعة الإصلاح قبل النشر، فإذا فقد الثقة بين موقعك وبين محرك البحث جوجل، من الصعب أن تجد هذه الثقة من جديد.

المحتوى الجيد هو الذي يملك فرصة كبيرة في الظهور وكسب الثقة المتبادلة بينه ومع جوجل ومع الزائر وتحقق المزيد من المشاركات عبر الحسابات المختلفة ثقة أكبر وتساعد في الدخول عبر الموقع.

ما هي العوامل الأخرى التي لها علاقة بكتابة المحتوى؟

هناك عدد من العوامل المختلفة التي لابد من التفكير فيها جيداً وحلها قبل أن يتم رفع المقالات عبر الموقع الخاصة بك، فاعلم أن تلك العوامل إذا تمت بشكل مميز ومثالي.

توفر محتوى فريد حصري لا يحتوي على أي جزء منسوخ أو متكرر وتصميم مثالي، فأنت حققت محتوى فريد لموقعك وقادر على المنافسة والتصدر في الصفحات الأولى من أهم ما يعتمد عليه:

سرعة الموقع

سرعة الموقع لها دوراً كبيراً في سهولة التعامل مع الموقع أولاً، ولا يمل العميل من البحث في الموقع لأنه سلس في التعامل ولا ينتظر القارئ تحميل وظهور الصفحة.

شهادة الأمان في الموقع

شهادة الأمان هي تلك الشهادة التي يتم تركيبها على اللينك الخاص بالموقع، تساعد في زيادة الثقة لدى جوجل ويسمي الموقع من “Http” إلى “Https“.

على الرغم من أنها لم تكن كما كانت في الماضي إلا أن بعض المواقع في عدد من المجالات المحددة تحتاج إليها لتركيبها على المواقع.

 معدل التواجد على الصفحة

هذا يعنى تواجد الزائر على الموقع، فمن خلال هذا التوقيت نستطيع أن نتعرف هل القارئ وجد ما يحتاج إليه في الصفحات على الموقع؟

كلما طال الوقت الذي يبق فيه في الموقع، كلما أكد أن هذا الموقع مصدر الثقة، وإذا احتاج لأي معلومة يدخل مباشراً على الموقع.

ضبط الموقع لرؤيته على الأجهزة المختلفة

بعد أن يتم رفع المحتوى المكتوب عبر صفحات يتم التعرف على شكل المحتوى ليظهر عبر الهاتف المحمول أو يظهر عبر أجهزة اللاب توب.

هذه خطوة هامة، فإذا ظهر أي خلل في شكل المحتوى عبر الهاتف المحمول، يكون هناك صعوبة لدى القارئ المستخدم الهاتف للتصفح ويمتنع عن دخول الموقع مرة أخرى.

لابد من تظبيط المحتوى عبر الهاتف وأن يكون الموقع مهىء للفحص بشكل أفضل والبحث الدائم عن البرمجة الخاصة بالموقع هل فيها مشكلة أم لا؟

قالب الموقع

اختيار القالب الخاص بالموقع سريع ولا يحتوي على فيروسات، ويفضل قالب ذات مظهر جذاب وجمالي، لا يحتوي على مشاكل على الإطلاق.

اختار القالب المناسب للموقع ولا يشترط أن يكون قالب مدفوع أو قالب مجاني ولكن ملائم مع الموقع وليس بيه أي مشاكل.

دعم المقالة بالروابط الداخلية

القيام بربط المواقع داخلياً مع بعضها لبعض، أو من خلال رابط لموقع ذات ثقة معروف، ويتمتع بالثقة لدى القارئ وعند الاستعانة بمعلومات أو بيانات محددة.

يتم الدخول على الموقع والتعرف على تلك البيانات.

خطوات عمل مقالة متوافقة مع السيو بشكل احترافي

 الكلمة المفتاحية يتم توزيعها بشكل ملائم مع المقالة

هذه الخطوة تختلف على حسب تحديثات جوجل من وقت لأخر، إلا أنها لابد من أن تتواجد في الوصف والعنوان بشكل صحيح.

يتم توزيعها مع مرادفات الكلمات في المقالة بشكل صحيح وتتواجد في العنوان الفرعية ويتم توزيعها بمثابة مرة كل 150 كلمة، أو على حسب القارئ أو على حسب ما ترى أنها كافية في المحتوى.

الخلاصة

قبل أن يتم البدء في المحتوى المطلوب، اختر العنوان الجذاب فهو الأصل والأساس الذي يجعل القارئ يلفت الانتباه إليه.

القراءة وتجميع المعلومات والأفكار الخاصة بكتابة المحتوى قبل البدء في الكتابة على أن تشتمل المعلومات على العمليات المتعلقة بالبحث.

لابد من البحث عن الكلمات المختارة عبر موقع جوجل بلانر أو ما يشبه هذا الموقع، للتأكد من أن المحتوى عليها البحث.

تجميع المحتوى عبر المصادر، يتم التعرف على كيفية البدء وتتم الكتابة دون أن يفتح أي موقع يحمل نفس المحتوى أو ما يشبه المحتوى لتجنب النسخ والتكرار.

إتمام المحتوى المطلوب لابد أن يكون جمل قصيرة بعبد عن أسلوب السرد والحشو أو الدخول في مواضيع فرعية ليس لها علاقة بالمحتوى والاهتمام بالعناوين الفرعية وأن يكون لها علاقة بالمحتوى الرئيسي.

رفع المحتوى على الموقع لابد من الاهتمام الترويسات المختلفة، الترويسة رقم 2 أساسية والترويسة رقم 3 هي عبارة عن عنوان فرعي من الترويسة السابقة.

الاهتمام بالتصميم الفريد أو الصور التي لا تملك أي حقوق ملكية تعبر عن المحتوى المقدم للموقع، الصور له جزء كبير في قراءة المحتوى عبر جوجل.

عند رفع المحتوى عبر صفحة الورد بريس هناك جزء خاص بالسيو الداخلي، المعروف باسم اليوست، يتم كتابة الكلمة المفتاحية في الجزء الخاص سيو.

التنسيقات، أمر أساسي ويساعد على فهم المحتوى وقراءته دون ملل من القارئ.

العنوان، يتم كتابة محتوى بسيط مختصر يحتوي على 55 كلمة فقط.

الميتا، يتم كتابة محتوى يحتوي على 150 كلمة فقط.

عند البحث عن أي شيء داخل المحتوى من أجل أن يتم تعديله من الأفضل أن يتم الضغط على “Ctrl + F”.

من أجل تصحيح أي مشكلة متواجدة في اليوست، يتم تظليل العلامة التي تظهر بمظهر العين، فتلاقياً يتم تظليل المشكلة المتواجدة في المحتوى.

قم بوضع نفسك مكان القارئ واهتم بقراءة ما تم رفعه على الموقع، للتعرف على مدى فهم ما تم كتابته.

كتابة محتوى فريد وحصري بعيد عن الحشو والمشاكل التقليدية أمر سهل وسلس ولكنه يحتاج لتعود وحسن اختيار الكلمات المفتاحية وعملية البحث عن هذه الكلمة.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

خدمات كتابة المقالات

باختلاف المجال الذي تتحدث عنه، يختلف مجال كتابة المحتوى فمن أهم أسباب كتابة المحتوى ما يلي:

خطوات كتابة مقالة متوافقة مع السيو

إذا عرفت معني السيو الداخلي وأتقنت مفهوم الكتابة الصحيح، تستطيع أن تحقق العديد من الأرباح عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمنتهى السهولة.

ما هو السيو؟ كيفية كتابة مقالة طبقا لمحركات البحث

السيو هو تهيئة محركات البحث أو ما يعرف باسم “search engine optimization“، يتم تهيئة المقال داخلياً وخارجياً لمحركات البحث لتساعد في الظهور بمنتهى السهولة.

ما هي العوامل الأخرى التي لها علاقة بكتابة المحتوى؟

هناك عدد من العوامل المختلفة التي لابد من التفكير فيها جيداً وحلها قبل أن يتم رفع المقالات عبر الموقع الخاصة بك، فاعلم أن تلك العوامل إذا تمت بشكل مميز ومثالي.

الخلاصة

قبل أن يتم البدء في المحتوى المطلوب، اختر العنوان الجذاب فهو الأصل والأساس الذي يجعل القارئ يلفت الانتباه إليه.

مقالات ذات صلة
أضف تعليق
contact Promediaz on what's app