قائمة بأفضل مواقع صور مجانية وذات جودة عالية للتحميل

ما هي أفضل مواقع صور مجانية متاحة يمكن تحميل الصور منها؟

إذا كنت تمتلك موقع ويب أو صفحة سوشيال ميديا أو متجر إلكتروني أو قناة على اليوتيوب، فبالتأكيد تبحث عن صور تتميز بالجودة العالية، وليس لها حقوق ملكية، ويمكن الحصول عليها بسهولة.

وبما أنك تعمل في أحد هذه المجالات السابقة أو جميعها، فأنت تعلم سبب عدم تحميل الصور من جوجل، فالأخير يعاقب من يقوم باستخدام صور تملكها لمواقع أخرى.

أفضل مواقع صور مجانية

المواقع التي سأرشحها لك، كل منها يمتلك ميزة أو أكثر، غير أنه بالتأكيد يوفر صور جودتها عالية، وليس لها حقوق ملكية.

تلك الصور صحيح ينشرها أشخاص، ولكن لك حرية التصرف في الصور بما أنها على مواقع صور مجانية، لذا القائمة الآتية ستحتوي على الموقع، وأهم مميزاته.

1- موقع Pexels

موقع Pexels من المواقع التي تحتوي على الآلاف من الصور في معظم المجالات، يمكنك من خلاله تحميل الصور بشكل مباشر، ويمكن تنزيلها بأحجام مختلفة يحددها الموقع.

أو يمكنك تحديد الطول والعرض المناسبين لك يدويًا، أو تحديد الطول فقط ويحدد على أساسه العرض، وكذلك العكس.

ويمكنك تسجيل الدخول والتفاعل، بالمتابعة والإعجاب وحفظ الصور، ومشاركة الصورة أيضًا، وعند فتح أي صورة يقوم بعرض باقي الصور المتعلقة بها، وأيضًا الكلمات المتعلقة بالصورة التي قمت بفتحها (Tags).

ويعرض الموقع الفيديوهات و GIF، ولديه اقتراحات تحسن عملية البحث التي تقوم بها، ويوفر ألوان وأحجام وأشكال يمكن أن تختارها لتحديد ما تبحث عنه بدقة.

ولكن من خلال خبرتي الشخصية في استخدام هذا الموقع، لكي تحصل على ما تريده من صور في أي مجال، وليكن على سبيل المثال تبحث عن (صور أطفال يدرسون في المدرسة وأحد الأطفال يرفع يده ليجيب على سؤال).

أنت لن تقوم بكتابة كل تلك العبارة في صندوق البحث داخل الموقع، أولًا البحث باللغة الإنجليزية فقط، ثانيًا الصور المجانية عددها مهما كثر فهو محدود.

فما الحل؟ يمكنك كتابة فقط (School- Studying) أو أي كلمة دالة على ما تريده والأهم تكون كلمة عامة واحدة أو كلمتين فقط.

فكلما زادت عدد الكلمات كلما أصبحت نتائج عملية البحث داخل هذا الموقع بعيدة بعض الشيء أو يمكن أن يخبرك بأنه لا توجد نتائج لما تبحث عنه.

قد يكون هذا غريب، أن تكتب الكلمة العامة فقط، ولكن دع الموقع يعرض الاقتراحات بنفسه، عندما تكتب كلمة (Studying) سيقترح هو عليك كلمة (School)، وطالما قام باقتراحها إذن فلديه صور في هذا المجال.

قم بفتح أقرب صورة لما تريد وابحث داخل الصور المتعلقة بتلك الصورة، وقم باختيار أقرب صورة لما تريد، وكلما بحثت أكثر وفهمت طريقة البحث داخل هذا الموقع كلما حصلت على النتائج التي تريدها.

ولكن ماذا إذا بحثت بكلمة معينة عامة، ولكن مع ذلك جاءت نتائج البحث بصور بعيدة أو ليس لها علاقة بالمجال أصلًا؟ إذن هذا الموقع لا يحتوي على صور تخص هذا المجال.

ولكن لا تطلق هذا الحكم بسرعة، بل بعد عمليات بحث أكثر ذكاء، ومع الوقت ستتعود على استخدام هذه المواقع، فالتعامل معها في النهاية غاية في السهولة.

هذا الموقع يوفر صور عالية الجودة، ولكن قد يكون حجم الصورة من حيث الطول والعرض، وأيضًا الجودة العالية يوازيه حجم كبير في مساحة الصورة على الموقع.

لذا بعد الانتهاء من عرض جميع مواقع الصور المجانية، سيكون بين يديك حلول واقتراحات لتصغير وضغط حجم الصورة مع الحفاظ على جودتها.

بعض تلك الملاحظات على هذا الموقع لا تنطبق عليه فقط، بل على معظم مواقع الصور المجانية مثل (طريقة البحث- لغة البحث- الجودة العالية- إمكانية تحميل ورفع الصور من وإلى الموقع).

2- موقع Pixabay

موقع Pixabay أيضًا من المواقع المتميزة في عرض صور مجانية ذات جودة عالية ، بالنسبة للصور، يتميز هذا الموقع أيضًا بمميزات مختلفة.

عند فتح أي صورة ستجد 6 صور متعلقة بالصورة التي قمت بالضغط عليها، سيعرض لك كافة التفاصيل المتعلقة بهذه الصورة، من حيث نوع الكاميرا التي التقطت بها هذه الصورة، وجودتها، وغيرها من التفاصيل.

وستجد أيضًا الكلمات المتعلقة بالبحث، وكما قلت لك يمكنك الضغط عليها للحصول على نتائج أفضل.

بالنسبة للبحث فيوفر هذا الموقع طرق أخرى للبحث، فيمكنك البحث (بالكتابة- أو بتحديد حجم الصورة- بالخلفية- بشكل الصورة).

عند تحميل أي صورة، ستجد فقط أربع اقتراحات بأحجام صور مختلفة لتنزل بها الصورة، وإذا لم تكن تريد أي من تلك الأحجام، قم بتنزيل الصورة بالحجم الأكبر من الحجم الذي تريدها عليه.

لكي تقوم بتعديل الصورة وتصغير حجمها بالطرق التي سنذكرها لك، وليكون الحجم أكبر، حتى لا تلجأ لتكبير حجم الصورة، وهذا قد يجعل جودة الصورة تتغير للجودة التي لا تريدها، ولكن عند التصغير لن تلاحظ هذا التغيير، بل ستبقي جودة الصورة عالية.

عند تسجيل الدخول يمكن نشر الصور، التعليق والمتابعة، والإعجاب، أي التفاعل على الموقع كما تريد.

وما يميز هذا الموقع هو أنك ستلاحظ من الصفحة الرئيسية للموقع، أنه الصور المجانية ليست تخصصه الوحيد، بل لديه أقسام أخرى مثل (الفيديوهات- الموسيقي- الرسومات- فيكتور جرافيك).

موقع Unsplash

3- موقع Unsplash

موقع Unsplash من المواقع العملاقة في هذا المجال، عدد المجالات وعدد الصور هنا تعتبر الأكبر، يعمل هذا الموقع على تطوير محتواه بشكل دائم.

رغم تنوع وتعدد الاختيارات في الصور، إلا أنك عند تحميل الصور ستجد أربع اختيارات فقط لحجم الصورة، إما كبير أو متوسط أو صغير، أو الحجم الطبيعي للصورة.

ستجد الكثير من الاقتراحات بالكلمات المتعلقة بالكلمة التي بحثت عنها، ولديه أيضًا البحث عن طريق شكل الصورة أفقية أو رأسية أو مربعة.

والبحث عن طريق الألوان، وأيضًا عرض الصور بعد كتابة كلمة البحث بما تم إضافته حديثًا، وعند ضغطك على صورة، ستجد الكثير من الصور المتعلقة بها.

وستجد أيضًا الكثير من الأقسام والمجالات التي ستسهل عليك عملية البحث.

مواقع صور مجانية

ما تم عرضه من مواقع في الجزء السابق هو أفضل مواقع تقدم صور مجانية في معظم المجالات، أما القادم من مواقع، قد تجد بعضهم متخصص في مجال معين ويقدمه بشكل احترافي.

1- موقع Rawpixel

موقع Rawpixel من المواقع التي أهم ما يميزها هو جودة صورها، فمن اسم الموقع، أنت ستحصل على صور بجودة الكاميرا التي التقطتها.

بهذا الموقع صور مجانية وأيضًا فيكتور، وبه جزء مجاني، وجزء آخر يحتوي على صور حصرية ولكن مدفوعة، وإذا أردت تنزيل الصور مجانًا فلديك فرصة ل10 صور في اليوم.

يمكنك البحث بكتابة الكلمة لتظهر لك الصور، أو لتظهر لك الصور داخل Boards، لتختار المجموعة التي تريد، ومنها تختار الصورة، لذا تقسيمات ذلك الموقع تسهل عملية البحث كثيرًا.

2- موقع StockSnap

موقع StockSnap يناسبك كثيرًا إذا كان غرض بحثك عن الصور المجانية هو وضعها في مدونتك أو موقعك الإلكتروني، فالصور تتمتع بجودة عالية، ولكن تتميز بحجمها الصغير.

قد لا تحتاج إلى تعديل حجم الصورة على الموقع إذا قمت بتحميلها من هذا الموقع، كما أنه يتنوع في عرض الصور في الكثير من المجالات.

عند اختيارك لبعض الصور قد يقوم بتحويلك لموقع Shutterstock، وذلك لأنه يقوم بالإعلان لهذا الموقع.

ومثله مثل باقي المواقع يقوم بعرض الصور المتعلقة بالصورة التي قمت بالضغط عليها وفتحها، وأيضًا الكلمات المتعلقة بموضوع البحث.

3- موقع ISO Republic

موقع ISO Republic يحتوي أيضًا على صور بعدد لا بأس به بجودة عالية، ويتميز بوجود مدونة تقوم بعرض مجموعة من الصور في مجال معين، وجاهزة للتحميل في أي وقت.

ولديه قسم آخر يقوم بتجميع الصور المشتركة في مجال معين، وذلك إلى جانب عرض الصور بشكل عام ومبسط.

وبإمكانك البحث عن طريق الكتابة باللغة الإنجليزية، وإذا رغبت تحديد ما سيعرض لك صور فقط أم صور وفيديوهات، أم فيديوهات فقط.

يناسب هذا الموقع صور وتصميمات السوشيال ميديا، وأيضًا مناسب لموضوعات مثل الطبيعة والصور التي تعبر عن العمل والحواسيب والتصميمات المختلفة.

4- موقع Burst

موقع Burst، من النظرة الأولى للصفحة الرئيسية لهذا الموقع، ورؤية أقسامه، تجده مناسبًا للمتاجر الإلكترونية، ومعظم ما توفره تلك المتاجر.

صور بجودة عالية، تصلح لتكون معروضة في المتجر الإلكتروني، في العديد من المجالات، حتى عروض Black Friday ستجد صور مناسبة لها.

يتميز هذا الموقع بتوفير الصور بنسختين، نسخة عالية الجودة ونسخة منخفضة الجودة والحجم.

5- موقع Kaboompics

موقع Kaboompics موقع مبسط لعرض الصور المجانية وتحميلها، مثله مثل معظم المواقع، يقدم خدمة البحث بتحديد الألوان، وشكل الصورة.

كما يرتب الصور ترتيب ذكي، بالأكثر تحميلًا والأحدث والعكس، ويحتوي أيضًا على مدونة لعرض مجموعات من الصور في مجال معين.

إن رغبت بالحصول على الصور بالجزء المدفوع سيحولك إلى موقع IStock، ليعرض لك صور مدفوعة بجودة عالية وسهلة في البحث بشكل أكبر.

وأنه يوفر ميزة مهمة عند تحميل الصور، فيمكنك تحميل الصور إما بحجمها الطبيعي أو بحجم متوسط، أو بحجم تقوم بتحديده بنفسك، والأخير هذا هو المهم.

ولكن عند تحميل الصورة وخاصة بحجمها الطبيعي بالتأكيد ستحتاج إلى تصغير مساحتها على الجهاز والموقع، وهذا سوف نقوم بحله.

6- موقع Foodiesfeed

موقع Foodiesfeed متخصص في عرض الصور المجانية التي تخص الوجبات والطعام، لذا فهو يناسب المواقع والمدونات والسوشيال ميديا والفيديوهات التي تتكلم عن تلك الموضوعات.

من تغذية وصحة وتخسيس وطبخ وغيره، ويقوم عرض تلك الصور بشكل رائع حقًا، في التصوير والجودة.

وعند تحميل الصورة فهو لا يعرض عليك أي اختيارات من تحديد الحجم أو عرض أحجام مختلفة من الصورة، بل بحجمها المعروض.

وتأخذ عملية التحميل خطوتين، ولكي تصبح خطوة واحدة يمكن ذلك عن طريق تسجيل الدخول بالموقع، وتنزيل الصورة بجودة فائقة متميزة مباشرة.

7- موقع Gratisography

موقع Gratisography موقع يحتوي على عدد صغير أو لا بأس به من الصور، ولكن بجودة ودقة عالية، وفي مجالات مختلفة مثل (الحيوانات- الطبيعة- الموضة- العمل- الطعام- وغيرهم).

ويحتوي على فكرة مجموعات الصور أيضًا، بعرض مجموعة في مجال واحد، وعند تحميل الصورة فهو يقوم بتحميلها مباشرة دون عرض أي اختيارات لحجم الصورة أو تحديد الحجم بنفسك.

ليقوم فقط هذا الموقع بزيادة عدد الصور وسيكون من أفضل مواقع الصور المجانية، فهو بالفعل يتمتع بميزة الجودة العالية في الصور، وسهل في التعامل.

8- موقع Picography

موقع Picography موقع يقوم بعرض الصور المجانية التي تناسب السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية، وبه عدد لا بأس به من الصور ذات الجودة العالية.

عند فتح الصورة سيقوم بعض نوعين من الصور المتعلقة بها، صور تابعة لموقع Shutterstock وصور أخرى تابعة لموقع Picography نفسه.

وعند تحميل الصورة لن تجد إلا أمر التحميل المباشر، ولا يوجد أي اختيارات أخرى مثل تغيير حجم الصورة.

يحتوي على العديد من أقسام الصور المختلفة مثل (الحيوانات- الموضة- الأعياد- الطبيعة- الطعام- الموسيقى- الرياضة- التكنولوجيا- وغيرها من الأقسام الأخرى).

9- موقع IM Free

موقع IM Free متميز في مجاله أيضًا، ولكن يمكن أن تجد صعوبة في الاستخدام في بداية تعاملك داخل الموقع وذلك مقارنة بباقي مواقع الصور المجانية، ولكن الموقع سهل جدًا في التعامل.

الموقع ليس متخصص فقط في عرض الصور المجانية وتحميلها، بل أيضًا لديه قوالب مناسبة للمواقع، والكثير من الاختيارات في هذا المجال.

وعند تحميل الصور، يقوم بفتح الصورة من مصدرها الأصلي، وتحديد الحجم من بين اختيارات بأحجام مختلفة، من صغير جدًا وصغير ومتوسط وكبير وكبير جدًا.

10- موقع Foter

موقع Foter موقع رائع يحتوي على ملايين الصور المجانية، المتعلقة بالمنزل والتصميمات للمنازل والأثاث، والأدوات المنزلية، على يد مصممين مبتكرين واحترافيين.

فقط قم بكتابة ما تبحث عنه، وسيظهر لك الكثير من نتائج البحث، بعد اختيار ما يناسب ستحتاج إلى تحميله، ستجد 3 أحجام مختلفة للتحميل، صغير وكبير ومتوسط.

ويمكنك الاختيار بين عدة ألوان لعرض الصور، وأكثر من طريقة لعرض الصور، عند التحميل ستجد حجم الصور على الجهاز أو الموقع صغير للغاية وهذه ميزة يتمتع بها هذا الموقع.

وإذا قمت بالاختيار من الأقسام المعروضة في الصفحة الرئيسية سيعرض لك مقالات لكي تختار الأثاث والأدوات المنزلية وكيفية وضعها وقياس المساحات وغيره.

لذا هو من المواقع الرائعة التي تقدم تجربة مستخدم ممتازة، وتوفر الكثير من الاختيارات داخل الموقع لكي يحصل الزائر على الذي يريده بدقة.

11- موقع Picjumbo

موقع Picjumbo هو آخر موقع في قائمة أفضل مواقع صور مجانية، لدى هذا الموقع عدد صور لا بأس به في كل مجال، وجودة أيضًا عالية.

عند تحميل الصورة لن تجد أي اختيارات غير التحميل المباشر، أو الاشتراك للحصول على الصور المدفوعة، وبالحديث عن الاشتراك المدفوع، فهذا الموقع يقدم خدمة الدفع لمرة واحدة والتمتع بالخدمة المدفوعة مدى الحياة.

وعند فتح الصورة ستجد صور متعلقة بها، صور لموقع آخر مثل موقع IStock، وصور متعلقة وبداخل الموقع نفسه، ولكن ستلاحظ ذلك من أول صورة أن الصور المتعلقة ليست لها علاقة بشكل كبير بما تبحث عنه.

ضغط حجم الصور

حجم الصور الصغير أمر مهم لكي لا يبطئ من عملية تحميل الصفحة داخل الموقع، لكي نقوم بتصغير حجم الصور على الجهاز والموقع، هناك الكثير من الطرق منها:

  • استخدام برنامج Photoshop، وكما قلنا يمكنك تحميل الصورة بحجم أكبر ثم ضبط حجم الصورة ومساحتها من البرنامج نفسه.
  • استخدام موقع Img2Go وهو موقع لجعل حجم الصور صغير على الجهاز وبالتالي داخل الموقع، وسهل الاستخدام ويحافظ على جودة الصورة كما هي.

في النهاية

لقد عرضت لك الكثير من المواقع المختلفة للحصول على أفضل صور مجانية، ليس لها حقوق ملكية، وذات جودة فائقة، ما عليك هو الاختيار والبحث بطريقة صحيحة، وضبط الصور كما تريد من حيث الحجم والمساحة.

بعض المواقع تتخصص في الصور فقط، والبعض الآخر يتميز بالفيديوهات والفيكتور والرسومات وGIF، وآخر يوفر قوالب، وبعضهم يوفر جزء مدفوع، وآخر يتخصص في مجال صور محدد ومعين ويقدمه بصورة تتمتع بكفاءة عالية.

ويجب أن تراعي عند اختيار الموقع أنه يقوم بتطوير ذاته، ويضيف صور جديدة بشكل دائم، ويجدد من ذاته، ويقدم تجربة مستخدم كفء ومميزة.

والمهم أن يكون محتواك يوازي جودة الصور التي تختارها في النهاية، فالصور تغذي المحتوى وتجعله مميز ويجذب الانتباه، وهذا هو الغرض الأساسي من الصور.

لذا أتمنى أن تكون قد وجدت ما تبحث عنه من مواقع صور مجانية، وتكون قد وجدت اختيارك الأفضل.

الاسئلة الأكثر شيوعاً

كيفية ضغط الصور؟

هناك عدة طرق يمكنك ضغط الصور بها أي تصغير حجمها على الجهاز أو الموقع.

  • من هذه الطرق، استخدام برنامج Photoshop.
  • أو استخدام موقع Img2Go ويوجد مثله مواقع كثيرة تقوم بنفس العمل.
مقالات ذات صلة
أضف تعليق
  • شكر لكم معلومات مفيدة
    انا عندي محل لتصنيف اللحوم فهل ممكن تزويدي بأفكار واقتراحات وصور ومقاطع فيديو ترويجية وتسويقية للحوم
    خالص التقدير